الانترنت والاتصالاتشبكات التواصل الاجتماعي

ما معنى سوشيال ميديا وأهم مصطلحاتها

يمكن تعريف معنى وسائل التواصل الاجتماعي بأنها مواقع وصفحات على شبكة الإنترنت العالمية، تسمح للمستخدمين بالتواصل ببعضهم البعض من خلالها عن طريق إقامة صداقات ومتابعة بعضهم البعض وتبادل الأفكار والأخبار والتفاعل معها، مما يجعل الناس يتواصلون على مدار اليوم وفي مختلف أنحاء العالم، حيث يستطيعون مشاركة الأحداث والصور والآراء بغض النظر عن المسافات بينهم. وتشمل هذه المصطلحات العديد من المنصات المختلفة مثل المدونات والمواقع وشبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها. وفي الأسطر التالية، سنتناول من خلال هذه الموسوعة موضوعا عن المواقع الاجتماعية الأكثر شهرة وبعض المصطلحات المرتبطة بها.

جدول المحتويات

معنى سوشيال ميديا

مواقع السوشيال ميديا

المستخدمون يلجؤون إلى تلك المواقع للتواصل ومتابعة أحدث الأخبار والتطورات والتعليق على الأحداث ومشاركتها، بغض النظر عن موقعك في العالم، يمكنك التواصل مع الآخرين من خلال شاشة هاتفك الصغيرة حتى لو كان هناك بلاد وقارات تفصلكما، باستخدام تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل:

  • الفيس بوك: يحتل المرتبة الأولى على مواقع التواصل الاجتماعي من حيث عدد المستخدمين، حيث يبلغ عدد الأشخاص الذين يمتلكون حسابا على فيسبوك أكثر من مليار مستخدم.
  • تويتر: عبر تويتر، يقوم المستخدمون بنشر تغريدات لكن هناك حدا أقصى لعدد الحروف وهو 280 حرفا فقط، ويتابعون هاشتاجا معينا وهو موضوع يتفق عليه فئة من المستخدمين لمتابعته والتعليق عليه بتغريداتهم.
  • يوتيوب: هو الموقع الرائد في مشاركة مقاطع الفيديو على الإنترنت من خلال حسابات المستخدمين.
  • إنستجرام: هو واحد من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي في مشاركة الصور ونشرها على الحسابات الشخصية والرسمية من قبل المستخدمين.
  • سناب شات: يمكن للمستخدمين نشر الصور والفيديوهات على حسابهم في سناب شات، ولكن لمدة لا تتجاوز 24 ساعة، ثم يتم مسحها وحفظها فقط في الأرشيف.
  • لينكد إن: في هذا الموقع، يقوم المستخدمون بإنشاء سيرة ذاتية تحتوي على جميع معلوماتهم، ويستخدمونها لأغراض مختلفة، ربما بمناسبة التقدم للوظائف.

مصطلحات السوشيال ميديا

هناك الكثير من المصطلحات المتداولة بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، ومن المحتمل أن تتساءل عن معاني تلك المصطلحات وما الذي تشير إليه، وفي السطور التالية سنعرض لك أهم مصطلحات وسائل التواصل الاجتماعي ومعانيها.

حساب المستخدم User account: جميع مواقع التواصل الاجتماعي تتيح للمستخدمين الاشتراك من خلال حسابات يقومون بإنشائها ببياناتهم.

الملف الشخصي Profile pages: الملف الشخصي يحتوي على معلومات المستخدم مثل تاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية والاسم والصورة. يساهم الملف الشخصي في تشكيل صورة الفرد لدى المستخدمين الآخرين على نفس الموقع.

الإشعارات Notifications: تقوم الإشعارات بإبلاغ المستخدمين على تلك المواقع بمعلومات وأحدث التطورات التي يهتمون بها.

الأصدقاء Friends: هم المستخدمون الذين يمتلكون حسابات أخرى على نفس وسيلة التواصل، الذي يتفاعل المستخدم معهم.

فلوج vlog: الفلوج هو مدونة تنشر عليها الفيديوهات المخصصة للتعبير عن موضوع معين أو شخصية محددة، ويقوم المستخدمون بنشر فيديوهات الفلوج على اليوتيوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى