التعليموظائف و تعليم

ظاهرة من مظاهر الغش التجاري

ظاهرة من ظواهر الغش التجاري حيث ظهرت في الأسواق التجارية في وقت متأخر ظاهرة الغش التجاري وهناك العديد من الأشكال حيث يخدع التاجر المشتري في المنتج المشترى سواء في المصدر أو المنتج أو البائع أو يشتري المستهلك منتجا غير المنتج المشترى من الموقع أو المكان، ومن جهة ثانية يمكن للمستهلك شراء منتج كان يعتقد أنه منتج أصلي ذو ماركة عالمية ولكنه يفاجأ بأن ذلك المنتج غير معروف مصدره. إليكم المزيد من التفاصيل عبر موسوعة .

ظاهرة من مظاهر الغش التجاري

ظهرت مؤخرا نوع آخر من الغش التجاري الإلكتروني الذي يعتبر أكثر خطورة بسبب زيادة الطلب على الشراء من المواقع الإلكترونية في بعض الأماكن، حيث أكد خبراء الاقتصاد أن هناك زيادة في جرائم الإنترنت وأساليب غير سوية في التجارة الإلكترونية، مما يؤثر سلبا على المستهلك واقتصاد البلاد وضعف القوة الشرائية للعملة الوطنية.

تأثير ظاهرة الغش التجاري الإلكتروني علي الاقتصاد

أثار ظاهرة الغش التجاري الإلكتروني جدلا ونقاشا حول تأثيرها وتسببها في المزيد من الخسائر الاقتصادية للدول، حيث أصبحت تتسبب في خسائر كبيرة للشركات الوطنية، فهناك العديد من الشركات التي تعرضت لعمليات الغش التجاري والاقتصادي عبر شبكة الإنترنت.

تأثير الغش التجاري الإلكتروني علي المستهلك

أظهرت بعض الدراسات العلمية أن هناك تأثيرات سلبية عديدة لظاهرة الغش التجاري الإلكتروني على المستهلك، حيث أصبحت تشكل خطرا على حياة المستهلك، خاصة إذا كانت التجارة تتعلق بالأدوية والعقاقير الطبية ومجالات أخرى.

كيفية مكافحة ظاهرة الغش التجاري

يمكن للفرد والمجتمع أن يقوما ببعض الخطوات لمكافحة ظاهرة الغش التجاري التي انتشرت في المجتمع في الوقت الحالي، ومن بين هذه الخطوات:

  •   بتنشيط دورها ودعم المجتمع سواء بشكل مادي أو معنوي، تسعى جمعيات النفع العام إلى مكافحة هذه الظاهرة، وخاصة جمعيات حماية المستهلك.
  • تنظيم العديد من الندوات والحملات الإعلامية لتوعية المستهلك حول معايير جودة المنتج أو الخدمة ونوعيته ومواصفاته قبل اتخاذ قرار الشراء، بهدف القضاء على ظاهرة الغش التجاري وضرورة الإبلاغ السريع لجمعيات حماية المستهلك في حالة تعرضه لحادثة الغش التجاري.
  • تنشيط الحكومة يقوم بدوره الجهات الحكومية مثل مديريات حماية المستهلك والغرف التجارية والجمارك ووسائل الإعلام المختلفة بهدف نشر الوعي بين التجار والمستهلكين.
  • يتم تفعيل دور التجار والمنتجين والوكلاء في البحث عن المنتجات المقلدة للسلع التي يبيعونها والإبلاغ عن مورديها لكي تتخذ الجهات المختصة الإجراءات اللازمة ضدهم.
  • تفعيل دور المستهلك نفسه بالإبلاغ فورا عن السلع المقلدة للجهات المختصة.
  •  إصدار العديد من القوانين التي تحمي المستهلك من ظاهرة الغش التجاري وتقضي عليه، وتشجيع المستهلك على شراء المنتج المحلي.

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى