صحةصحة الطفل

كيفية حساب وزن الطفل حسب العمر وطوله المثالي

كيفية حساب وزن الطفل وطوله حسب العمر؟ تعتبر هذه من الأمور المهمة للأمهات في الاهتمام بأطفالهم والحفاظ على وزنهم المثالي وطولهم المناسب. يجب على الأم مراقبة غذاء الطفل وتغذيته بشكل صحيح منذ الرضاعة الأولى لينمو جسمه بطريقة صحية. عند مقارنة وزن طفلها بالأطفال الآخرين، يجب على الأم أن تعرف الوزن المثالي للأطفال في هذا العمر، حيث يعكس الوزن صحة الطفل ويوجد اختلاف فيه بين الذكور والإناث.

ومع ذلك، فإن الوزن المثالي للأطفال حديثي الولادة عموما يكون بين ثلاثة وثلاثة ونصف كيلوجرام، وبعد مرور الشهر الرابع يزداد الوزن بحوالي كيلوجرام واحد وربع، وعندما يصل الطفل إلى عمر ستة أشهر يقترب وزنه من سبعة كيلوجرام، وعندما يبلغ الطفل ثمانية أشهر يصل وزنه إلى ثمانية كيلوجرام، وعندما يصل الطفل إلى الشهر التاسع من عمره يقل زيادة الوزن بحوالي 205 جرام في الشهر الواحد، وعندما يبلغ عمره السنة تكون وزنه تقريبا بين عشرة وعشرة ونصف كيلوجرام، وتصبح الزيادة فيما بعد حوالي أربعة كيلوجرام في السنة، وعندما يبلغ عمره سنتين يصبح وزنه أربعة أضعاف وزنه عند الولادة، أي حوالي اثنا عشر كيلوجرام. نقدم لكم المزيد من التفاصيل عبر موسوعة .

طريقة حساب وزن الطفل حسب العمر :

حساب الوزن المثالي للأطفال: (عمر الطفل بالأعوامû 2)+ 8

فلنفترض أن عمر الطفل ثلاث سنوات، كيف يمكننا معرفة وزنه؟ عن طريق استخدام هذا المعادلة:

حساب الوزن المثالي للأطفال: (3û 2)+ 8= 14 كيلو جرام.

فيما يتعلق بحساب طول الطفل، يختلف ذلك من طفل إلى آخر ويتأثر بالجنس سواء كان ذكرا أو أنثى، وأيضا يتأثر بوزن الطفل وطوله عند الولادة، وهذا له تأثير على طوله ووزنه مع مرور الوقت وتقدم العمر، وأيضا يتأثر بالحالة الصحية للأم وإذا كانت تعاني من أمراض مزمنة أثناء الحمل، وأيضا يؤثر عليه الوراثة، وأنواع الأطعمة التي يتناولها الطفل تؤثر أيضا على طوله.

الطول الطبيعي للأطفال

هناك تشابه في الطول بين الإناث والذكور حتى سن الثامنة، ولكن عند بلوغ سن العاشرة، يبدأ الطول في التباين بينهما نتيجة اقترابهما من سن البلوغ. يتفاوت الطول الطبيعي للأطفال وفقا للعمر كما يلي:

– عندما يصبح الطفل في العام الثاني من عمره، يكون طوله حوالي 86 سنتيمترا.

– عندما يكمل الطفل عمر الأربع سنوات، يقترب طوله من حوالي 101 سنتيمترا.

– عندما يصل الطفل إلى سن السادسة، يصبح طوله حوالي 114 سم.

– عندما يكون عمر الطفل ثمان سنوات، يكون طوله حوالي 127 سنتيمترا.

وهناك معادلة يمكن عن طريقها حساب الطول للأطفال:-

حساب الطول للأطفال: (عمر الطفل بالأعوام + 5) + 80 = الطول بالسنتيمترات.

فلنفترض أن الطفل عمره اثنتان من السنوات، كيف يمكننا معرفة طوله؟ بتطبيق هذه المعادلة:

حساب الطول للأطفال: (2û 5)+ 80= 90 من السنتيمترات.

يجب أن يكون طول الطفل متوازن ومتناسب مع وزنه، حتى يحدث نمو سليم وطبيعي في الطول والوزن معا. الرضاعة الطبيعية تزيد من وزن الطفل وطوله بشكل طبيعي في الشهور الأولى من العمر. إذا تم إطعام الطفل بالحليب الصناعي، فسوف يؤثر ذلك عليه ويسبب له السمنة. في مرحلة ما بعد الرضاعة، يجب أن يكون طعام الطفل متكاملا ليمنحه جميع العناصر الغذائية التي تساعده على النمو الطبيعي في الطول والوزن. إذا لاحظت الأم عدم توازن طول ووزن الطفل، يجب عليها زيارة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك.

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى