التعليموظائف و تعليم

بحث عن تاريخ الانترنت كامل

نقدم لكم بحثا شاملا عن تاريخ الإنترنت، فقد أصبح استخدام الإنترنت جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فلا يوجد مجال بشري لا يلجأ إلى استخدام الإنترنت، سواء كان مجالا تعليميا أو اجتماعيا أو تثقيفيا أو طبيا أو تتعلق بالصحة النفسية، ووفقا للإحصائيات العالمية، فإن عدد مستخدمي الإنترنت قد تجاوز 4.39 مليار مستخدم، بزيادة تصل إلى 366 مليون مستخدم عن عام 2018، ومن الملاحظ أن الشباب يقضون أكثر من 30 ساعة أسبوعيا في استخدام الإنترنت، وتنقسم تلك الساعات بين 40% لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام وغيرها، وبين 10% و15% لممارسة الألعاب الإلكترونية، وتصل نسبة تصفح المواقع الأخرى مثل مواقع الأبحاث والدراسات والكتب ومواقع تحميل الصور ومقاطع الفيديو وغيرها إلى 40%.

سواء أردت كتابة بحث أو قراءة مقال أو العثور على معلومات حول أي شيء أو حتى ممارسة الألعاب والترفيه، فمن الطبيعي أن تلجأ إلى استخدام الإنترنت، مما يعكس أهمية هذا الاختراع الحديث في حياة البشر .

نظرا لأهمية اختراع الإنترنت ودوره الكبير في حياتنا، نقدم لكم اليوم مقالا عن نشأة الإنترنت وفوائده وأضراره على البشرية من موقع موسوعة .

جدول المحتويات

بحث عن تاريخ الانترنت كامل

تعريف الإنترنت

يعرف الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية بأنها الشبكة العالمية للاتصالات التي تمكن من تبادل المعلومات بين الشبكات الصغيرة المتصلة حول العالم باستخدام الحواسيب، وتعمل هذه الشبكة وفقا لأنظمة تقنية محددة تعرف ببروتوكول الإنترنت، وبالتالي، يشير مصطلح الإنترنت إلى جميع المعلومات المتداولة عبر الشبكة العنكبوتية وأسس البنية التحتية التي تسهم في نقل تلك المعلومات بين مختلف دول العالم .

الإنترنت هي شبكة معلوماتية عالمية تعمل على ربط دول العالم من خلال تقنيات الاتصالات والشبكات الحاسوبية، لتمنح الأفراد القدرة على التواصل مع بعضهم البعض بالإضافة إلى إمكانية تبادل المعلومات بين جميع دول العالم بصورة فائقة تتجاوز الزمن وحدود المسافات والتكلفة وسيطرة الرقابة على نقل المعلومات .

نشأة الإنترنت

على العموم، يكون هناك مخترع واحد لمعظم الاختراعات أو الاكتشافات الحديثة، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على اختراع الإنترنت حيث ظهر تدريجيا وتطور مع مرور الوقت ولا يزال يظهر بوجه جديد حتى اليوم، وقد نشأ الإنترنت تدريجيا في المراحل التالية:
  • ظهرت البدايات الأولى لفكرة وجود شبكة اتصالات دولية تتميز بالقدرة على نقل المعلومات بسرعة وسرية من خلال الهيئة العسكرية الأمريكية، وكان الهدف من ذلك تأمين الشبكات الاتصالية الحربية الأمريكية خلال الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي (روسيا حاليا).
  • وهكذا تم إنشاء شبكة ARPANT في عام 1969 نتيجة لأبحاث وتجارب وزارة الدفاع الأمريكية، بهدف تبادل المعلومات العسكرية والعلمية بسرية تامة.
  • ظهرت شبكة ARPANET في عام 1972، حيث اخترعها راي توملينس وأرسلت أول رسالة بريد إلكتروني على هذه الشبكة، وذلك عندما قدمت الولايات المتحدة أول عرض عام لشبكة الإنترنت بعنوان “العالم يرغب في التواصل”
  • ونتيجة لذلك، قامت المؤسسة القومية للعلوم بتمويل مشاريع إنشاء شبكات اتصال هادفة لربط الجامعات والمراكز البحثية، لتصبح بذلك عمودا فقريا لشبكة الإنترنت.
  • في بداية التسعينات وتحديدا في عام 1993م، بدأ العالم في استخدام الإنترنت من خلال ابتكار أول متصفح ويب (متصفح موزايك)، وبعدها تبعه بعض البرامج المشهورة آنذاك مثل برنامج (نت سكيب – مايكروسوفت) .
  • بدأ الاتصال بشبكة الإنترنت واستخدام خدمات البحث على شبكة المعلومات عن طريق الكمبيوتر في عام 1996، وتم ذلك بواسطة اتصال 6.5 مليون جهاز خادم .
  • يعود الفضل في وضع فكرة الشبكة العالمية الواسعة النطاق إلى العلماء، حيث قدم المخترع ليونارد كلينروك أبحاثا حول شبكة الاتصال ARPANET تحت عنوان “شبكة وكالة مشاريع البحوث المتقدمة”، بالإضافة إلى إنشاء الأساس الذي يعتمد عليه مفهوم الرسائل الإلكترونية، بالإضافة إلى عدد من المخترعين الأمريكيين .

    فوائد الإنترنت

على مر السنين التي استفاد فيها الإنسان من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الشبكة العنكبوتية، تبين أن هناك العديد من الفوائد التي تقدمها تلك الشبكة. فقد ساهمت في جعل العالم يبدو كقرية صغيرة يمكنك أن تتجول فيها وتستكشف أرجائها بسهولة عن طريق الولوج إلى الشبكة في أي وقت ومن أي مكان. بالإضافة إلى ذلك، للإنترنت العديد من الفوائد، بما في ذلك:

  •   سهلت الشبكة المعلوماتية عمليات التواصل المختلفة ومكنت البشر من التعرف ومعرفة ثقافات وحضارات مختلفة دون مجهود أو تعب السفر.
  • سمحت التكنولوجيا للإنسان بإقامة علاقات اجتماعية متنوعة وإنشاء صداقات مع أشخاص من ثقافات مختلفة عبر وسائل الاتصال عن بعد .
  • يسهم الإنترنت في دعم الأغراض البحثية العلمية من خلال توفير كمية هائلة من الأبحاث والدراسات والكتب العلمية على مختلف المواقع والمكتبات الإلكترونية .
  • من خلال الإنترنت، يمكن القيام بخدمات اقتصادية كبيرة، ومن بينها خدمة التجارة الإلكترونية التي تتيح للمستخدمين إجراء عمليات الشراء والبيع عبر الإنترنت من المنزل، بالإضافة إلى الخدمات المتعلقة بتحويل واستثمار الأموال .
  • يعمل الإنترنت على توفير وقت وجهد كبيرين لإنجاز معظم المعاملات البشرية مثل الإجراءات الحكومية الرسمية والخدمات الأخرى الرسمية وغير الرسمية.
  • الإنترنت بيئة مثمرة لتبادل المعلومات والنقاشات الثقافية البناءة التي تنمي ذهن الإنسان معرفيا، وتمنحه العديد من الخبرات والتجارب.
  • تتوفر بشكل كبير الجانب الترفيهي على الإنترنت أيضا، من خلال تواجد مواقع التواصل الاجتماعي وخدمات الألعاب الإلكترونية ومشاهدة الأفلام والاستماع إلى الأغاني والمقاطع الصوتية.
  • يساهم الإنترنت في تطوير المهارات التعليمية من خلال توفر العديد من المواقع التعليمية الإلكترونية، وهذا ما يعرف بالتعليم عن بعد.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى