التعليموظائف و تعليم

بحث عن الأسماك وأهم المعلومات عنها

هذا هو تفصيل بحث عن الأسماك ، حيث تمتلئ المسطحات المائية على سطح الأرض بأشكال كثيرة من الكائنات البحرية التي تجعلنا نتعجب من قوة الله وإبداعه في خلق الكون. الأسماك هي واحدة من أهم الكائنات المائية التي تعيش في جميع أنحاء العالم وتصنف بوصفها حيوانات فقارية مائية. تتنوع الأسماك في أشكالها وأحجامها وألوانها ويوجد أكثر من ثلاثين ألف نوع مختلف من الأسماك، وهذا يجعل عددها أكبر من عدد الحيوانات الأخرى المذكورة.

تمثل الأسماك قيمة غذائية واقتصادية هامة للإنسان، لذلك نقدم لكم اليوم في موسوعة بحث عن الأسماك وأبرز المعلومات عنها.

بحث عن الأسماك

الأسماك

الأسماك هي كائنات فقارية تعيش في المياه وتنتشر في جميع أنحاء العالم. يمكن للأسماك أن تعيش وتنمو وتتكاثر في المياه العذبة مثل الأنهار والبحيرات وفي المياه المالحة مثل البحار والمحيطات. تتمتع الأسماك بقدرة على التكيف مع جميع ظروف الطقس، حيث يمكنها العيش في أقصى درجات حرارة المياه الباردة في القطبين الشمالي والجنوبي، وأيضا في المياه الاستوائية الحارة التي تصل درجة حرارتها في بعض الأحيان إلى درجة الغليان. بعض الأسماك قادرة أيضا على البقاء عن طريق دفن نفسها في الطين في الأنهار أو تحت رمال قاع البحر.

خصائص الأسماك

ليس كل ما يعيش في المسطحات المائية سمكا، حيث أظهر علماء الأحياء المائية تنوع تصنيفات الأسماك إلى العديد من المجموعات المختلفة وذلك بناء على خصائصها الطبيعية والتشريحية مثل:

  • السمة المميزة للأسماك هي أنها كائنات فقارية، أي لديها عمود فقري وعظام تقوي جسمها، بينما الكائنات البحرية الأخرى هي كائنات لا فقارية مرنة مثل الأخطبوط وقنديل البحر والإسفنج والروبيان.
  • على الرغم من أن الحيتان والدلافين من الكائنات البحرية الفقارية، إلا أنها ليست أسماكا بل ثدييات، وذلك بسبب عدم وجود خياشيم في أجسامها للتنفس تحت الماء، بل تعتمد على الصعود إلى سطح الماء للتنفس، وبعد ذلك يمكنها احتجاز الهواء في الماء لأكثر من ساعة، كما أنها ذات دم حار ولا تستطيع التحكم في درجة حرارة أجسامها الداخلية.
  • الأسماك هي كائنات حية ذات الدم البارد وتتميز بعدم استقرار درجة حرارة أجسامها وتكتسبها من البيئة المحيطة بها.

صفات الأسماك الجسدية

  • تتمتع جسم الأسماك بصفات عديدة تساعدها على العيش في الماء، حيث تحتوي على زعانف تمكنها من السباحة في الماء.
  • مثلما لجسم الأسماك فتحات عديدة أو ما يسمى بـ “الخياشيم” لاستخلاص الأكسجين من الماء للتنفس، هناك أيضا حراشف تحميها من هجمات الكائنات البحرية الأخرى.
  • تختلف أنواع الأسماك بشكل كبير من حيث الحجم، حيث تجد بعضها لا يزيد طوله عن سنتيمتر واحد مثل سمكة القوبون الفلبينية، بينما يصل طول بعضها الآخر إلى أكثر من ١٢ مترا مثل سمك قرش الحوت.
  • كما يتوفر منها العديد من الأشكال والألوان المختلفة، فبعضها طويل الجسم أو مسطح الشكل والبعض الآخر قد يكون له شكل ملتوي مثل سمكة التعبان البحرية، وتختلف أوزان الأسماك بين عدة جرامات وأحيانا يصل وزنها إلى عدة أطنان.
  • تعتبر بعض الأسماك مصدرا للسعادة وإدخال الفرح للبشرية مثل الأسماك الجميلة المحافظ عليها وتربيتها كحيوانات أليفة، في حين يمكن أن تكون بعضها الآخر سببا في إيذاء الإنسان مثل هجوم أسماك القروش والبيرانا البحرية على الإنسان، أو تسبب بعض أنواع الأسماك لدغات سامة يمكن أن تهدد حياة الإنسان.
  • تمتلك الأسماك قيمة غذائية عالية وتعود بفوائد صحية عظيمة للإنسان، حيث تعتبر من أهم مصادر البروتين، كما تحتوي على الكالسيوم والفسفور واليود والزنك والحديد، وهي خالية من الزيوت والدهون الضارة للصحة .

تصنيف الأسماك

يقسم علماء الأحياء المائية الأسماك إلى نوعين رئيسيين وهما :

الأسماك العظمية

  • تتميز الأسماك التي تتكون جسمها بالكامل من عظام صلبة، وتغطي جسمها حراشف متداخلة، ولديها غلاف صلب يحميها من الأذى.
  • تحتوي هذه الكائنات على عضو مميز يشبه البالون المملوء بالهواء، ويساعدها على الطفو سواء كانت ثابتة أو متحركة في الماء.
  • تنتمي جميع أنواع الأسماك تقريبا إلى فئة الأسماك العظمية، حيث توجد العديد من الأنواع التي تعيش في المياه العذبة من الأنهار والبحيرات أو في المياه الضحلة في أعماق البحار والمحيطات، ومع ذلك، فإن معظمها يفضل البقاء قرب سطح الماء.
  • تغذي معظم الأسماك على الطحالب والنباتات البحرية أو الديدان والعوالق، لكن بعضها يكون مفترسا ويفضل التغذية على اللحوم.
  • تتكاثر الأسماك العظمية بكميات كبيرة، حيث تضع آلاف البيضات في رمال قاع البحر وتتركها دون حمايتها أو رعاية صغارها.

الأسماك الغضروفية

  • تختلف الأسماك الغضروفية عن الأسماك العظمية في أن جسمها لا يحتوي على هيكل عظمي قوي، بل يتكون هيكلها الداخلي من مجموعة من الغضاريف اللينة التي تعمل على تدعيم شكل أجسامها وأعضائها الداخلية.
  • على الرغم من أنها تعتمد على الخياشيم في التنفس، إلا أن فتحات الخياشيم لا تحتوي على أي حماية وتكون مكشوفة تماما.
  • للحفاظ على حياة الكائنات المائية وعدم تعرضها للصيد أو الافتراس، يجب أن تبقى في حالة عائمة وتتحرك باستمرار.
  • عادة ما تعيش الأسماك الغضروفية في المياه المالحة في البحار والمحيطات، وعددها قليل نسبيا مقارنة بالأسماك العظمية، وتضع عددا قليلا من البيض عند التكاثر، وبعضها يمكن أن يلد مثل أسماك القرش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى