الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء قبل المذاكرة مكتوب

قبل بدء المذاكرة، يستحضر الطالب الله عز وجل ويطلب مساعدته، ويتضمن ذلك الأدعية التي تساعده على الحفظ والاستذكار والصمود خلال فترة المذاكرة. سنتحدث عن هذه الأدعية في المقال التالي في الموسوعة.

جدول المحتويات

دعاء قبل المذاكرة

  • يدعو الطالب، وفي كل الدعاء خير، كأحد الطرق التي يجب عليه اتباعها لإعداد الجو للتذكر، فيذكر الله عز وجل، ويطلب منه تحقيق حاجته بأفضل طريقة.

دعاء المذاكرة و الحفظ

  • يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): من يسلك طريقا يسعى فيه للحصول على العلم، يسلك الله به طريقا من طرق الجنة، وإن الملائكة تفرح وتبتهج بطالب العلم وإن العالم يستغفر له من في السموات والأرض والحيتان في أعماق الماء، وإن فضل العالم على العابد مثل فضل القمر في ليلة البدر على باقي الكواكب، وإن العلماء هم ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا مالا ولكنهم ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ ميراثا وفيرا
  • وفي الحديث الشريف السابق، تم تكريم طالب العلم بمباركة وقت استذكاره وحفظه. وكذلك، إذا ذكر الله تعالى قبل المذاكرة، فإن ذلك يسهل عليه حفظ المعلومات ويساعده على استيعابها وعدم نسيانها.
  • من أبرز الأدعية التي يدعو بها الطالب المسلم قبل المذاكرة هي: “اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين وملائكتك المقربين. اللهم اجعل ألسنتنا مليئة بذكرك وقلوبنا خاشعة لك وأسرارنا مطيعة لك. إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل
  • يمكن للمسلم أن يدعو قبل المذاكرة بالدعاء “اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر علي رحمتك، وامنحني الحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم”.
  • وعليه أن يتلو قول الله تعالى في سورة طه “رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني ليفهموا قولي”، ويمكنه تلاوة الآية “ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما وعلما وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين” من سورة الأنبياء عشر مرات لزيادة جودة الحفظ.

دعاء لسرعة الحفظ مجرب

  • وهناك طلبات دعاء تستخدمها الطلاب المسلمون لمساعدتهم في الفهم والحفظ قبل البدء في الدراسة. “يا حي يا قيوم، يا رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أرجوك أن تكرمني بحفظ جيد وفهم سريع، ومنحني الحكمة والمعرفة والعلم، وثبات الذهن والعقل والصبر، من خلال حق محمد صلى الله عليه وسلم، يا رب العالمين.
  • كما يمكن قول بعض الأدعية قبل المذاكرة أو المراجعة أو الاختبار، مثل قول: يا الله قدمني بصدق وأخرجني بصدق واجعل لي من عندك نصيرا. اللهم نسألك بكل اسم لك، الذي سميت به نفسك أو نزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن توحي لنا بالإجابة عند السؤال وتجعلنا ننجح في الاختبار، آمين يا رب العالمين.
  • صيغة أخرى يلجأ إليها المسلم لضمان الحفظ الجيد، والسهولة في المراجعة، وعدم النسيان هي: اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام. اللهم نور بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.
  • وهذا دعاء آخر يمكن أن تبدأوا به مذاكرتكم: “اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح لنا بمعرفة العلم، وأحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل علينا أبواب فضلك، وأنزل علينا من خزائن رحمتك، يا أرحم الراحمين. اللهم أودعك ما أتعلمه، فأعده لي عندما أحتاجه، ولا تنسه يا رب العالمين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى