التعليموظائف و تعليم

موضوع عن العنصرية

مقال يتناول مشكلة العنصرية التي ازدادت مؤخرا حتى بين الأطفال، حيث يتوجب علينا أن نشهد لها بأنها تجد الأطفال يتحدثون سرا عن شخص ما بسبب لونه أو شكله. وتعرف العنصرية في اللغة الإنجليزية بأنها اعتقاد بتفوق عرق ما على جنس آخر. وتتميز هذه الشخصيات ببعض الخصائص الاجتماعية والأخلاقية والبيولوجية

هناك من يعتقد أن العنصرية تؤمن بفصل الأجناس المختلفة عن بعضها البعض. ماذا عن أسباب وعلاج العنصرية؟ يجب على كل فرد المشاركة في مناقشة هذه الأسئلة من خلال هذه المقالة. تابعونا

موضوع عن العنصرية

  • العنصرية هي تسمية بالإنجليزية Racism، وهي عبارة عن رفض المجتمع لفئة محددة أو مجموعة من الأشخاص، ويستند هذا الرفض على أساس ديني وعرقي أو لون وشكل الفرد وهيئته. نهى رسولنا الكريم عن العنصرية، حيث قال “لا فرق بين عربي ولا أعجمي ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى .
  • يشير الرسول هنا إلى ضرورة التخلص من العنصرية التي تستند إلى كراهية الآخرين ونبذهم. يجب ألا نمنح فرصة لشخص أبيض ونحرمها من شخص أسود البشرة، لأن ذلك يؤدي إلى تفاقم الكراهية بين الأفراد. في ديننا الحنيف، لا يوجد تفضيل لأي شخص بسبب منصبه أو لون بشرته أو عرقه أو انتمائه لقبيلة أو لهجته أو جنسه. قد يميل بعضنا إلى التعصب والاحتقار تجاه شخص أقل منه، ولكن في عين الله، يكون ذلك الشخص في مكانة عالية ولا ننالها. ونتمنى أن يرقى الله بنا إلى مكانته العالية.

اسباب العنصرية

تعتبر العوامل النفسية والمادية والترسيبات التي يخلفها الآباء والأجداد في تعصبهم في بعض الأمور من أسباب ظهور العنصرية بين المجتمعات، فضلا عن الحكم المسبق على الأشخاص، ومن بين تلك الأسباب الأخرى ما يلي:

  • يسيطر على الأشخاص عادات وتقاليد بالية تجبرهم على التعامل بشكل فوقي وعنصري مع الآخرين.
  • انتشار عادة التفاخر بين الأنساب والتباهي بالزوجات والعائلة والجمال والنسب.
  • الغرور والتكبر يحدثان نتيجة لعوامل التربية العنصرية، حيث يربي بعض الأمهات أبناءهم على عدم التحدث مع الأشخاص الذين يعيشون في منازل أقل منهم، أو الذين يختلفون عنهم في الهيئة واللون، ولا ينظرون إلى قلوبهم السمحة الطيبة.
  • بالإضافة إلى ذلك، الجشع والطمع هما من أهم الأسباب التي تساهم في انتشار العنصرية بين الأفراد في المجتمع، بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه الثقافة عبر الأفلام والسينما في نشر الوعي بخطورة العنصرية.

علاج العنصرية

نقدم لك يا عزيزي القارئ أسرع وأهم الحلول الجذرية التي يمكنها المساهمة في تقليل وعلاج العنصرية، ومن بينها ما يلي:

  • يتم إضافة بعض الدروس في منهج اللغة العربية لشرح العنصرية وتأثيراتها السلبية على المجتمع.
  • تولي القوة الناعمة في العالم اهتماما بمسألة العنصرية وتأثيرها على المجتمع، حيث تتمثل هذه القوة في عرض الأفلام والمسلسلات وتقديم الأغاني التي تنبذ العنصرية والعنف المرتبط بها.
  • فرض قوانين وإجراءات قوية تنطبق بقوة على أي شخص يمارس أي تصرف تجاهل للتنوع الثقافي والتمييز بين الأفراد أو تقليل من قيمتهم بناء على لون بشرتهم أو ديانتهم.
  • أن تضمن كل دولة حق المواطنين في ممارسة شعائرهم الدينية و التعبير عن انتماءاتهم وميلهم، والمساواة بينهم.

تصنيف الأفراد حسب العرق أو الدين أو اللون أو الهيئة يؤدي إلى تدمير المجتمعات، إذ خلقنا جميعا على وجه الأرض مختلفين لنحقق التكامل، وتصنيف الأفراد هذا هو خطأ لا يرضاه الله، لذا دعونا نعيد التفكير في نظرتنا للآخرين ونميزهم بحسب حالتهم وليس بحسبنا.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى