الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو عقوق الوالدين للابناء

لكم إجابة واحدة لأحد أهم الأسئلة المطروحة في مجتمعنا: ما هو عقوق الوالدين للأبناء؟ الوالدين هم أصل حياتنا وسبب وجودنا في هذه الدنيا. إنهم يخافون علينا من مصائب الحياة وتقلباتها، ويبذلون قصارى جهدهم لتحقيق أحلامنا وآمالنا. قد جعل الله للوالدين مكانة عظيمة في هذه الدنيا، وجعل طاعة الأبناء لآبائهم وأمهاتهم وإحسانهم إليهم، قولا وفعلا، ضرورة وواجبا دينيا لكل مسلم. قال الله تعالى في كتابه العزيز: “اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا، وأحسنوا معاملة الوالدين، إذا بلغ أحدهما الكبر أو كلاهما، فلا تقل لهما أفا ولا تنهرهما، وقل لهما قولا كريما

ومع ذلك، في بعض المجتمعات، قد تشهد بعض الظواهر الفردية التي تتضمن سوء معاملة الأبناء لوالديهم وعدم احترامهم وعدم اتباع أوامرهم، وهذا يعرف دينيا بعقوق الوالدين. سنتعرف اليوم على معنى عقوق الوالدين وأسبابه والتأثيرات السلبية المرتبطة به .

ما هو عقوق الوالدين للابناء

مفهوم عقوق الوالدين

لغوياً

مصطلح العقوق يشير إلى القطع والانفصال من اللفظ “عق” لغويا.

في الإسلام

يعني عقوق الوالدين أن يقوم الأبناء بأفعال أو أقوال تؤذي الوالدين، باستثناء الشرك بالله ومعصيته.

عصيان الوالدين من الكبائر في الدين الإسلامي، والله سبحانه وتعالى يعاقب بشدة من يرتكبه في الدنيا والآخرة. هناك العديد من الآيات القرآنية التي تأمر الله سبحانه وتعالى بالإحسان إلى الوالدين، من بينها قوله تعالى “واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا، وبالوالدين إحسانا”

أسباب عقوق الوالدين

عقوق الوالدين من أكثر الأمور المنبوذة دينيا واجتماعيا، فلا يوجد منطق في هذه الدنيا يوصي بإيذاء من ربوكم في أوقات ضعفكم وحزنكم وأحسنوا إليكم وقدموا كل ما في استطاعتهم ليسعدوكم ويرى البسمة ترسم على شفاهكم، وهناك العديد من الأسباب التي قد تدفع ببعض الأبناء إلى إساءة معاملة أهلهم وعدم احترام منزلتهم وتقديرهم بالشكل اللازم ومن هذه الأسباب:

  • إذا كان للآباء تربية سيئة لأبنائهم وتدليلهم وتحقيق كل رغباتهم، فإن الآباء إذا لم يربوا أبناءهم على البر والتقوى وعلى الأسس الإسلامية الصحيحة، فسينتهي بهم الأمر إلى التمرد وعقوق الوالدين .
  • جهل الأبناء وعدم تقديرهم لمنزلة الأهل وقيمتهم في هذه الحياة يؤدي إلى ضعف الإيمان وعقوق الوالدين، وبالتالي سيواجهون عواقب ذلك في الدنيا والآخرة .
  • من أهم أسباب عقوق الوالدين هو أن يكون الأب والأم قد كانا عاقين لأهلهم في صغرهم، ونتيجة لعقوقهم يذيقهم الله مرارا من نفس الكأس الذي أذاقوه لأهلهم مرارا وتكرارا .
  • أن يتعرض الأبناء للصحبة السيئة التي لا تشجعهم على الطاعة والإيمان والأخلاق القوية، وتدفعهم للتكبر على الأهل وعقوقهما .
  • من أبرز أسباب انتشار إساءة معاملة الوالدين هو أن الأهل يمارسون التفضيل والمعروف بين الأبناء، مما يؤدي إلى تولد البغض والكراهية في قلوبهم ويجعلهم يشعرون بالغضب والانتقام من أهاليهم بسبب سوء المعاملة عندما يكبرون .

الآثار السلبية لعقوق الوالدين في الدنيا والآخرة

يترتب على عقوق الوالدين العديد من الآثار السلبية على الأبناء، فالذين لم يسعوا لكسب رضا والديهم في الدنيا سيواجهون عواقب وخيمة في الدنيا والآخرة، ومن هذه العواقب:

  • عقوق الوالدين من أعظم الخطايا والمعاصي في الدين الإسلامي. حذرنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز من الوقوع فيها، حيث قال: “فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم؟ أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم”. كما حذرنا النبي الكريم في سنته النبوية من عقوق الوالدين وإساءة المعاملة لهم. فقال صلى الله عليه وسلم

” لَا أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبَائِرِ؟ ثَلَاثًا. قَالُوا: نعم يا رسول الله قال: الشرك بالله وعقوق الوالدين،… ”

إن الله حرم عليكم عصيان الأمهات

  • عقوق الوالدين هو سبب رئيسي لغضب الله وسخطه على الأبناء، نتيجة لإساءتهم لمن رزقهم بالحياة الكريمة، وهذا ما قاله النبي محمد

رضا الرب يكون في رضا الوالد وغضب الرب يكون في غضب الوالد

  • يتعرض الأبناء للشر في الدنيا والآخرة نتيجة دعاء أهلهم عليهم عند عصيانهم، فإن دعاء الأهل مستجاب من قبل رب العالمين

عندما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاث دعوات مستجابات: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده”، قالها أبو هريرة رضي الله عنه

  • الأبناء العاقين لأهلهم يمنعون من دخول الجنة ويحرمون من أن ينظر الله سبحانه وتعالى إلى وجوههم يوم القيامة

فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بنِ عَمرو بنِ العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة، والذي يخون زوجته. وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه، والمدمن على الخمر، والمنان لما أعطى

  • يعاقب الأبناء العاقين بسبب عقوقهم للوالدين بشكل سريع في الحياة الدنيا قبل الحياة الآخرة، فيسوء حالهم ويندمون بشدة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هناك بابان يعاقب عليهما بسرعة في الحياة الدنيا، وهما البغي والعقوق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى