التعليموظائف و تعليم

بحث عن الأفعال الخمسة

البحث عن الأفعال الخمسة، هو عنوان يعيدنا إلى أيام جميلة ويثير فينا الحنين لذكريات الطفولة الغالية، حيث كانت أكبر همومنا هي أداء الواجبات المدرسية وحفظ جدول الضرب. بالنسبة للأطفال، يمثل ذلك نوعا من الضيق والرغبة في الهروب من الحفظ أو كتابة الواجبات. لو كانوا يعرفون حقيقة ما نشعر به نحن الكبار من حنين لتلك الأيام، لما أضاعوا وقتهم في البكاء وعدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة أو التظاهر بضياع دفاترهم للهروب من أداء واجباتهم. لذلك، يجب أن نستمتع بروح مرنة في التعامل مع أطفالنا حتى يتعلموا أن دروس النحو الصعبة بالنسبة لهم هي أسهل دروس الحياة على الإطلاق. هيا معنا لنستعيد ذكريات الماضي الجميل مع أطفالنا ونتعرف على موضوع الأفعال الخمسة من خلال موقعنا المفيد موسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن الأفعال الخمسة

الأفعال الخمسة هي تمثيلات للفعل المضارع

تكون حالاته في اتصاله مع ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة.

وقد سميت بالأفعال الخمسة لمجيئها بخمس صيغ :

يفعلان

تفعلان

يفعلون

تفعلون

تفعلين

أمثلة:-

هما يكتبان ( ألف الاثنين للغائب ).

أنتما تكتبان (ألف الاثنين للمخاطب ).

هم يكتبون ( واو الجماعة  للغائب ).

انتم تكتبون (واو الجماعة للمخاطب ).

أنت تكتبين (ياء المخاطبة للمؤنث).

حالات  إعراب  الأفعال الخمسة:

تعرب الأفعال الخمسة بثبوت النون أو حذفها، فترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها، ولا تعرب بواسطة الحركات الإعرابية الأصلية مثل الضمة والفتحة والكسرة.

حالة الرفع

ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون بأداء لم يسبقها ناصب ولا جازم، مثلا:

هم يحفظون النشيد : يحفظون الفعل المضارع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

هما يحفظان النشيد : يحفظان فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والفاعل متصل ومبني في محل رفع.

أنت ِ تحفظين النشيد : يجب تصريف فعل تحفظين في المضارع المرفوع مع حركة النون المثبتة، لأنه من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع الفاعل.

حالة النصب

تنصب الأفعال الخمسة بحذف النون أدأ سبقها ناصب مثل:-

(لأجل – ليس – كي – حتى -للتبرير – لذلك).

أمثلة

الولدان لن يلعبا : يلعبان فعلا مضارعا منصوبا وتحذف النون لأنها سبقتها أداة نصب والفتح تلمين الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

ذاكري حتى تنجحي : تنجحي في فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه سبقه حرف المخاطبة الياء المضمومة وضمير متصل يصف الفاعل .

يشرفني أن تنالوا جائزة المسابقة : تتم الحصول على فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه سبق أن و واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

اجتهدا كي تفلحا : يتم تصريف الفعل المضارع بحذف النون بسبب تواجد حرفي كي وياء المخاطبة، ويكون الضمير المتصل مبنيا في محل رفع فاعل.

الأفعال الخمسة مع أدوات الجزم

حالة الجزم

عندما يسبق الفعل المضارع فعل جازم (لم-لم-لا الأمر-لا الناهية-وقوع الفعل في جواب الطلب)، يتوقع حدوث الفعل المضارع.

أمثلة :-

لم يذاكرا : يتذاكران” “فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

لا تلعبا في وسط الطريق : يتم تصريف الفعل “لعبا” في صيغة المضارع المجزوم مع حرف الناهية “لا”، لأنه من الأفعال الخمسة، ويتم استخدام ضمير المتصل “الف” و”الاثنين” كفاعل في حالة الرفع .

لما يؤدوا واجباتهم : يجب أن يقوموا بفعل مضارع مجزوم مع حرف (لما)، وعلامة جزمه هي حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة هي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

داوموا على الصلاة تفلحوا : تفلحوا فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

لغتنا العربية بسيطة وسهلة ولكن باتقان مفرداتها واتباع قواعدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى