علومكيمياء

مفهوم الكيمياء وأقسامها

سنقوم اليوم بتقديم مفهوم الكيمياء، فالكيمياء هي العلم الذي يختص بدراسة حالة المادة ومكوناتها وروابطها وعناصرها وتحليلها وتكوينها، والمواد التي تنشأ من ارتباط العناصر مع بعضها والطاقة التي تنبعث من هذا الارتباط، وتعتبر علم الكيمياء من أهم العلوم على وجه الأرض نظرا لارتباطها بالعلوم الأخرى واعتمادها عليها، ولذلك سميت الكيمياء بأم العلوم .

على غرار اهتمام علم الكيمياء بدراسة التفاعلات الذرية وتكوين مواد جديدة، فإنه يعتبر العلم الذي أسهم في تطوير الحياة على الأرض منذ القدم وما زالت اكتشافاته وأبحاثه تساهم في تحسين حياة الإنسان ودعمه في مواجهة ظروف البيئة المحيطة. ولمعرفة المزيد عن علم الكيمياء، يجب أن تبقوا معنا في هذه الموسوعة.

مفهوم الكيمياء

ربما يكون الكيمياء هو العلم الذي يعتمد على البحث والتجريب والمراقبة والتسجيل، وأيضا يعتمد على كتابة المعادلات وتسجيل النتائج .

علم الكيمياء يدخل في جميع الصناعات بدون استثناء، سواء كانت صناعة الأدوية أو الأغذية أو البناء، وكذلك صناعة المفروشات والملابس، حيث يستخدم في تحديد نسبة المواد المستخدمة في الصناعة. كما يستخدم علم الكيمياء في حفظ الأطعمة وفي الزراعة لتحديد أفضل أنواع الأسمدة، ويعتمد الجيولوجيون على علم الكيمياء في البحث عن المعادن واستكشاف البترول. وقد استخدم علم الكيمياء في اكتشاف العقاقير الطبية والأمصال .

المراحل التي مر بها علم الكيمياء

مر علم الكيمياء بالعديد من المراحل حتى وصل إلى وضعه الحالي، وهذه المراحل بالترتيب هي:

  • مرحلة علم الصناعة : وهذه المرحلة كانت مليئة بخرافة تحويل التراب إلى ذهب.
  • مرحلة الكيمياء الطبية : وتم من خلالها صناعة الكثير من العقاقير الطبية لعلاج المرضى ومن أبرز علماء تلك الفترة جابر بن حيان.
  • مرحلة نظرية (الفلوجستون ) : هذه المرحلة ظهرت في منتصف القرن السابع عشر حيث ادعوا فيها أن الفلوجستون هو عنصر يساعد المادة على الاشتعال، ولكن العالم الفرنسي (لافوازيه) قد أثبت في نهاية القرن السابع عشر أن الأكسدة هي ربط الأكسجين بالمادة وأنه لا يوجد فلوجستون كما ادعوا .
  • مرحلة الكيمياء البحثية : وهي المرحلة التي بدأت منذ القرن الثامن عشر حتى عصرنا هذا والتي تعتمد على التجريب والتعديل والتدوين والمناظرة .

أقسام علم الكيمياء

أصبحت الكيمياء ذات أهمية كبيرة في حياتنا الحديثة، وتنقسم إلى عدة أنواع سنعرض بعضها في الجمل التالية

  • الكيمياء العضوية : تهتم بدراسة المواد التي تحتوي على الكربون من حيث تركيبها ومكوناتها وتفاعلاتها مع المواد الأخرى والعناصر التي تنشأ عن تلك التفاعلات .
  • الكيمياء اللاعضوية : تتعامل هذه المادة مع المواد التي لا تحتوي على الكربون وتشمل العناصر في الجدول الدوري ومجموعاتها.
  • الكيمياء الحيوية : تدرس علم الأحياء الخلوي الحية من حيث التركيب وإنتاج الطاقة والنمو والهدم .
  • الكيمياء التحليلية : تختص في دراسة المركبات الكيميائية من حيث تركيبها وتفاعلاتها الكيميائية.
  • الكيمياء الفيزيائية : إنها حالة فريدة من نوعها في مجال الكيمياء حيث يتم تحديد كمية الطاقة المتولدة من تفاعلات المواد الكيميائية.

تطورات علم الكيمياء

  • يعود الفضل للمصريين القدماء في اكتشاف وتطوير الكيمياء منذ 4000 سنة، حيث اعتمدوا عليها في أسرار التحنيط التي لا يزال العالم يعجز عن فهم أسرارها وحل طلاسمها.
  • ساهم العلماء المسلمون والعرب في تطوير علم الكيمياء، منهم القرطبي وابن خلدون، وجابر بن حيان وعبد الله بن عباس.
  • يعزى الفضل في تطوير الكيمياء الحديثة إلى العالم بويل، حيث قام بتقسيمها إلى عناصر ومركبات ومخاليط.
  • ويزعم البعض أن علم الكيمياء كان معروفا منذ القدم بوحي من الله إلى نبيه موسى بن عمران.

وتظل الكيمياء تحمل سر بدايتها كما تحمل سر نهايتها، فلا أحد يستطيع أن يعرف إلى أي مدى ستأخذنا في العلم ولا يمكن لأحد أن يتوقع قدر الاكتشافات التي ستفاجئنا بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى