الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تعريف توحيد الربوبية وخصائصه

سنوضح لكم تعريف توحيد الربوبية وأبرز خصائصه. كان الهدف الرئيسي لنزول الإسلام وإرسال الرسول صلى الله عليه وسلم لدعوة الناس لعبادة الله وحده. قبل نشر الدعوة الإسلامية، كانت هناك عبادة للأصنام والشمس والقمر.

قبل سيدنا محمد، أرسل سيدنا موسى عليه السلام لدعوة قوم فرعون لعبادة الله وسط تكبر وطغيان فرعون الذي رفض دعوته. فعاقبه الله بالغرق في البحر. وقبله كان هناك سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي دعا والده وقومه لترك عبادة الأصنام وعبادة الله وحده. لذا، كان الهدف الرئيسي لنشر الإسلام قبل نزوله هو توحيد الربوبية. سنسلط الضوء على مفهوم التوحيد من خلال موسوعة.

تعريف توحيد الربوبية

نستعرض التعريف لتوحيد الربوبية في البحث من خلال السطور التالية.

  • إذا نظرنا إلى تعريف توحيد الربوبية في اللغة العربية، سنجد أن كلمة “توحيد” تأتي من الفعل “وحد”، وهذا الفعل يعني جعل الشيء واحدا، فأركان توحيد الربوبية هم النفي والإثبات في عبارة “لا إله إلا الله”، فالنفي والإثبات تؤكد التوحيد.
  • مفهوم توحيد الربوبية يعبر عن الاعتراف الكامل والإقرار القاطع بأن الله وحده هو الخالق والمدير لهذا الكون، فهو رب كل شيء ومالكه، وليس له شريك في الملك ولا يمكن لأي شخص أن يعارض أمره، وتعريفه يشمل أيضا عدم وجود أحد يستطيع أن يتجاوز الله عز وجل في ربوبيته أو أسمائه أو صفاته.
  • هذا التعريف يعتبر أيضا تفسيرا للقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو قادر على كل شيء.

خصائص توحيد الربوبية

  • نعترف بقوة أن الله هو الخالق الوحيد لهذا الكون والذي يديره، وهو الذي يمنح الرزق وهو القادر الوحيد على فعل أي شيء، وأن الله هو الحي الذي يحيي ويميت ويستجيب لدعاء المضطرين، وبيده الخير وهو الوحيد الذي يدير هذا الكون ولا يوجد شريك له في الملك.
  • الإيمان بشكل كامل بوجود الله.

الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية

  • عند النظر إلى الاختلاف بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية، سنجد أن مفهوم توحيد الربوبية يتعلق بأعمال الله في خلق الكون وتدبيره، حيث أنه هو الوحيد الذي يدير هذا الكون. أما توحيد الألوهية، فيركز على أعمال العباد من البشر والجن، حيث بعد أن يؤمنوا ويقتنعوا بوجود الله وأنه الخالق الوحيد لهذا الكون، ينعكس هذا الاعتقاد على عبادتهم التي يجب أن تكون لله وحده.
  • من خلال الفقرة السابقة يمكننا في إجاز استخلاص الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الإلهية، فالإلهية ترتبط فقط بأفعال الله في الخلق والرزق، أما التوحيد الربوبي فيرتبط بأفعال عباد الله في عبادة الله وحده بعد تمام يقنيهم بوجوده وتفرده في خلق الكون.

دليل توحيد الربوبية

  • يذكر توحيد الربوبية في العديد من آيات القرآن الكريم للإشارة إلى عظمة الخالق، ومن أبرز هذه الآيات سورة يونس التي تقول (من يرزقكم من السماء والأرض ومن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر، فسيقولون الله، فقل أفلا تتقون)، في هذه الآية يذكر الله قدرته على إرزاق المخلوقات في السموات والأرض وأنه هو الوحيد الذي يمتلك سمعهم وأبصارهم، وهو الوحيد القادر على إخراج الحي من الميت والميت من الحي وتدبير أمور خلقه.
  • يذكر القرآن في سورة الأعراف أن ربنا الله هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام، وثم استوى على العرش، ويظل يحجب الليل بالنهار ويطلبه حثيثا، ويسخر الشمس والقمر والنجوم بأمره. إن لله الخلق والأمر، تبارك الله رب العالمين. فهذه الآية تظهر عظمة الله وقدرته على خلق الكون وتسخير الكائنات السماوية، فهو وحده الخالق والمتحكم في هذا الكون، وهذه من صفات ربوبيته.
  • في سورة القصص، أشار الله تعالى (وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة ۚ سبحان الله وتعالىٰ عما يشركون)، ومن أبرز صفات الله تعالى في ربوبيته هي أنه الوحيد القادر على اختيار ما يشاء لخلقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى