العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

بحث كامل عن الطلاق وتأثيره على الاطفال

نقدم في مقالنا اليوم نظرة شاملة عن الطلاق وتأثيره على الأطفال، حيث أصبح الطلاق من أكثر المشاكل التي تزعج الأفراد في جميع المجتمعات نظرا لانتشاره بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

تتعدد أسباب الطلاق، فقد يكون سببه الانحدار الأخلاقي وسوء التربية، بالإضافة إلى الملل الزوجي الذي يصيب الأزواج. وعدم التوافق الفكري والعملي بين الزوجين هو أحد العوامل التي تزيد من حدوث الطلاق. وتكون هذه المشكلة واضحة فقط بعد الزواج وتؤثر على علاقتهما والتفاهم بينهما.

هذا يؤدي إلى زيادة الخلافات حتى يصبح من المستحيل الاستمرار في الحياة بينهما. ومن خلال الاطلاع على الموسوعة، يمكننا فهم معنى الطلاق لغة واصطلاحا، وأسبابه الرئيسية وتأثيره النفسي على الأطفال والمجتمع، وشرعية الطلاق في الإسلام.

بحث كامل عن الطلاق وتأثيره على الاطفال

تعريف الطلاق لغةً وإصطلاحاً

يعرف الطلاق لغة بمعنى فك الوثاق والتحرر .

فيما يتعلق بالطلاق، يقصد به حل عقد النكاح وفسخ عقد الزواج، ويمكن أن يتم ذلك بشكل مباشر عن طريق قول كلمة الطلاق من الزوج أو بالتوجه للقاضي الشرعي من قبل الزوجين.

أسباب الطلاق

  • واحد من أكثر أسباب الطلاق انتشارا هو الخيانة الزوجية، وعادة ما يكون من الصعب الاستمرار في الحياة بين الزوجين بعد حدوث الخيانة، خاصة إذا كانت الزوجة هي المخونة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يؤدي غياب الزوج عن زوجته وتركها لفترات طويلة إلى شعور الزوجة بالظلم والحرمان من حقوقها.
  • العقم لدى أحد الزوجين يكون صعبا أو مستحيلا، خاصة إذا كان العلاج صعبا.
  • زيجات الرجل المتعددة بغير رضا من زوجته أو بتقصير الزوج في العدل بينهم.
  • مع زيادة أعباء وضغوطات الحياة، يزداد انعدام الصبر بين الزوجين.
  • يتدخل الأهل في مشاكل الزوجين فكل طرف من أسرة الزوج أو الزوجة ينحاز إلى جانبه، مما يعقد الآراء ويصعب الحلول .

التأثير النفسي للطلاق على الطفل والمجتمع

  • كانت ولا تزال الحياة الأسرية الهادئة والمستقرة السبب الأول في تشكيل طفل صالح، متفوقا دراسيا، حسن الخلق، محبا لمن حوله، هادئ الطباع، فرؤية الطفل لوالديه في حالة حب وتفاهم تجعله مطمئنا ولا يشعر بالقلق.
  • بسبب المشاكل والخلافات المستمرة بين الزوجين، يتأثر الطفل سلبيا عقليا وتركيزه الدراسي يتأثر أيضا، ويفقد القدرة على التفكير الإبداعي. وفي بعض الحالات، يصل الأمر بالأطفال المراهقين إلى التعاطي مع المخدرات بسبب إهمال الوالدين وتشتت انتباههما بسبب الخلافات والنقاشات.
  • ويؤثر الطلاق أيضا على المجتمع، حيث يجب على الفرد أن يكون ذهنه واضحا وروحه مرتاحة وغير منشغلة بمشاكله العائلية ومشاكل أبنائه، حتى يتمكن من الإسهام وخدمة مجتمعه بشكل جيد.

مشروعية الطلاق في الإسلام

إن الطلاق هو أكثر الأمور التي يكرهها الله، ولكنه يسمح به في الحالات التي يصبح فيها استمرار الحياة الزوجية مستحيلا، وقد تم ذكر مشروعية الطلاق في آيات القرآن الكريم

فقد قال الله تعالى وهو أصدق من قائل “الطلاق مرتان، فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان”. صدق الله العظيم.

وقد تم ذكر مشروعيته في السنة الشريفة وعن طريق الإجماع وآراء الفقهاء.

أنواع الطلاق

الطلاق نوعان هما:

  1. الطلاق الرجعي
  2. الطلاق البائن

الطلاق الرجعي هو نوع من الطلاق يسمح فيه بإعادة الزوج لزوجته، ويكون بعد الطلاق هناك فترة لا يمكن للزوجة فيها الزواج مرة أخرى، وتسمى هذه الفترة فترة العدة، ومن حق الزوج في هذه الفترة إعادة زوجته دون العودة لرأيها .

أما الطلاق البائن فهو الطلاق الذي يحدث بعد انتهاء فترة العدة أو بعد ثلاثة طلقات، وفي هذه الحالة لا يستطيع الزوج إعادة زوجته إلى حمايته إلا بأن تتزوج زوجا آخر.

هناك طلاق بائن يحدث بين الزوجين، وهو الطلاق الذي لم تكتمل به الثلاث طلقات، ولكن انتهت فترة العدة، لذا للزوج حق إعادة زوجته بعقد ومهر جديدين .

يعتبر الطلاق الواضح بانتهاء الثلاثة طلقات متبوعة بانتهاء فترة العدة.

ونظرا لذلك، يجب التنويه بأهمية مقاومة انتشار الطلاق ومعالجة أسبابه، بالإضافة إلى أهمية تثقيف الأزواج وتوعيتهم بما ينتظرهم وأطفالهم إذا اعتبروا الطلاق الحل الأسرع والأقرب لحل مشاكلهم، ويجب توعية الأهل بعدم التدخل في حياة الأزواج إلا إذا كان التدخل يحمل النصح والخير لهم ولأبنائهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى