الشبكاتالكمبيوتر و الإلكترونيات

ما هي أنواع الشبكات وفوائدها

إليكم أنواع الشبكات، المفهوم الأساسي للشبكات يأتي من الشبكة المعلوماتية أو الإنترنت، وتعريف الشبكة الإلكترونية هو ما يربط عدة نقاط بروابط محددة، تشبه شبكة العنكبوت أو شبكة مرمى كرة القدم.

عن طريق الشبكات، يمكن ربط جهازين أو أكثر لتبادل البيانات والمعلومات والرسائل، سواء بين الأجهزة أو بين الكمبيوتر والأجهزة الخارجية المتصلة به مثل الطابعات

للشبكات العديد من الأنواع والأشكال التي يتم تصنيفها وفقا لطبيعتها أو تصميمها الهندسي والموقع الجغرافي الذي تشغله وأيضا استنادا إلى طبيعة العلاقة بين الأجهزة المتصلة ببعضها البعض ، وإليكم مقالا مفصلا عن أنواع الشبكات من موقع الموسوعة.

ما هي أنواع الشبكات

أولاً : أنواع الشبكات تبعاً لتصميمها الهندسي

  • الشبكة الخطية  Bus  Topology

تمثل هذه الشبكة الشكل الأبسط للتصميم الشبكي، حيث يتم من خلالها تبادل المعلومات في وسط ناقل رئيسي، وتتفرع منها بقية الأجهزة. ومع ذلك، يعتبر عيبا لها أنه في حالة تعطل الوسط الرئيسي للنقل بين الأجهزة، فإن جميع فروع الشبكة ستتوقف عن العمل، مما يجعل توسيع هذا النوع من الشبكات غير فعال.

  • الشبكة الحلقية Ring  Topology

تختلف الشبكة الحلقية عن الشبكة الخطية في عدم احتوائها على وسط ناقل. يعمل كل جهاز في نقل البيانات بين الأجهزة السابقة والتالية في الشبكة بشكل منفصل. ومع ذلك، يعاني النظام من عيب واحد وهو أنه إذا تعطل أحد الأجهزة المتصلة بالشبكة، فإن الشبكة بأكملها تتعطل ولا يمكن تحديد الجهاز الذي تسبب في هذا العطل بدقة.

  • الشبكة النجمية Star Topology

تعتبر الشبكة النجمية من أشهر وأفضل أنواع الشبكات، حيث تعتمد على جهاز شبكي مركزي يرتبط به جميع الأجهزة الأخرى المكونة للشبكة، وتعتمد عليه جميع الأجهزة في نقل البيانات. وفي حالة تعطل هذا الجهاز الشبكي المركزي، تتعطل جميع أجهزة الشبكة، ويمكن توسيع هذا النمط من الشبكات عن طريق إضافة أكثر من جهاز شبكي مركزي لنقل البيانات.

ثانياً : أنواع الشبكات من حيث النطاق الجغرافي

  • شبكات محلية النطاق Local Area Networks / LAN

تستخدم هذه الشبكات عادة لربط مجموعة من الأجهزة في نفس المبنى أو مجموعة من المباني المجاورة. تتميز شبكات المنطقة المحلية بسرعتها العالية في نقل البيانات، بالإضافة إلى توفر المعدات وسهولة التشغيل والصيانة.

  • الشبكات واسعة النطاق Wide Area Networks / WANs

تمتد هذه الشبكات على مساحات جغرافية واسعة جدا حيث تمتد بين الدول والقارات، مما ينتج عنه بطء سرعتها في نقل البيانات مقارنة بالشبكات المحلية، وتكون أكثر صعوبة في تشغيلها وصيانتها بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة معدات تشغيلها.

  • الشبكات الإقليمية  Metropolitan Area Networks  / MANs

هذا النوع من الشبكات غير مشهور وغير مستخدم بشكل كبير، ويخلط البعض بينه وبين شبكات محلية النطاق (LANs)، حيث يستخدم عادة لربط شبكات محلية في نطاق مدينة واحدة أو مدينتين قريبتين. تجمع هذه الشبكات بين تقنيات شبكات محلية النطاق وشبكات واسعة النطاق.

ثالثًا : أنواع الشبكات تبعاً لعلاقة الأجهزة المتصلة

  • شبكات الخادم / العميل Server Based Networks

هي الشبكات التقنية التي تحتوي في داخلها على جهاز مركزي يسيطر على جميع الأجهزة المتصلة سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر، كما يمكن أن تحتوي الشبكة الواحدة على أكثر من جهاز مركزي لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للأجهزة المتصلة.

  • شبكات العمل الجماعي Work groups

تعمل بطريقة مختلفة تماما عن شبكات الخادم والعميل، حيث تكون جميع الأجهزة المتصلة متساوية التأثير ولا يوجد جهاز مركزي للربط بينها. وتتميز بتكلفة منخفضة، ولكن العيب الوحيد لها يظهر في عدد من المشكلات التقنية عند محاولة توسيعها.

فوائد الشبكات الحاسوبية

الشبكات الحاسوبية من أهم الاختراعات التقنية التي أدت إلى الثورة التكنولوجية الحالية وذلك عن طريق:

  • السرعة والسهولة الكبيرة في تبادل البيانات والمعلومات حول العالم.
  • تربط جميع الأجهزة حول العالم بشبكة الإنترنت.
  • يربط بين مستخدمي الشبكة الإلكترونية في مختلف دول العالم ويجعلهم يشعرون بأنهم في قرية صغيرة.
  • الوصول إلى كمية وافرة وغير محدودة من المعلومات والتقنيات التكنولوجية عن طريق ربط الأجهزة.
  • يمكن مشاركة وتبادل الملفات مع عدد كبير من المستخدمين المتصلين بنفس الشبكة.
  • زيادة سعة تخزين الأجهزة بشكل كبير بسبب توفر جميع الملفات المطلوبة على الخادم الرئيسي للشبكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى