المراجعموسوعة كيف

كيف تتخلص من الخوف

كيف يمكن التغلب على الخوف؟ هو سؤال يبحث عن إجابته الكثير من الأشخاص، فبالرغم من أن الخوف هو شعور طبيعي يجب على الإنسان أن يعيشه في الحياة ويجربه ويتعرض له، إلا أنه في بعض الحالات يتحول إلى خوف مرضي يتجاوز الحد المسموح، فيبدأ في صنع هالة وحاجز كبير على الإنسان، كما لو كان في زنزانة واسعة تحت حراسة مشددة تمنعه من الاستمتاع بكل مفردات الحياة. يقمعه الخوف ويسيطر على تفكيره بحيث لا يمكنه أن يعيش حياته بشكل طبيعي، وبسرعة يتحول إلى مرض يصعب الشفاء منه. لكن لا يوجد شيء صعب في هذا العالم، ففي هذا المقال سنقدم لكم مجموعة من الأساليب التي تساعدكم على التغلب على الخوف، فتابعونا.

جدول المحتويات

كيف تتخلص من الخوف

الخوف هو شعور طبيعي ينتاب كل إنسان، ويشمل أنواعا مختلفة مثل الخوف من الله، والخوف من الضرر، والخوف على الأشخاص، والخوف من المستقبل والأمور الغيبية. ومن المقبول أن يكون الخوف مفيدا إذا دفعنا للتحسين والتطوير، لكن في بعض الحالات يمكن أن يتحول الخوف إلى مشكلة صحية يصعب التخلص منها. لذا، إذا كنت ترغب في التغلب على الخوف، يجب عليك اتباع الطرق التالية:

الأمر بيد المولى

عليك أن تكون واثقا بأن كل شيء بيد الله، وأنه إذا قال لشيء كن فإنه يكون، وعليه ينبغي عليك أن تسلم أمورك له وتثق بأنه القادر والمتحكم في كل شيء، وأن في تدبيره رحمة وأن اختياراته هي الأفضل دائما، وسبحانه لن يرفض يدا ممدودة إليه.

وعليك أيضا أن تقترب منه بالدعاء والذكر، فإنه يهدئ قلبك ويزيد من ثقتك وإيمانك بنفسك. إدراك لسعادة الاقتراب من الله هو ذروة الأمان والراحة.

لا ترهق نفسك في التفكير

عليك أن لا تجهد نفسك في التفكير الزائد، وأن تشغل نفسك بأمور مفيدة مثل قراءة الكتب أو ممارسة التمارين الرياضية، فهي من الأمور المجدية التي تساعد في التخلص من الخوف والتوتر، وخاصة تلك التمارين التي تهتم بتنظيم التنفس، حيث تقوم بتفريغ الطاقة السلبية وتساعد في التخلص من الخوف والتوتر.

واجه الخوف

من أبرز الأساليب النفسية التي يعتمد عليها الكثير من الأطباء، للتخلص من الخوف تماما، كل ما عليك فعله هو تحديد ما يخيفك بالضبط، ثم تواجهه وتتحدى الأمر، إذا كان خوفك من الأماكن المظلمة على سبيل المثال، يجب أن تحتجز نفسك فيها لمدة يوم كامل لتواجه الوضع وتتحدى هذا الخوف الذي يكمن فيك.

التأمل

من أفضل الطرق لزيادة الثقة بالنفس والتخلص من الخوف تماما، هي النظر في الطبيعة المحيطة بك. فالمناظر الطبيعية الجميلة التي خلقها الله تبعث في النفس معان رائعة، مما يحل مكان النظرة السلبية داخلك بنظرة إيجابية. وبعدها يمكنك التخلص من الخوف الذي يسيطر على وجدانك.

العلاقات الاجتماعية

من الأشياء الإيجابية أن تحيط نفسك بمجموعة من الأشخاص المحبين لك، فلا تترك نفسك وحيدا، فالتحدث مع شخص يحبك ويهتم بأمرك يكون مفيدا جدا لصحتك، ويساعد في التخلص من القلق والخوف، ربما يقدم لك صديقك فكرة أو خطة تساعدك في التغلب على الخوف تماما، وفي بعض الحالات، يكون صديقك الوفي هو الدعم الأفضل لمواجهة الأزمات والصعوبات التي تواجهها في حياتك، لذا احذر الوحدة التي تتسبب في ظهور الأفكار السلبية.

نفس عن مشاعرك

لا يقتصر التعبير عن المشاعر على الأصدقاء والأحباب فقط، بل يمكنك أيضا كتابة كل شعور تمر به على ورقة وتسجيله، فهذا يساعد في تفريغ الطاقة السلبية المتراكمة في نفسك، ويساعد على زيادة الحماس وتقليل الشعور بالخوف.

وفي النهاية، عليك أن تدرك أن كل أمور البشر بيد خالقهم، وأن الخوف من الشيطان يجب أن يكون تسليم أمرك لله والتوكل عليه يكفيك، وأن تدعوه دائما ليمنحك السلام والطمأنينة التي تساعدك على أن تعيش حياة سعيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى