الحالات المرضيةصحة

وأنا أمشي تخرج مني قطرات بول

عندما أمشي، يحدث لي تسرب بول. ما هو التشخيص؟ تعرف بالتفصيل على أسباب وعلاج مشكلة التبول اللاارادي على موقع الموسوعة. يعاني العديد من النساء من مشكلة التبول اللاارادي، وهذا يتسبب لهن في الإحراج والغضب. فقد يحدث تسرب بول للنساء أثناء خروجهن من المنزل أو أثناء الاستعداد للصلاة، وهذه المواقف المحرجة تحدث في حالات السعال والعطس وغيرها. عدم السيطرة على التبول وحدوثه بشكل غير إرادي ليس أمرا طبيعيا، ويجب معرفة أسبابه وعلاجه على الفور. لذلك، يجب زيارة الطبيب المختص وإجراء الفحوصات الضرورية لتحديد أسباب التبول اللاارادي. في هذه المقالة، سنعرض بعض النقاط التعريفية حول عدم السيطرة على التبول ونذكر أهمها

عندما أقوم بالمشي، يخرج مني قطرات بول، فما هي أنواع التبول اللاإرادي وأسبابه؟

تختلف أسباب التبول اللاإرادي للنساء، وبالتبول اللاإرادي نقصد في هذا السياق أن ينزل بعض قطرات البول بدون قصد، دون أن يتمكنوا من السيطرة على احتباس البول حتى يصلوا إلى الحمام، وقد تنزل تلك القطرات حتى وإن كانت المثانة غير مليئة بالبول، فقد يحتوي على القليل من البول، وعادة ما تحدث هذه المشكلة بعد سن الأربعين لدى النساء، وسنذكر أنواع وأسباب التبول اللاإرادي فيما يلي:

  • التبول اللاإرادي الجهدى

ويشير هذا النوع من التبول إلى نزول كمية قليلة من البول بشكل غير إرادي نتيجة لبذل جهد عضلي، مثل ممارسة التمارين الرياضية العنيفة أو حمل الأشياء الثقيلة أو عند العطس أو الضحك، ففي هذه الحالة يصعب على السيدة السيطرة على نفسها ويخرج البول منها بشكل غير مقصود، ويتعرض لهذا النوع من التبول الغير إرادي السيدات بعد سن الأربعين، وذلك بسبب ضعف عضلات الحوض لدى المرأة، حيث يحدث هذا الضعف مع التقدم في العمر نتيجة للولادات الطبيعية المتكررة التي تتسبب في ضعف عام في عضلات هذه المنطقة.

  • التبول اللاإرادي الإلحاحي

النوع الثاني من التبول اللاارادي يعني نزول بعض قطرات البول بسبب امتلاء المثانة وعدم القدرة على احتباس البول حتى الذهاب إلى الحمام. يحدث هذا عند وجود التهابات أو مشاكل بالجهاز البولي أو وجود ورم أو حصوات في المثانة. يجب علاج المشكلة بسرعة عن طريق زيارة الطبيب وحل تلك المشاكل قبل أن تزداد تعقيدا.

  • التبول اللاإرادي المختلط

النوع الثالث من التبول اللاإرادي هو الجمع بين النوعين السابقين، أي أن البول ينزل بشكل غير مقصود بسبب أعراض التبول اللاإرادي الجهدي والتبول اللاإرادي الإلحاحي، بالإضافة إلى وجود التهابات في تلك المنطقة.

  • التبول اللاإرادي العجانبي

ويعني هذا النوع من التبول اللاإرادي عدم القدرة على السيطرة على تدفق البول بسبب امتلاء المثانة بكمية كبيرة من البول، وعدم قدرة السيدة على التخلص من البول الموجود في المثانة بشكل صحيح.

ثانياً: اقوى علاج للتبول اللاارادي

تعاني الكثير من السيدات من حرج كبير في معالجة هذه المشكلة، وذلك بسبب ذهابهن إلى الطبيب في هذا العمر، وشرح ما يحدث لهن، على الرغم من أن حل مشكلة فقدان السيطرة على البول مشكلة بسيطة وسهلة التعامل معها، وذلك في حال تمت معالجتها في وقت مبكر قبل تفاقم الحالة، لذا ينصح بالذهاب فورا إلى الطبيب، والتحدث معه بشكل طبيعي دون أن يكون هناك إحراج، حتى يتمكن الطبيب من تحديد نوع وأسباب التبول اللاإرادي، ويطلب من المريضة إجراء تحليل بول لمعرفة سبب تسرب البول غير المقصود، وفي بعض الحالات قد يتعين فحص المثانة للتأكد من عدم وجود أي مشاكل بها، ومن بين الوسائل العلاجية الأساسية التي يجب اللجوء إليها للتخلص من هذه المشكلة هي:

من أهم الوسائل العلاجية للتخلص من مشكلة عدم السيطرة على التبول، هي ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بمنطقة الحوض، لأن التمارين الرياضية تساهم في تقوية عضلات تلك المنطقة، ولكن يشترط ممارستها بانتظام واستمرار كما يحدده الطبيب، حيث أن استمرار الممارسة يجعلك تلاحظين النتيجة في وقت قصير جدا.

  • تناول بعض الأدوية

يجب تناول الأدوية في حالة وجود التهابات، بعد استشارة الطبيب أولا، ويجب أيضا الاهتمام بنظافة تلك المنطقة بشكل جيد، للتخلص من أي التهابات أو عدوى قد تحدث في هذه المنطقة، وبالتالي التخلص من مشكلة عدم السيطرة على التبول.

  • تناول كميات كافية من الماء يومياً

ينصح الأطباء بشرب كميات كبيرة من الماء يوميا، وزيادتها في حالة ارتفاع درجات الحرارة، حيث يساعد الماء في التخلص من الالتهابات ومنع ظهورها.

  • تناول البقدونس المغلي بشكل منتظم

يتوجب على المرأة أن تشرب البقدونس الصحي والطازج، حيث يعمل هذا المشروب على التخلص من المشكلة في وقت قصير، ولكن بشرط أن تستمر في تناوله، وذلك عن طريق غسل أوراق البقدونس وغليها بالماء، كما ينصح بتقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالأملاح والابتعاد عن المخللات والتوابل.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى