الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أحكام التجويد كاملة بالتوضيح

نقدم لك اليوم من خلال مقالنا موسوعة أحكام التجويد بشكل كامل، فهذا العلم ارتبط بتلاوة القرآن الكريم وقراءته بالشكل الصحيح، وله قواعد وأسس مهمة، لذا من الأهمية أن نعطي لكل حرف حقه وأن يخرج منا بشكل سليم دون أي تشويه أو تحريف، فقراءة القرآن بالتجويد محل ثواب ومكافأة للإنسان، ومن الضروري أن نتجنب تلحين القرآن، حيث نهانا الرسول عن ذلك، وقد تأسس هذا العلم منذ أيام الرسول صلى الله عليه وسلم

وخلال السطور التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عن ما هي أحكام التجويد وأهميتها، فتابعونا.

تعريف التجويد

التجويد هو لغة تعبر عن جودة وإتقان صناعة شيء ما، حتى يصبح جيدا، ومن الناحية التطبيقية، فإن التجويد يعني إخراج الحرف من مخرجه الصحيح وإعطاء كل حرف حقه في الصفات والأحكام.

إذا كنا نعرف التجويد من الناحية النظرية، سنجد أنه يتعامل مع قواعد تصحيح التلاوة. لذا، من المهم أن نقرأ القرآن بالتجويد المناسب لنتبع الرسول والصحابة الذين كانوا يقرؤونه بالتجويد، بسبب لغتهم العربية القوية وعدم وجود حاجة في ذلك الوقت لتدوين تجويد القرآن وأحكامه الخاصة.

لكن بعد ذلك ظهرت القواميس ، وعند حلول القرن الرابع الهجري تم تعريف التجويد على أنه العلم الذي يهتم بدراسة مخارج الحروف والأحكام الخاصة بها ، وأيضا في هذا القرن تم تأليف عدة كتب خاصة بالتجويد.

نشأة التجويد

يعود تاريخ هذا العلم إلى عهد الصحابة رضي الله عنهم، فقد قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: “أجودوا القرآن وزينوه بأجمل الأصوات”.

لوحظ أن أعاجم اللغة العربية كانت تحتوي على أخطاء عندما دخلت فترة الإسلام، ولذا أصدر علي بن أبي طالب رضي الله عنه أمرا وكلف به أحد التابعين الكبار وهو أبو الأسود الدؤلي، وطلب منه وضع قواعد وأصول هذا العلم.

أحكام التجويد كاملة

تختلف أحكام التجويد في نطقها وفقا للحروف المختلفة وموقعها في الكلمة، ولتجنب الاختلاط في النطق، قام علماء التجويد بتقسيم هذه الأحكام، بهدف جعلها سهلة في الفهم والتعلم، ولضمان خروج كل حرف من المخرج السليم والصحيح له.

أحكام الميم الساكنة

هناك ثلاث حالات مختلفة تخص الميم الساكنة بعلم التجويد وهي:-

الإدغام الشفوي

وفي هذه الحالة، يتم دمج الميم الساكنة مع الحرف الذي يليه، إذا كان هذا الحرف ميما متحركة، فيتم نطقها كأنها ميم مشدودة بها غنة، وتساوي حركتين، مثال “جاءكم من.

الإخفاء الشفوي

وتحدث هذه الحالة عند وجود حرف ميم ساكنة، والحرف الذي يليه هو الباء، وتكون الميم الساكنة مخفية فقط تظهر الغنة وتعادل حركتين، مثال: “وهم بالآخرة”.

الإظهار الشفوي

من خلالها يتم نطق حرف الميم الساكنة والحرف الذي يليها، ولكن بدون التلفظ بغنة، وذلك في حالة أن هذا الحرف من ضمن الحروف الهجائية، ولكن يستثنى من ذلك الميم والباء، ومثال على ذلك: “ولكم فيها.

أحكام النون التنوين والساكنة

نلاحظ أن نطق النون التي تحتوي على تنوين أو حركة ساكنة يختلف وفقا للحرف الذي يليها، عندما تلتقي بالحروف الهجائية تظهر بأربعة حالات مختلفة وهي:

الإظهار

النون التنوين أو الساكنة تظهر نطقها حسب الحرف الذي يأتي بعدها، خاصة إذا كانت أحد الحروف التالية: الهاء، الهمزة، العين، الغين، الخاء، الحاء. في هذه الحالة، لا يتم نطق الكلمة بغنة. مثال على ذلك كلمة “من عمل”.

الإدغام

يشير إلى اندماج النون التنوين أو الساكنة مع الحرف الذي يليها، وينقسم إلى أقسام مختلفة

إدغام بلا غُنة: ومعنى ذلك أن النون التنوين أو الساكنة يأتي بعدها اللام أو الراء.

إدغام بغُنة: تعني كلمة “غنة” أن الصوت يخرج من الأنف، ويحدث ذلك عندما يأتي النون التنوين أو الساكنة، ثم يليها حرف إدغام مثل النون، الياء، الواو، الميم. تعادل هذه الحروف حركتين مثل أعناب وزرع.

الإخفاء

باستخدامه، لا ننطق النون التنوين أو الساكنة، بل نظهر نطق الحرف التالي عند وجود غنة في النطق.

وكمثال على ذلك: مَنْ ذَا أو ريحٍ صرصرٍ.

الإقلاب

وعند استخدامها، يتم تحويل النون التنوين أو الساكنة إلى ميم عند وجود حرف الباء بعدها، وتنطق كأنها ميم مشددة مع الغنة، مثال لذلك

التفخيم والترقيق

هنا يتم تغيير نغمة الصوت أو زيادتها عند نطق حرف معين. وتنقسم الحروف الهجائية إلى ثلاثة أشكال عند الحديث عن تغيير النغمة أو زيادتها، وهم:

  • المرقق بشكل دائم: وهي كل الحروف الهجائية بإستثناء حروف التفخيم وحرف الراء، والألف، واللام.
  • المفخم بشكل دائم: وهم ستة أحرف هم: الصاد، الخاء، الظاء، الطاء، القاف، الغين.
  • المتأرجح بين الترقيق والتفخيم: الألف واللام والراء تتغير نحو التخفيف أو التكثيف وفقا للحرف السابق لها وأيضا وفقا لحركتها.

أحكام المدود

ومن خلاله يتم زيادة النطق بأحد حروف المد، وهي تعادل حركتان أو أكثر، وفقا لحروف المد وأنواعها، وهي كالتالي: الواو الساكنة المضمومة بعد حروف سابقة، الألف الساكنة المفتوحة بعدها، والياء الساكنة المكسرة بعدها.

وهي تنقسم إلى:-

  • المد الأصلي، والطبيعي.
  • المد المنفصل.
  • المد المتصل.
  • مد البدل.
  • المد العارض للسكون.
  • المد اللازم.

تتم مد الحركات في اللغة العربية، مثل نطق الكسرة ياء، والضمة واو، والفتحة تنطق ألف، وتنقسم إلى مد الصلة الكبرى، ومد الصلة الصغرى، ومد التمكين، ومد العوض، ومد الفرق، ومد اللين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى