التعليموظائف و تعليم

نبذة مختصرة عن ابن بطوطة ورحلاته

نقدم لكم اليوم ملخصا مختصرا عن ابن بطوطة، وهو موضوع بحث يثير اهتمام الكثيرين سواء المهتمين بجمع السير الذاتية للشخصيات التاريخية أو المتحمسين لحياة السفر والاستكشاف أو الباحثين الأكاديميين.

يتميز ابن بطوطة بكونه شخصية ثرية ومستحقة للبحث والاهتمام في سائح الإسلام، حيث تظل معلوماته ودراساته عن الأمم والشعوب محور دراسة ومحط انتباه الجميع، فقد سافر ابن بطوطة لمسافة تقدر بحوالي 120 ألف كيلومتر حيث زار جميع البلدان الإسلامية وغيرها.

كان الشغف بالسفر والترحال هو العامل الأساسي الذي دفع ابن بطوطة للتنقل من بلد إلى آخر خلال رحلته التي استمرت حوالي 30 عاما. بدأت رحلته عندما كان عمره 21 عاما وودع والده بالدموع والحزن على فراقه. كل ما تريد معرفته عن بن بطوطة يمكنك أن تجده معنا في موضوعنا في الموسوعة.

نبذة مختصرة عن ابن بطوطة

نستعرض أهم إنجازات ابن بطوطة وقصة حياته من خلال الجمل التالية.

  • اسمه محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي
  • ميلاده : ولد في 24 فبراير 1304 م الموافق 703 هـ
  • لقبه : كان له عدة القاب منها :-
  • سائح الإسلام – شيخ الرحالة – أمير الرحالة المسلمين.
  • كنيته: أبي عبد الله – ابن بطوطة
  • بلد الميلاد :قبيلة لواتة التابعة لمدينة طنجة في المغرب.
  • عمله : عمل في القضاء مثل أفراد عائلته الآخرين، ثم انشغل بالعمل كمؤرخ ومسافر، يسجل ما يراه وما يحدث له من تقاليد وأحوال وعادات وعلوم الشعوب، ويصف البلدان التي عاش فيها أو مر بها .
  • الوفاة : توفى في عام 1338م الموافق 779هـ.

ما سبب تسمية ابن بطوطة بهذا الاسم ؟

  • تختلف آراء المؤرخين حول سبب تسمية ابن بطوطة بهذا الاسم. فبعضهم يعتقد أن هذا الاسم هو جزء من اسمه، أي اسم أجداده. وبعضهم يقول أن والدته كانت تسمى (فطومة)، وتم تحوير الاسم إلى بطوطة لأسباب دلالية. وبعضهم يروي أن إحدى جداته كانت تسمى (فاطمة)، وفي عادات أهل المغرب يتم تسمية صاحبة اسم فاطمة ببطوطة .

ماهو كتاب بن بطوطة وماذا تناول فيه؟

  • للكتاب الذي قام ابن بطوطة بتأليفه اسمان أولهما :رحلة ابن بطوطة
  • ثانيهما :تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار
  • محتوى الكتاب : هو كتاب يصف كل ما وقعت عليه عينا ابن بطوطة من بلاد وحكام وعادات. يصف الكتاب البلدان من حيث التضاريس والمناخ، ويصف حكامها سواء عن طريق مقابلته إياهم حيث قابل العديد من حكام البلاد المختلفة، أو عن طريق حكاية أقوامهم عنهم. ويتناول الكتاب أيضا الثياب الخاصة بكل بلد من حيث الألوان والهيئة، والأطعمة التي يتناولها كل بلد مع طريقة طبخها. وكذلك العادات المتعلقة بالزواج والميلاد والمحاصيل الزراعية التي تشتهر بها كل بلد .
  • بعد مضي أكثر من 30 عاما في السفر ووصف الرحلات التي قام بها أمر السلطان أبو عنان المريني بتدوين رحلات ابن بطوطة في كتاب يحمل الاسم السابق، وتم ترجمة هذا الكتاب بعد ذلك إلى عدة لغات بما في ذلك الفرنسية والإنجليزية والبرتغالية، وتم ترجمة عدة فصول منه إلى الألمانية.

البلاد التي زارها بن بطوطة

بعد أن تنقل بن بطوطة في ربوع المغرب العربي، توجه شرقا إلى الجزائر وتونس، ثم إلى بلاد الشام ومصر. في مصر، زار الإسكندرية والقاهرة والصعيد والبحر الأحمر، ثم عاد إلى القاهرة ومنها إلى بلاد الحجاز للذهاب إلى مكة لأداء الحج. من مكة، اتجه إلى العراق وإيران، ثم بلاد الأناضول، وبعدها عاد مرة أخرى إلى مكة لأداء فريضة الحج مرة أخرى. ثم ذهب إلى اليمن والأحساء والبحرين وسوريا، ثم عاد لمكة لأداء فريضة الحج مرة ثالثة.

ثم سافر إلى روسيا الشرقية وإندونيسيا والهند والصين، ثم عاد إلى بلاد فارس والعراق ومصر، ثم ذهب مرة أخرى إلى مكة لأداء فريضة الحج للمرة الرابعة، ثم عاد إلى وطنه المغرب بعد غياب يقارب 30 عاما ليكتشف أن والده توفاه الله قبل 15 عاما ووالدته توفيت قبل عودته بعدة أشهر، وظل في المغرب حتى وفاته.

ماذا قال بن بطوطة في نهاية حياته

  • في نهاية حياته الترحالية قال بن بطوطة : أشكر الله الذي أمنحني رغبتي في هذه الحياة وهي السفر في الأرض حتى وصلت إلى مستوى لم يصله غيري بحسب معرفتي، وأملي الأكبر هو أن يتجاوز الله أخطائي ويدخلني الجنة مغفوا عنها ومرحما.

المعرفة هي هدف يسعى إليه الشخص الذي يرغب فيها، ولا يمكن أن يتوقف عن طلبها وشغفه بها إلا إذا واجه عوائق تمنعه من الاستمرار في الحصول عليها، مثل وجود العقبات التي تضع حدا لنهاية الحياة بعد انقضاء الأعمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى