الكرة الطائرةرياضة

معلومات عن الكرة الطائرة

الكرة الطائرة هي لعبة شعبية جدا على مستوى العالم، وتتألف من فريقين، حيث يتكون كل فريق من ستة لاعبين، ويوجد شبكة مرتفعة تفصل بين الفريقين. يجب على لاعبي الفريق ضرب الكرة من فوق الشبكة إلى منطقة الفريق الخصم، ولكل فريق ثلاثة محاولات لضرب الكرة وإيصالها إلى ملعب الخصم لكسب النقاط. إذا لم يتمكن الفريق من تصدي الكرة من فوق الشبكة، يحصل الفريق الخصم على نقطة.

تم لعب هذه اللعبة لأول مرة في عام 1900 في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم انتشرت في كندا. تعتبر هذه الرياضة من الرياضات الشعبية جدا في البرازيل، وهي أيضا من الألعاب المشهورة جدا في دول أوروبا، خاصة صربيا وهولندا وإيطاليا وروسيا وبعض الدول الآسيوية.

 أصل لعبه الكره الطائرة

تم تطبيق هذه اللعبة لأول مرة عن طريق مدير التربية البدنية في اتحاد ymca في 9 فبراير عام 1895 وأطلق عليها اسم مينتونيت، وكان الهدف منها قضاء وقت ممتع ومسلي، وكانت مارسة في البداية بأي عدد من اللاعبين وداخل الصالات، وتم اعتماد بعض خصائص كرة اليد والتنس فيها، وكانت كرة السلة واحدة من الألعاب الجديدة في ذلك الوقت، وتم إنشاء لعبة كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الأقل قسوة من كرة السلة والتي تناسب أعضاء ymca الكبار في السن.

في عام 1996، تم تطوير قوانين لعبة الكرة الطائرة. وقد ابتكر وليام قوانين الكرة الطائرة الأولى، والتي تشترط وجود شبكة بارتفاع ستة أقدام وست بوصات في وسط الملعب، ويجب أن تكون مساحة اللعبة بطول لا يقل عن 25 × 50 قدم. وتتكون المباراة من 9 استقبالات و3 إرسالات لكل فريق. في عام 1900، تم تصنيع كرة خاصة بلعبة الكرة الطائرة. وكانت قوانين اللعبة في ذلك الوقت مختلفة عما هي عليه في يومنا هذا. وبعد عرض اللعبة لأول مرة في عام 1896، تم تغيير اسم الرياضة إلى الفولي بول أو الكرة الطائرة. ومع مرور الوقت، تعرضت هذه اللعبة للعديد من التغييرات حتى وصلت إلى شكلها الحالي.

 الكره الطائرة والاولمبياد

تأسست الاتحاد الدولي للكرة الطائرة (FIVB) في عام ١٩٤٧، وأقيمت أول بطولة دولية للرجال في عام ١٩٤٩، في حين أقيمت أول بطولة دولية للسيدات في عام ١٩٥٢، وتمت إضافة الكرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبية في عام ١٩٦٤ في طوكيو .

منذ ذلك الحظة، أصبحت رياضة الكرة الطائرة واحدة من الألعاب الرئيسية في الألعاب الأولمبية، وفي عام 1986 تم إنشاء رياضة الكرة الطائرة الشاطئية، والتي تشبه إلى حد كبير رياضة الكرة الطائرة التي تقام في الصالات، على الرغم من وجود بعض الاختلافات البسيطة مثل عدد اللاعبين. تمت إضافة رياضة الكرة الطائرة الشاطئية إلى الألعاب الأولمبية في عام 1996 في أتلانتا.

 قواعد لعبه الكره الطائرة

يتكون الفريق في الكرة الطائرة من 12 لاعبا، ستة لاعبين أساسيين وستة لاعبين احتياطيين، بالإضافة إلى المدرب والمدرب المساعد ومدرب اللياقة البدنية والطبيب الرياضي. يعتبر المدير الفني للفريق هو المسئول عن طريقة اللعب داخل الملعب والتصرفات العامة للفريق. يمكن للفريق الحصول على نقطة عندما يتمكن من رمي الكرة في ملعب الفريق المنافس. يمكن للكرة أن تلامس أرضية الملعب الخصم أو عند ارتكاب الفريق الخصم أي خطأ أو عندما يتلقى الفريق الخصم عقوبات من أي نوع. كما يؤدي رمي الكرة الخارجة من الملعب بواسطة الفريق إلى حصول الفريق الخصم على نقطة.

وتحتسب الأخطاء لإحدى الفرق عندما يقوم أحد أعضاء الفريق بتصرف يخالف قواعد اللعبة، ويكون للحكم المسؤولية في تقييم درجة الخطأ. إذا ارتكب أحد الفرق خطأين متتابعين، يتم احتساب الخطأ الأول فقط. وإذا ارتكب أحد الفرق خطأين متزامنين في نفس الوقت، يتم احتساب خطأ مزدوج. عند رمي الكرة، إذا لمست الشبكة، يتم إعادة الإرسال. أما إذا لمست الكرة الشبكة خلال اللعب العادي، لا يتم احتساب أي شيء، ويحصل الفريق على نقطة عند تمرير الكرة إلى ملعب الفريق الخصم وعدم قدرة الفريق الخصم على إعادة الكرة مرة أخرى. وكلما نجح الفريق في الحصول على نقطة، يتم إعادة الإرسال إليه مرة أخرى.

 طريقه اللعب

الكرة التي يتم لعب الكرة الطائرة بها هي كرة متوسطة الحجم وأصغر من حجم كرة القدم وأخف منها، حيث يبلغ وزنها حوالي 260 إلى 280 جرام، وضغط الهواء بداخلها يتراوح بين 0.30 إلى 0.35 كجم/سم، والملعب هو شكل مستطيل يبلغ طوله حوالي 18 مترا وعرضه 9 أمتار، ويتم تخطيط الملعب بخطوط واضحة عرضها 5 سنتيمترات، ويتم تقسيم الملعب إلى قسمين متماثلين ومتساويين عبارة عن مربعين تبلغ مساحة كل مربع 9 أمتار، ويتم الفصل بينهما بخط المنتصف.

ويقوم برسم خط على بعد ثلاثة أمتار من خط المنتصف داخل كل جزء يوازي خط المنتصف لتقسيم الملعب الخاص بكل فريق إلى نصفين، حيث يسمى الجزء الأمامي النصف الهجومي والجزء الخلفي النصف الدفاعي. ويتم أيضا تحديد منطقة الإرسال عن طريق خط طوله 15 سنتيمترا يبتعد عن خط النهاية بحوالي 20 سنتيمترا. ويفضل أن يتم لعب الكرة الطائرة في صالة مغلقة يبلغ ارتفاع سقفها ما لا يقل عن 7 أمتار. ويوجد أيضا في الملعب منطقة تسمى بالمنطقة الحرة وهي المنطقة التي تحيط بالملعب من الأربع جهات، وطولها حوالي ثلاثة أمتار على الأقل وحوالي خمسة أمتار على الحد الأقصى من الجانب، ويبلغ طولها ثلاثة أمتار على الحد الأدنى وثمانية أمتار على الحد الأقصى من النهاية.

هذا الشبكة طولها حوالي تسعة أمتار على الأقل وعشرة أمتار كحد أقصى، وعرضها حوالي متر واحد. على الجانبين، يوجد قضيب من الألياف الزجاجية بطول حوالي 2.80 متر. ارتفاع الشبكة للرجال 2.43 متر وارتفاعها للنساء متر واحد. من بين أهم مهارات كرة الطائرة هي القدرة على التسديد واستقبال الكرة وتمريرها بجميع أشكالها واتجاهاتها والتصدي للكرة بجميع أنواعها والدفاع والهجوم بشكل عام. مهارات الوقوف داخل الملعب والتحضير أيضا مهمة.

 كاس العالم للكره الطائرة

كأس العالم للكرة الطائرة بدأت لأول مرة في عام 1949 في تشيكوسلوفاكيا. تمكن الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت من الفوز بالبطولة، وحققت روسيا، التي كانت الاتحاد السوفيتي في الماضي، أكثر عدد من الانتصارات في كأس العالم بواقع 6 مرات. حصلت روسيا أيضا على المركز الثاني ثلاث مرات وعلى المركز الثالث ثلاث مرات. بعدها يأتي المنتخب البرازيلي والمنتخب الإيطالي كأكثر المنتخبات التي حققت انتصارات في كأس العالم للكرة الطائرة.

 كاس العالم للكره الطائرة سيدات

تم تنظيم كأس العالم للكرة الطائرة للسيدات لأول مرة في عام 1952، وكانت الاتحاد السوفيتي البلد المضيف في تلك الفترة. نجح الاتحاد السوفيتي في الفوز بالبطولة، ويعتبر الاتحاد السوفيتي السابق وروسيا الحالية البلدين الأكثر تحقيقا لكأس العالم للكرة الطائرة للسيدات، تليهما منتخبات اليابان وكوبا بثلاث مرات لكل منتخب، ومنتخب الصين مرتين.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى