الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن الفقه شامل ومفصل

نستعرض في هذا المقال موضوع الفقه، وهو فهم المقصود من الكلام ومعرفة الأحكام الشرعية المتعلقة بأصول الدين الإسلامي والعمل بها، وذلك بهدف فهم هذا الدين وتعريفه للعالم بأسره. ومصدر الأحكام الشرعية هو التشريع الإسلامي، أي القرآن الكريم والسنة النبوية. ومن خلال الفقرات التالية في موسوعتنا، ستتعرف على مصادر الفقه الإسلامي وأقسامه وأبوابه المختلفة.

جدول المحتويات

بحث عن الفقه شامل ومفصل

مصادر الفقه الإسلامي

مصادر الفقه الإسلامي أو مصادر التشريع الإسلامي هي الأدلة الشرعية التي يعتمد عليها علم الفقه، والبراهين التي يقدمها العلماء لتكون ملزمة بالفروض المعينة مثل الصوم والصلاة والزكاة، وتجنب ما نهى عنه الإسلام مثل ترك الصلاة والكفر وعدم دفع الزكاة وغيرها، وتنقسم مصادر الفقه الإسلامي إلى أصلية وهي القرآن والسنة، ومصادر تبعية وهي القياس والإجماع، سنوضحها بالتفصيل فيما يلي:

القرآن الكريم: هو المصدر الأساسي للتشريع، ويحمل بعض الآيات واجبات واضحة يجب على المسلم الالتزام بها، وهناك آيات أخرى تعتمد فيها على الظن للإشارة.

السُنة النبوية: هي التشريع الثاني، وهي تكملة لعلم القرآن الكريم ودورها هو توضيح الأمور الإلزامية التي وضعها القرآن الكريم والأحكام التفصيلية المستمدة من أحاديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

الإجماع: وهذا ما اتفق عليه جميع علماء المسلمين في نفس العصر ، على رغم عدم وجوده في القرآن أو السنة ، ولكنهم اتفقوا عليه لأنه يحقق الصلاحية للفرد والمجتمع.

القياس: هو إحضار قاعدة الحكم العامة وتطبيقها على قضية فرعية غير معروفة الحكم، مثل إدراج الخمر والنبيذ في حكم التحريم، لأن تناولهما يؤدي إلى فقدان العقل والسكر، ويطلق على هذا الحكم علة التحريم هنا.

هناك أدلة أخرى لم يتفق العلماء على قبولها وهي العرف، قول الصحابة، أعمال أهل المدينة، الاستصحاب، الاستحسان، المصالح المرسلة، سد الذرائع.

أقسام الفقه الإسلامي

الواجب: وهذا هو الاجماع العلمي بفرضه على الإنسان المكلف.

الحرام: فإن ترك ما حرمه الله من الأفعال على المسلم المكلف يعتبر فرضا، وتلك الأفعال المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية.

المندوب: وهو اختيار الشخص العاقل بعد أن يعرف ما هو حلال وما يجب أن يلتزم به، وما هو حرام وما يجب أن يتجنبه، لتحقيق الرخاء له ولحياته.

المباح: حرية الإنسان المكلف في الاختيار، فهناك أمور إذا أخذها أو تركها ليس عليه ذنب.

المكروه: وهي الأفعال المسموح بها، ولكن يجب تجنب القيام بها قدر الإمكان، ومن أبرز الأمثلة على ذلك الطلاق.

أبواب الفقه الإسلامي

في حكم الشرع هناك أكثر من منهج في الفقه الإسلامي سنوضحهم فيما يلي:

  • العبادات: تشمل جميع أحكام الزكاة والصيام والطهارة والوضوء والحج وجميع الأوامر التي فرضها الله على المسلمين، وهي أوامر صريحة وواضحة وواجبة الالتزام بها.
  • المعاملات: وهي الصفقات التي تحدث بين المسلمين في جميع جوانب حياتهم، وهي اتفاق يلتزم به الجانبان، مثل عقود البيع والوكالة والرهن والكفالة والقرض الحسن والمقاولات والشراكة وما إلى ذلك.
  • الأحوال الشخصية: وهي الأحكام الشرعية المتعلقة بالطلاق والزواج والخلع والفسخ وأيضا الأحكام والطرق الشرعية لتقسيم الميراث وفقا للشريعة الإسلامية وما ورد في القرآن الكريم، ويشمل هذا الفصل أيضا الأحكام المتعلقة بالنفقة والحضانة والرضاعة وغيرها من الأمور المتعلقة بالحياة الشخصية للأفراد في المجتمع.
  • العقوبات: هذا الفصل يتناول أحكام الشريعة الإسلامية في عقوبات الحدود وأحكام القصاص بالتفصيل.

أهمية الفقه الإسلامي

أهمية الفقه في الدين تتجلى في أنه من أفضل وأشرف العلوم. فهو العلم الذي يستمد أصوله من كلام الله وكلام رسوله محمد صلى الله عليه وسلم. ومن خلال هذا العلم، يتعرف الإنسان على شؤون دينه ويعبد الله كما أمر ويحقق السعادة في الدنيا والآخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى