التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

حاسبة كتلة الجسم

حاسبة كتلة الجسم المفصلة تكون مهمة للغاية، حيث يحلم الكثيرون بالحصول على وزن مثالي. الوزن المثالي هو الوزن الذي يتناسب مع طول الشخص، ولكن هذا يكون أمرا صعبا بالنسبة للكثيرين، بدءا من عدم معرفتهم بالوزن المثالي وكيفية حسابه. سنتحدث بشكل مفصل عن كتلة الجسم وطريقة حسابها لأنها تعتبر أدق في تحديد الوزن المثالي بالنسبة لطول الشخص. زيادة الوزن أو الإصابة بالهزال يشكلان خطرا كبيرا على نمط حياة الفرد.

سيحدد مؤشر كتلة الجسم ما إذا كان الشخص بحاجة لزيادة الوزن أم خسارته، ويعرفك بما إذا كان وزنك مثاليا وما هو الوزن المفضل لك. لمزيد من التفاصيل، يمكنك الاطلاع على موسوعة .

حاسبة كتلة الجسم

مؤشر حساب كتلة الجسم

يعرف باسم BMI وهو أحد أفضل الطرق لقياس كتلة الدهون وتحديد حالة الشخص من حيث السمنة أو النحافة إذا لم يكن الشخص يمارس الرياضة أو يحمل الأوزان الثقيلة بكثرة، بمعنى آخر إذا كان الشخص في حالة طبيعية أو يمارس الرياضة بشكل خفيف. يقدم هذا المقياس معلومات موثوقة تتعلق بالوزن والوزن المثالي للشخص، ويعتمد على العلاقة بين طول الشخص ووزنه، ويتم ذلك عن طريق قسمة وزن الشخص على طوله ومقارنة النتيجة بالمعايير المحددة

يجب على الشخص أن يعرف وزنه بدقة بالكيلو جرام، وأن يقيس طوله بالمتر ومن ثم يدخل البيانات في المعادلة التالية لحساب كتلة جسمه، وذلك عن طريق:

حساب كتلة الجسم = الوزن بالكيلو جرام مقسوما على طول الجسم مربع بالمتر.

على سبيل المثال إذا كان وزنك 75 كجم وطولك 1.65 متر فإن مؤشر كتلة جسمك يكون 27.55، وهذا يعني أن هذا الشخص يعاني من السمنة ويحتاج إلى خسارة الوزن، وأهم ما يميز هذا المقياس هو إمكانية معرفة المصابين بالهزال والوزن المثالي وكل ذلك من خلال مقارنة النتيجة مع البيانات التالية

  • في حالة كانت النتيجة:

  1. أقل من 15: الشخص يعاني من هزال شديد
  2. ما بين 15 و16: الشخص يعاني من الهزال
  3. يعاني الشخص بين 16 و 18.5 من نقص الوزن عن الحالة الطبيعية
  4. في الفترة ما بين 18.5 و 25 تكون لديه وزن طبيعي
  5. الأشخاص الذين يتراوح وزنهم بين 25 و 30 يعانون من زيادة الوزن
  6. ما بين 30 و35: يعاني من سمنة غير شديدة
  7. ما بين 35 وحتى 40: يعاني من سمنة متوسطة في شدتها
  8. ما زاد عن 40: الشخص مصاب بالسمنة المفرطة
  • في حالة الإصابة بالسمنة المفرطة أو الهزال الشديد، يجب الرجوع لمختص تغذية، لأن احتمالية الإصابة بأمراض مزمنة أو خطرة تكون مرتفعة إذا لم يتم بدء فقدان الوزن أو زيادته وفقا للحالة وتناول الغذاء الصحي واتباع حمية غذائية صحيحة، وتزيد احتمالية الإصابة بأمراض خطرة إذا كان الشخص:
  • يتبع عادة غير صحية مثل التدخين أو شرب الكحول
  • يتجاوز في تناول الطعام غير المنزلي والمعد بطريقة غير صحية مثل الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون
  • يستهلك كميات كبيرة من السكر سواء في الأطعمة والمقبلات أو في المشروبات
  • لا يقوم ببذل أي نشاط رياضي
  • لا يتناول وجبات غذائية كاملة العناصر
  • من الضروري جدا الحفاظ على وزن مثالي، ويعتبر هذا المقياس مناسبا فقط للبالغين والذين لا يمارسون رياضات القوى، حيث يتمتع هؤلاء بعضلات قوية ولكن طولهم ثابت، مما يجعل مؤشر كتلة الجسم غير مناسب لتقييم وزنهم.
  • يجب أن نعمل على علاج النحافة من خلال تناول الطعام الصحي الذي يزيد من وزن الشخص. إذا كانت النحافة ناجمة عن مشكلة نفسية أو مرض عضوي، فيجب الاستشارة بطبيب متخصص والعمل على علاج السبب الرئيسي لذلك. يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية في زيادة الوزن

طرق لتقليل مؤشر كتلة الجسم

إذا كنت تعاني من البدانة، فهناك بعض الطرق التي ستساعدك على التخلص من الوزن الزائد، بمن فيها:

  • تناول الطعام الصحي مثل الفواكه والخضروات الطازجة، حاول الحصول على 5 وجبات من الفواكه المتنوعة والخضروات لتحسين حالتك الصحية وزيادة قدرة جسمك على حرق الدهون.
  • حاول إدخال الكربوهيدرات في نظامك الغذائي، ونحن لا نقصد الكربوهيدرات النشوية التي تزيد الوزن، الأفضل تناول الخبز الصحي المصنوع من الحبوب الكاملة أو الأرز البني
  • يمكن تناول البطاطس الحلوة لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية وتشعرك بالشبع دون الإفراط في تناولها، تناول البطاطس الحلوة بشكل معتدل للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بفضل احتوائها على الألياف التي تحسن حركة الأمعاء.
  • اختر منتجات الألبان الخالية الدسم أو النصف دسم للحصول على كمية كافية من البروتين الموجود في اللحوم المتنوعة. ستحصل على أفضل البروتينات من الدجاج والمأكولات البحرية، حيث تحتوي على نسبة قليلة من الدهون بالمقارنة مع لحم الأبقار الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون
  • لا تتناول كمية كبيرة من السكر، حاول تجنب حبوب الإفطار التي تحتوي على سكر مضاف ويمكنك مشاهدة كمية السكر على العبوة. الأفضل أن تتناول الشوفان الطبيعي الخالي من السكر والمحلى بالعسل أو الحليب أو الزبادي لتحسين طعمه.
  • لا تتناول المشروبات التي تحتوي على السكر مثل الشاي والقهوة، والأفضل تناول المشروبات الطبيعية مثل الفاكهة الطازجة، على سبيل المثال شراب البرتقال لا يحتاج لإضافة سكر
  • مؤشر كتلة الجسم لا يعتبر مناسبا للسيدات الحوامل أو الأطفال أو المراهقين أو لاعبي الملاكمة أو لاعبي رياضة كمال الأجسام والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن خمسة وستون سنة.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى