رياضةكرة السلة

معلومات عن كرة السلة وقوانينها وتاريخها

كرة السلة هي رياضة مبتكرة تأسست في أواخر القرن 19، وهي جديدة بالنسبة لهذا النمط الرياضي، ومنشأها في الغرب، وتعتمد على اللعب الجماعي ويجب وجود عدد محدد من اللاعبين في كل فريق وفقا لضوابط محددة. يمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل في الموسوعة .

قصة نشأة وتاريخ كرةالسلة

فيما يتعلق بتاريخ كرة السلة، فهو يتفق تقريبا على قصة واحدة، والشهرة تأتي لأحد أساتذة مونتريال وتحديدا جامعة ميكجال في ابتكار هذه الرياضة، حيث كان مدرسا للتربية البدنية والرياضية فيما نعرفه نحن بأستاذ الألعاب.

استخدم هذا الأستاذ الابتكار في إبقاء طلابه في حالة لياقة بدنية خلال فصل الشتاء وفي ظروف الطقس الباردة من خلال لعبة تقام في الصالات الرياضية.

فكر في العديد من الأفكار ولكنها لم تكن مناسبة للتنفيذ بسبب قوانين تلك الصالات الصارمة، أو بسبب عدم توفر عناصر مناسبة تتوافق بين اللعبة المقترحة والمكان.

نتج عن ذلك أن تم تثبيت بعض أصناف الخوخ المسدودة في قعر أحد الأعمدة على ارتفاعات عالية تقريبا ثلاثة أمتار ونصف، ويطلب من الطلاب أن يصوبوا الكرة عليها، وبسبب انسدادها، كانت تواجه عقبة في استرجاع الكرة، حيث كان يتم ذلك يدويا عن طريق صعود أحد اللاعبين واحضارها في كل مرة يتم فيها إصابة الهدف بنجاح.

بعد أن تعب اللاعبون من هذا الأمر ولم يجدوا متعة في اللعبة، تم اقتراح اختراق القاع، وتم تنفيذه فعلا واستمر اللعب بهذا النوع من السلال حتى عام 1906 .

وصف ملعب كرة السلة

صالة واسعة على شكل مستطيل، تحتوي على خطوط محددة على الجوانب، وتحتوي على أهداف موضوعة في مكان محدد، على شكل أعمدة عمودية طويلة.

تنتهي بلوحات كبيرة من المعدن ملونة بالأبيض ويتصل بها سلال معدنية، وتتدلى منها خيوط ملفوفة بشكل منظم لتشكل الشبكة الخاصة بالرمي، عندما يحقق اللاعب هدفا في هذه الشبكة، يحقق فريقه تقدما، ويتم حساب الفريق الفائز بناء على عدد النقاط التي حققها وقلة الأخطاء التي ارتكبها الفريق ضد الفريق الآخر أو المخالفات القانونية للعبة.

تعتمد معظم ملاعب كرة السلة على الأخشاب الباركيه، وهي مناسبة للجر والقفز ولا تتسبب في إلحاق أي ضرر باللاعبين، والمقاس المعتاد لهذه الملاعب هو حوالي (28.65 × 15.24) متر، أو يمكن قياسها وفقا للمعايير الأوروبية والأمريكية بمقاسات (92 قدم × 49 قدم).

ترتفع لوحة الهدف عن أرض الملعب بمقدار 3 أمتار وقليل من السنتيمترات، أو ما يعادل 10 أقدام، وبالنسبة للخط الأفقي فإنه يبعد عنها مترين وعشرة أجزاء من المتر، أي 4 أقدام.

عدد لاعبي فريق كرة السلة

يلعب في هذه اللعبة فريقان يتكون كل فريق من عدة أشخاص يتسمون بالطول وهو شرط أساسي مع المهارة والسرعة في الجري والتمرير، يبلغ عددهم خمسة أشخاص، يطلب منهم منع الخصم من إحراز نقاط ورمي الكرة في السلة بدون أخطاء أو مخالفات أو عنف، مع إحراز نقاط في مرماه لأكبر عدد من النقاط.

طريقة لعب كرة السلة وأهم قوانين اللعب الدولية

تلعب كرة السلة وفقا لنظام محدد مسبقا يستند على القوانين وتجنب المخالفات التي تعاقب عليها

قوانين كرة السلة

** بحسب المبارة ودرجة الاهتمام العالمي بها، فتقسم مبارياتها كالآتي:

  1. في مباريات الـ NBA، وهي تخص الأمريكيين، في دوري الرابطة الوطنية، يخضع الشوط الواحد لمدة 12 دقيقة، ويتكون المباراة من أصل 4 أشواط.
  2. المباريات التنافسية العالمية الدولية كما في الأولمبياد وغيرها: ترتفع مدة الشوط ل12 دقيقة.
  3. تنقسم مباريات الجامعات والكليات الأمريكية إلى نصفين، حيث تستمر كل نصف لمدة 20 دقيقة. أما مدارس الثانويات، فتنقسم إلى أربعة أرباع كتدريب على مباريات الرابطة، حيث يستمر كل ربع لمدة 8 دقائق فقط، ويتبعها ربع ساعة استراحة.

ومع ذلك، إذا ألقينا نظرة عميقة، فإن الوقت في هذه المباريات عادة ما يتجاوز الوقت المحدد، حيث يتم توقف اللعب خلال الفترات التي يتم فيها أخذ استراحة أو التشاور مع المدرب، والتي لا تقل عن دقيقة ولا تزيد عنها، ثم يتم إعادة تشغيل الساعة من جديد.

** بالنسبة للفرق، يسمح لهم بتعديل استراتيجيتهم وفقا لسير المباراة، ولديهم مساعدين، ويسمح لهم بالتبديل فقط أثناء التوقف.

** كلا الفريقين يجب أن يلتزم بارتداء زي موحد يحمل رقم ولون مختلف عن الفريق الخصم، وأن يرتدي حذاء مريح للقدم بدون كعب، وعادة ما يكون حذاء رياضي مخصص.

حكام مباريات كرة السلة

حكام المباريات يقومون بإيقاف الساعة والراية، وعادة ما يكون هناك اثنين منهم، بما في ذلك رئيس طاقم الحكام المسئول عن ضبط الأخطاء واحتساب الرميات وتنظيم سير اللعبة.

حكام الطاولة: مهمتهم هي حساب النقاط وملاحظة التغييرات وشؤون اللاعبين وغيرها.

 طريقة اللعب

بعد استلام الكرة، يتقدم اللاعبون نحو المرمى الخصم لتمريرها لزملائهم، ويجب عدم الاحتفاظ بها لفترة طويلة، وإلا ستكون مخالفة وتذهب الكرة للفريق المنافس.

يتم التعامل مع الكرة إما بضربها باليد فقط أو بالقفز فوقها على الأرض ثم رفعها نحو الهدف بدون تجاوز ثواني قليلة، أو رميها مباشرة نحو الهدف.

لا يسمح للاعب بالبقاء في مناطق محددة في نصف ملعب الخصم لأكثر من ثوان قليلة.

يحظر العنف والاحتكاك العنيف مع المنافس، وإذا حدث ذلك، يعتبر ضربة حرة موجهة نحو هدف المنافس .

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى