الأحياءعلوم

تقرير عن الجهاز الهيكلي للانسان

نقدم لكم تقريرا مفصلا عن الهيكل البشري، إذ خلق الله الإنسان بأفضل صورة وأجمل هيئة، وجعل الآليات والروابط بين مكوناته تناسب وتتكامل، بحيث تعمل كل منها بالتناغم مع الأخرى لتظهر تكاملها في حركة جسم الإنسان.

الخلية هي الوحدة الأساسية لجسم الإنسان وتترابط لتشكل الأنسجة التي تشكل الأعضاء، وتشكل الأعضاء بدورها الأجهزة المختلفة في جسم الإنسان، حيث يقوم كل جهاز بمهام حيوية تساعد على بقاء الإنسان على قيد الحياة.

ويتولى الجهاز الهيكلي المسؤولية الأساسية للحفاظ على ترابط الجسم وحركته، وسنتطرق في هذا المقال من موقع موسوعة البحث عن الجهاز الهيكلي ووظائفه الرئيسية.

تقرير عن الجهاز الهيكلي للانسان

 شرح الجهاز الهيكلي

  • يعتبر النظام الهيكلي العظمي هو الأقوى والأكثر صلابة من بين التسعة أنظمة التي تشكل جسم الإنسان، ويتواجد تحت الجلد والعضلات.
  • يتكون الجهاز الهيكلي من حوالي 206 عظمة مختلفة في الحجم والشكل، وتترابط مع بعضها لتحقيق التماسك والقوة في جسم الإنسان، وذلك بفضل عدة مفاصل وأوتار.
  • تتكون العظام في أساسها من تجمع للغضاريف التي ينشئها الله سبحانه وتعالى داخل جسم الجنين أثناء نموه في الرحم، ثم يتكون الكالسيوم داخلها لتصبح أكثر قوة وصلابة تمثل العظام، ويكون العظم القضيبي أول عظم يتشكل داخل جسم الجنين.

مكونات الجهاز الهيكلي

يتكون الجهاز الهيكلي من هيكلين رئيسيين وهما الهيكل المحوري والهيكل الطرفي.

الهيكل المحوري

يتألف الهيكل العظمي المحوري من 80 عظمة متصلة، ويشير إلى الداعم الأساسي لجميع العظام والغضاريف والمفاصل الموجودة في جسم الإنسان والذي يتكون من:

الجمجمة: تتكون من مجموعة من العظام المنحنية التي تشكل فراغا بداخلها، وتتألف من 28 عظمة متصلة وتختص بحماية دماغ الإنسان من الضربات والصدمات المختلفة.

العمود الفقري: تشكل الأجزاء الأساسية للهيكل العظمي لجسم الإنسان، وتمتد عموديا في الجزء العلوي من جسم الإنسان، وتتألف من سلسلة من الحلقات المتصلة تبلغ 33 حلقة تسمى “فقرة”، وتنقسم إلى سبع فقرات عنقية، اثنتا عشرة فقرة صدرية، خمس فقرات قطنية، خمس فقرات عجزية، وأربع فقرات عصعصية في منطقة الحوض.

القفص الصدري: يتألف القفص الصدري من مجموعة من الأضلاع التي تشبه القفص، ووظيفتها الأساسية هي حماية التجويف الصدري والرئتين من الصدمات المختلفة وتنظيم عملية التنفس.

الحوض: يعتبر أحد أهم أجزاء الهيكل العظمي الأساسي حيث تكمن وظيفته في حمل الجزء العلوي من الجسم وتحميل الساقين بالحمل، بالإضافة إلى حماية المستقيم والمثانة والأعضاء التناسلية ويشكل القناة الطبيعية للولادة لدى النساء.

الهيكل الطرفي

يتكون الجزء العظمي الطرفي من 126 عظمة، وينقسم إلى قسمين فرعيين

  • الهيكل العظمي العلوي يتكون من عظمة الترقوة ولوح الكتف والساعد والعضد والرسخيين والأمشاط ويمتد حتى أطراف أصابع اليد.
  • الهيكل العظمي السفلي يشمل الساقين وعظام الفخذين والساق العلوية والقدمين، بالإضافة إلى عظمة الكعب وأطراف أصابع القدم.

أهمية الجهاز الهيكلي لجسم الإنسان

خلق الله الجهاز العظمي للإنسان بهدف أداء عدد من الوظائف الأساسية لحياة الإنسان، وتتمثل هذه الوظائف في:

  • دعم جسم الإنسان وتسهيل حركته

يعتبر الهيكل العظمي للإنسان داعما لتماسك جسم الإنسان وربط العضلات، والعظام تعتبر نقاط ارتكاز مهمة لحركة الجسم ولا يمكن للإنسان التحرك بدونها.

  • حفظ وحماية أعضاء الجسم الداخلية

تأتي في مقدمة الوظائف المهمة للهيكل العظمي قدرته على حماية الأعضاء الداخلية، مثل حماية الجمجمة للدماغ وحماية القفص الصدري للتجويف الصدري والرئتين.

  • مخزن للأملاح والمعادن داخل الجسم

تعد العظام مخزنا داخليا هاما للعدة من المعادن المهمة داخل الجسم مثل معدني الفسفور والكالسيوم، ويعد الكالسيوم من أهم المعادن المسؤولة عن تنظيم النواقل العصبية وضبط الانقباضات العضلية، فيسمح الجهاز العظمي بتخزين هذه المعادن داخل العظام ويتيح إمكانية إعادتها إلى مجرى الدم مرة أخرى، ويتحكم في هذه العملية بشكل أساسي هرمون الكالسيونين وهرمون جارات الغدة الدرقية بالإضافة إلى الفيتامين دي.

  • القيام بإنتاج خلايا الدوم وتخزين الدهون

العظام تحتوي على نسيج ضام مرن لين يعرف بنخاع العظام، وهناك نوعان منه وهما نخاع العظام الأحمر الذي ينتج خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، ونخاع العظام الأصفر الذي يحتوي على أنسجة دهنية تعمل كمصدر للطاقة وتخزين الدهون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى