الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هى أهمية الصلاة

ما هو أهمية الصلاة؟ الصلاة هي عمود الإسلام وهي من أعظم الفرائض والعبادات بعد الشهادتين، وجعل الله – سبحانه وتعالى – للصلاة مكانة عظيمة ومنزلة مرموقة، ولأهميتها فرضها الله تعالى حتى على رسوله الكريم سيدنا محمد – عليه أفضل الصلاة والسلام – وألزمه بها، وكما ذكر رسولنا الكريم في حديثه عن أركان الإسلام “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت”. وللوقوف على أهمية الصلاة، سنناقش في مقالنا في موسوعتنا اليوم هذه القضية بشيء من التفصيل فيما يلي.

جدول المحتويات

ما هى أهمية الصلاة

رفع الله مكانة الصلاة وأهميتها فهي من أهم العبادات وأحسن الطاعات، لذلك وردت العديد من النصوص في القرآن والسنة مجتمعة لتبين أهميتها ومكانتها، تعود أهمية الصلاة إلى ما ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم وقوله سبحانه وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين (البقرة:439).

وقوله سبحانه: وأقم الصلاة، فإن الصلاة تحث على تجنب السلوك السيئ والأعمال الشريرة (العنكبوت:45).
وأكد سبحانه: إن المؤمنين الذين هم خاشعون في صلواتهم قد نجحوا (المؤمنون:1-2) حتى قال: والذين يحافظون على صلواتهم فهم الورثة (المؤمنون:9-11) الذين سيورثون الجنة ويعيشون فيها إلى الأبد. لذلك أصبح أهمية الصلاة أمرا ثابتا، ولكن لماذا أكد الله على أهمية الصلاة في هذه الآيات وآيات أخرى أكثر من السابقة.

الصلاة وأهميتها في حياة المسلم

  • الصلاة هي عماد الدين وأفضل الأعمال والعبادات للتقرب إلى الله.
  • هناك وسيلة للنظافة والطهارة والحصول على المغفرة، وذكر أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قائلا: “هل تتصورون لو كان هناك نهر في باب أحدكم واستحم فيه خمس مرات في اليوم، هل سيبقى شيء من الأتربة على جسمه؟” قالوا: “لا يبقى شيء منها”. قال النبي: “هذا هو مثال الصلوات الخمس، يمحو الله بها الذنوب.
  • عندما يصلي العبد، يقف بين يدي الرحمن ويسجد أمام الله تعظيما وإجلالا لله. في وضع السجود، يضع وجهه الذي عظمه الله على الأرض، وبذلك يصبح العبد أقرب لربه. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء.
  • الصلاة هي مناجاة بين العبد وربه، حيث يبوح له فيها بكل ما يجول في خاطره من أمنيات يرجو تحقيقها أو مشكلات وأزمات يتمنى حلها.
  • الصلاة تحبي العبد من الوقوع في المعاصي، وتحفظ وتأمن المسلم من كل شر، كما قال رسولنا الكريم: “من صلى الصبح فهو في ذمة الله”.
  • إن الصلاة تحمي العبد من دخول النار، فقد سمعت رسول الله يقول: “لن يدخل النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها”. يقصد بذلك صلاة الفجر وصلاة العصر.

 فوائد الصلاة في حياة المسلم

  • الصلاة تجلب السعادة والراحة النفسية، وتزيد من قدرة العبد على الانضباط والتقوى في قلبه.
  • يجب على المسلم أن يصلي ويستقبل الله بهمومه ومشاكله وأحزانه، ويطلب منه تخفيف همومه.
  • إن الصلاة تنشط الجسم وتطرد الكسل وتزيد من الحيوية وتحافظ على صحة الجسم من خلال المشي إلى المساجد يوميا لأداء الصلاة.
  • الحفاظ على الوضوء، والذي يعتبر شرطا لصحة الصلاة، يجعل الجسد سليما ويحميه من الأمراض والفيروسات من خلال التطهير المستمر تحضيرا للصلاة.
  • الحفاظ على الروابط الاجتماعية ووحدة المجتمع من خلال التجمع المستمر في المسجد دون تمييز بين الأغنياء والفقراء، مما يعزز روح المحبة والتضامن والود ووحدة الصف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى