الطب البديلصحة

عسل الشفلح للذئبة الحمراء

تجد التفاصيل على موقع موسوعة تعرف على فوائد عسل الشفلح لمرض الذئبة الحمراء الذي يعتبر من أحدث طرق العلاج ويعتبر مرض الذئبة الحمراء من أمراض المناعة الذاتية وفيه يتم إنتاج عدد كبير من الأجسام المناعية المضادة في الجسم. وتقوم هذه الأجسام المناعية المضادة بمهاجمة الجسم نفسه، مما يؤدي إلى حدوث أعراض المرض. ونتيجة لهجوم الأجسام المناعية المضادة على الجسم، يحدث التهابات مزمنة. ونتيجة لإصابة بمرض الذئبة الحمراء، يحدث ضرر لعدة أعضاء في الجسم مثل الدم والكلى والمفاصل والجهاز العصبي.

• تنتشر حالات الإصابة بمرض الذئبة الحمراء بشكل أكبر في النساء من الرجال. قبل البلوغ، تكون نسبة الإصابة بمرض الذئبة الحمراء أربع نساء لكل رجل واحد. بعد البلوغ، تكون نسبة الإصابة بالذئبة الحمراء ثمانية نساء لكل رجل واحد فقط. ينقسم مرض الذئبة الحمراء إلى نوعين: الذئبة الحمراء القرصية التي تؤثر على الجلد فقط، والذئبة الحمراء الحهازية التي تؤثر على الجسم بأكمله.

أعراض مرض الذئبة الحمراء

• يبدأ الإصابة بمرض الذئبة الحمراء حيث يظهر ارتفاع في درجة الحرارة على الجسم لعدة أيام دون وجود سبب معروف، ويشعر المريض بالتعب والإرهاق لفترة طويلة. ويعاني المريض أيضا من آلام شديدة في المفاصل، وقد يكون هناك تورم في المفاصل، بالإضافة إلى طفح جلدي ونزيف تحت الجلد وذلك بسبب نقص الصفائح الدموية.

• أما بالنسبة لأعراض المرض، فتشمل وجود نوع من الطفح الجلدي على الوجه، حيث يتواجد على الخدين ويشمل جزءا من الأنف، مما يعطي شكل فراشة ويحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس. كما يعاني المريض من طفح جلدي على كفيه وقدميه، ويشاهد طفح جلدي دقيق على بطن قدميه، ويتجاوز إلى النزيف تحت الجلد واحتقان الأطراف.

• وتسبب مرض الذئبة الحمراء في سقوط الشعر والتهاب وتورم الأغشية المخاطية في الجسم مثل الأغشية المخاطية للفم والأنف. ويؤدي المرض أيضا إلى آلام وتورم في المفاصل وقد يسبب ضررا في مفاصل الجسم بسبب تأثيره على وصول الدم إلى المفاصل بسبب الإصابة بالمرض.

مضاعفات مرض الذئبة الحمراء

• فيما يتعلق بمضاعفات مرض الذئبة الحمراء، فإنه يؤثر بشدة على الكليتين بسبب هجوم جهاز المناعة عليهما. يؤدي المرض إلى خروج كمية كبيرة من الزلال مع البول ويتسبب في الفشل الكلوي. يجب البدء في العلاج من البداية لضمان عدم حدوث مضاعفات في الكليتين.

• يسبب مرض الذئبة الحمراء تكسير الصفائح الدموية ونقص خلايا الدم البيضاء والخلايا الليمفاوية. في معظم حالات الذئبة الحمراء، يحدث انيميا والتهاب في الغشاء القلبي والرئوي.

الأطعمة الواجب تناولها في مرضي الذئبة الحمراء

• يجب على مرضى الذئبة الحمراء أن يزيدوا من تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 مثل الأسماك، حيث يعتبر ذلك من أسرع طرق علاج الذئبة الحمراء الجلدية. كما يجب على مرضى الذئبة الحمراء تناول الأطعمة المصنفة كحبوب وخضروات وفواكه، حيث تساعد في تقليل هرمون الهوموسيستايين الذي يهدد سلامة الشرايين والقلب ويكون مستواه مرتفعا في حالة مرضى الذئبة الحمراء.

الأطعمة الممنوع تناولها في مرضي الذئبة الحمراء

• يتوجب على مريض الذئبة الحمراء تقليل كمية الأطعمة الدهنية التي يتناولها، حيث يتلقى المريض علاجا بالكورتيزون الذي يزيد من الكوليسترول في الدم ويسرع من تصلب الشرايين بشكل أسرع من الأشخاص الأصحاء. كما يجب على المريض أن يتوقف عن تناول البروتينات الحيوانية واستبدالها بالبروتينات النباتية في الطعام.

استخدام عسل الشفلح للذئبة الحمراء

• يعتبر عسل الشفلح من أجود أنواع العسل التي يستخدم في علاج العديد من الأمراض ويسمى أيضا بعسل القبار نسبة إلى النبتة التي يستخرج منها. ويمكن استخدام عسل الشفلح أو العسل القباري في علاج الأوعية الدموية المحيطية وعلاج الروماتيزم، كما يستخدم في علاج مرض النقرس. ومن استخدامات عسل الشفلح أيضا أنه يستطيع علاج الذئبة الحمراء.

• أما بالنسبة للطريقة المتبعة لعلاج الذئبة الحمراء، فتشمل عددا من الخطوات. تبدأ بالاستعانة بالله وأداء الرقية الشرعية قبل النوم يوميا. ثم يقوم المريض بخلط كيلو واحد من العسل مع 50 جراما من غذاء ملكات النحل و40 جراما من شمع العسل. يتم خلطهم مع 50 جراما من الجنسنج الكوري وتناول ملعقة ثلاث مرات في اليوم مع كوب من الماء الفاتر.

• ينصح مرضى الذئبة الحمراء بتناول ملعقتين من زيت الزيتون يوميا على الريق قبل تناول خلطة العسل مع الجنسنج. ويقوم المريض بخلط ملعقة من الحبة السوداء أو حبة البركة مع ملعقة من البابونج المعروف أيضا بالكامومايل ويقوم بغليهما معا أو وضع الماء المغلي عليهما، ثم يترك الخليط لمدة 5 دقائق ويشربه ثلاث مرات قبل الطعام بنصف ساعة يوميا.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى