التجارة و الصناعة

بحث عن الطاقة وحفظها

البحث عن الطاقة وحفظها هو بحث حيوي وهام، يشغل فئة كبيرة جدا من الباحثين، سواء للدراسة أو المعرفة أو العمل. الطاقة هي كلمة حيرت الجميع منذ بداية الخلقة، فهي لا يمكن تحديد شكلها أو مشاهدتها، ولكن بإمكاننا رؤية الأثر الذي تتركه. الطاقة هي موجات تسري وتبث الحياة. في صفوفنا الأولية، تعلمنا أن تعريف الطاقة هو القدرة على بذل العمل. الطاقة هي الحياة، ومن خلالها يمكننا إحداث التغيير وبذل المجهود. الطاقة لها مصادر مختلفة، سواء كانت دائمة أو متجددة أو غير متجددة. لمعرفة كل ما يتعلق بالطاقة من حيث مصادرها وأشكالها، يرجى البقاء معنا في هذه الموسوعة.

بحث عن الطاقة وحفظها

الطاقة هي إحدى أشكال الوجود ومظهرا من مظاهر الحياة ، ومن مميزات الطاقة أنها لا تبدأ ولا تنتهي ولا تخلق من العدم.

مصادر الطاقة

تحتوي الطاقة على مصادر مختلفة، بعضها دائم وبعضها متجدد وبعضها غير متجدد.

مصادر الطاقة الدائمة

لا يوجد سوى مصدر واحد من مصادر الطاقة المستدامة، وهو الشمس

الطاقة الشمسية هي واحدة من المصادر الدائمة والنظيفة على وجه الأرض، وتسمى الطاقة النظيفة لأنها لا تسبب تلوثا للبيئة ولا تنتج أي انبعاثات أو أكاسيد.

مصادر الطاقة المتجددة

تلك هي مصادر الطاقة المتجددة باستمرار ولا داعي للقلق بشأن نفادها مثل طاقة الرياح – طاقة الشلالات – طاقة المد والجزر – طاقة أمواج البحر.

مصادر الطاقة الغير متجددة

هي مصادر الطاقة التي تتناقص مثل تلك التي تولد من الفحم والمشتقات البترولية.

أنواع الطاقة

الطاقة الحرارية

مثل استخدام الطاقة الحرارية في المحركات البخارية، حيث يتم حرق المواد خارج المحركات لإنتاج البخار الذي يقوم بدفع المحركات

الطاقة الضوئية

وهي تشير إلى الموجات الكهرومغناطيسية التي يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية

الطاقة الكيميائية 

هي الطاقة التي يتم إنتاجها عن طريق حرق أنواع الوقود وكذلك الطاقة التي تنتج عن أي تفاعل كيميائي مثلما يحدث في المراكم والبطاريات الكهربائية.

الطاقة الحركية

وهي الطاقة المتعلقة بحركة الأجسام مثل طاقة أمواج البحر وشلالات المياه

الطاقة الكهربائية

تتمثل الطاقة البديلة في إنتاج أنواع مختلفة من الطاقة، مثل الطاقة الحرارية التي يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية، مثلما يحدث في المولد الكهربائي أو الدينامو. كما يمكن الحصول على الطاقة الكهربائية من التفاعلات الكيميائية، مثل البطاريات، وكذلك من الاحتكاك والصواعق.

الطاقة النووية 

وهي الطاقة التي تنتج عن تفكك نواة الذرة وتولد طاقة حرارية هائلة، وعلى الرغم من كمية الطاقة المتولدة، فإنها تحمل العديد من المخاطر مثل حادث تشرنوبيل وتعرض الكائنات الحية للهلاك أو التشوه بسبب الإشعاع.

الطاقة الكهرومغناطيسية

تعتمد الطاقة على الخصائص الفيزيائية لبعض المواد ، ولها ارتباط وثيق بالطاقة الكهربائية والمغناطيسية.

الطاقة الكهرمائية 

الكهرباء الناتجة عن حركة المياه مثل الشلالات والمساقط وأمواج البحر والأمطار وذوبان الثلوج هي طاقة نظيفة ومصدر للطاقة كما في خزان السد العالي (في مصر)

الطاقة الميكانيكية

هو مجموع الطاقة الكامنة والحركية لأي جسم.

الطاقة الإشعاعية

هي الموجات الكهرومغناطيسية التي تصدرها الشمس أو النجوم .

أهمية الطاقة في حياتنا

الطاقة، بكل مصادرها وأنواعها، هي عصب الحياة، حيث يتم تسيير الطرقات وتشغيل المصانع والآلات والأج”(3103)” “لقد قدمنا لكم ملفا شاملا يحتوي على جميع الدول التي تبدأ بحرف الغين، ويمكنكم الاستعانة به في لعبة الحروف أو لجمع المعلومات العامة، حيث ستتعرفون على مساحة كل دولة وعدد سكانها، بالإضافة إلى موقعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى