الطب البديلصحة

ما هي فوائد البردقوش للجسم والصحة واضراره

ما هي فوائد النعناع للجسم والصحة؟ النعناع نبتة عشبية من فصيلة ذات رائحة عطرية، وهي لها استخدامات مختلفة، ولكن لها دور كبير في العلاج والشفاء، وهذا ما يجعلها ذات فوائد هائلة لا يمكن تجاهلها.

تزرع هذه العشبة بكثرة حول الحوض الممتد على طول البحر الأبيض المتوسط، وتمتاز عن أنواع العشب الأخرى بلذة خفيفة في طعمها. والمثير للاهتمام هو أن هناك تنوعا واختلافا كبيرا في تسميتها، حيث يسميها البعض “مردقوش” بدلا من “قاف ميم”، والبعض الآخر يسميها “العترا”، والبعض يسميها “الريحان البري”، والبعض يسميها “الزعتر البري”. أما في المملكة العربية السعودية، فإنها تعرف باسم “الوزاب.

اسفيد منه قديما كرمز للتوازن في بلاد اليونان أو زمن صهوتهم القديم، وكان يدل على السعادة والهدوء، بالإضافة إلى الفوائد الأخرى التي سنوضحها لاحقا عبر موقع موسوعة .

  • يتميز هذا المنتج بدمج طعمين فيه، مما يناسب جميع الأصناف ويعتبر نوعا من التابل المتعدد الاستخدام، فضلا عن احتوائه على مضادات تعمل على طرد البكتيريا أو التأكسد في الجسم.
  • يعتبر بديلا طبيعيا ممتازا للشاي الأخضر لأولئك الذين يتبعون أنظمة غذائية لخفض الوزن، كما يستخدم كمادة صناعية في العديد من المستحضرات الدوائية ومنتجات التجميل.
  • وينصح لك استخدامه في حال تواجد فاكهة البرتقال أو غيرها من مصادر فيتامين سي ، فهو مناسب لطرد الإنفلونزا وأعراضها لاحتوائه على نسب عالية من هذا الفيتامين ، كما أنه محسن إنزيمي هاضم يريح عمل المعدة ويتوافق مع وظيفتها ، وبالتالي فهو هام لجهاز الهضم للبشر.
  • إذا كان لديك طفل أو كبير يعاني من سعال مزعج، فيمكن استخدام البردقوش كعلاج لإزالة الاحتقان وتهدئة القصبة الهوائية، كما يساعد في تحسين نضارة البشرة من الداخل للنساء والعزائم، حيث يحتوي على مكونات إضافية مثل فيتامين أ .
  • يعد مساعدا على تخفيض التوتر والقلق والاضطراب العصبي، حيث يحتوي على مركب مريح للأعصاب يساعد أيضا في تعزيز المقاومة البصرية وتخفيف حدة أمراض الرؤية والاضطراب البصري بشكل كبير عند كبار السن .
  • من فوائد هذه النبتة قدرتها على علاج الاستسقاء من خلال مستحلب خاص بها، كما يساعد في تقليل الألم الناجم عن الصداع النصفي والتخفيف منه، مع ذكر أهميتها في علاج مشاكل الجيب الأنفي المزعجة من خلال استنشاقها وبخارها المغلي.

فوائد البردقوش للتخسيس

  • ينصح خبير أعشاب وعطار قديم بأن من يرغب في خسارة وزنه يجرب خلط المغلي المسبق للبردقوش بالنقع المبرد والمصفى قبل الوجبات الثلاث بشكل يومي ومنتظم، كما ينصح بخلطه مع الشاي الأخضر لتعزيز تأثيرهما المشترك والاستمرار في تناولهما للحصول على نتائج ملحوظة خلال سبعة أيام من الاستمرار.
  • بالنسبة للتوازن الهرموني في الجسم، فإنه فعال في تحقيق التوازن، وبشكل خاص في حالة النساء، فهو يخفف آلام الدورة الشهرية وينظمها بشكل مناسب.
  • وقال إنه يساعد في تحسين وظيفة هرمونات التبويض أو التكاثر لدى النوعين البشريين المتزوجين، وبالتالي فإنه عامل طبيعي يمكنه أن يعالج مشاكل العقم الناتجة عن الهرمونات.

أهم اضرار البردقوش

من الواضح أن المبالغة في تناول المردقوش يمكن أن تكون ضارة، ولذا يوصى بتناوله بمعتدل وعدم الإفراط فيه، سواء كان ذلك في الطعام أو الشراب، خاصة عند الحوامل حيث يمنع تناوله لاحتمالية حدوث الإجهاض، وكذلك مع الأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن عامين، وكذلك مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية لهذا النوع من الأعشاب العطرية.

وفي الختام ، هذا ليس كل شيء ولكن يجب أن نوليه اهتماما. إننا بحاجة ماسة لتحمل الضرر والتكلفة والارتفاع في الأسعار ، ومن رحمة ربنا أنه أعطانا أدوية أرخص وأكثر صحة ، ولكن هل لدينا من يفهم ذلك؟

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى