التعليموظائف و تعليم

فوائد الجوال في حياتنا

نقدم لكم فوائد الهاتف المحمول في حياتنا، جاء ابتكار جهاز الجوال أو الهاتف الخلوي ليكون واحدا من أهم التقدمات في مجال الاتصالات في القرن التاسع عشر، وقد ساهم بجانب العديد من الاختراعات التكنولوجية الكبيرة في جعل العالم قرية صغيرة مترابطة، حيث يسهل الوصول إلى أي مكان داخلها من خلال الضغطة الواحدة على هاتفك المحمول، وأصبح هذا الجهاز جزءا لا يتجزأ من حياتنا وأعمالنا اليومية المتنوعة.

إليكم بحثا مفصلا عن مراحل نشأة الهاتف الجوال وأهم الوظائف الاتصالية التي يوفرها للمستخدم وأهميته في التواصل، من موقع موسوعة.

فوائد الجوال في حياتنا

تعريف الهاتف الجوال

  • يعرف جهاز الجوال بأنه الجهاز المحمول الذي يمكنك من خلاله إجراء المكالمات الهاتفية بطريقة لاسلكية دون الحاجة إلى استخدام الأسلاك الأرضية.
  • ويقوم الهاتف المحمول بإجراء الاتصالات عبر مجموعة من الموجات والترددات التي يتم إرسالها إلى أبراج الهاتف المحمول لتوصيل المكالمة بين هاتفين.
  • يطلق على الهاتف الجوال اسم ”Mobile“، ولكنه ليس محصورا بالهاتف المحمول فحسب، بل يشمل جميع الأجهزة الإلكترونية المحمولة التي يمكن نقلها بسهولة من مكان إلى آخر، مثل الهواتف المحمولة والحواسب المحمولة والأشكال المتقدمة من الهواتف الذكية مثل الآيباد والتابلت.

تاريخ نشأة الجوال

  • تعود أصول الهاتف الجوال إلى عام 1947م عندما قامت شركة Lucent Technologies الأمريكية بإجراء العديد من التجارب لاختراعه في معاملها التكنولوجية في مدينة نيوجيرسي، ولكنها لم تكن المبتكرة الأولى للهاتف المحمول في العالم
  • تم اختراع أول هاتف محمول بواسطة الباحث التكنولوجي الأمريكي “مارتن كوبر” في شركة الاتصالات موتورولا موبيليتي في مدينة شيكاغو، حيث أجرى أول مكالمة هاتفية باستخدام الهاتف المحمول في 3 أبريل 1973 
  • ظهرت الهواتف المحمولة بقوة في الثمانينيات وكانت ذات حجم كبير وثقيلة جدا، ثم تطورت وانتشرت الهواتف المحمولة بحيث أصبحت أصغر من حجم كف اليد، وزاد الإقبال عليها بشكل كبير في سوق الاتصالات العالمية.
  • ثم جاءت ذروة انتشار وتطور الهواتف المحمولة في مطلع التسعينات حيث تطورت بشكل كبير في الشكل والإمكانيات. في الماضي، كانت تستخدم فقط لإجراء المكالمات واستقبال الرسائل النصية. ولكن الآن، لديها العديد من الميزات مثل الصور الثابتة والمتحركة، والبلوتوث، والكاميرا، والإنترنت، وتصفح الشبكات المختلفة، واستخدامات أخرى تتجاوز توقعات العقل البشري.

آلية عمل الهاتف الجوال

  • يعتمد هاتف الجوال على مبدأ رئيسي يتمثل في وجود دائرة للإرسال والاستقبال، وذلك من خلال إرسال إشارات وذبذبات عبر محطات إرسال على الأرض أو في الفضاء مثل إشارات الموجات الراديوية، ولكن إشارات الهاتف الجوال تشبه رسم نبضات القلب، وتتميز إشارات الهاتف الجوال بقوتها الفائقة في الإرسال والاستقبال حيث تصل إلى 20 ميجا هرتز في الثانية الواحدة.
  • تتم عملية إجراء المكالمات عبر الهواتف المحمولة باستخدام دائرة متكاملة تتضمن الهاتف الجوال نفسه، وحدة التحكم الرئيسية التابعة للشركة، وشريحة الهاتف “سيم كارد” التي تحتوي على وحدة تخزين صغيرة جدا ووحدة معالجة البيانات التي تحتوي على معلومات المستخدم والرقم الذي يستخدمه للاتصال بالآخرين. بالإضافة إلى ذلك، يعد الهاتف دائرة إرسال واستقبال كاملة مع وحدة معالجة مركزية للمعلومات ووحدة تخزين للبيانات.

فوائد استخدام الهاتف الجوال

جاء اختراع الهاتف المحمول ليحقق العديد من الفوائد للإنسان على المستوى الشخصي والاجتماعي، وأبرز هذه الفوائد هي:

  • عندما يتعلق الأمر بإجراء الاتصالات، يكمن الدور الأساسي لاختراع الهاتف الجوال في تمكين الأفراد من التواصل والتحدث مع بعضهم البعض من أي مكان في العالم، بالإضافة إلى إمكانية إرسال واستقبال الرسائل النصية القصيرة وحفظ قائمة طويلة من جهات الاتصال وتفاصيلهم.
  • يوفر الهاتف المحمول للمستخدمين مساحة تخزين كبيرة للحفاظ على أنواع مختلفة من البيانات مثل الصور والنصوص ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية، بالإضافة إلى القدرة على الاحتفاظ بنسخ من مستندات العمل أو المناهج الدراسية واسترجاعها عند الحاجة.
  • الهواتف الجوالة هي وسيلة ترفيهية تحقق المتعة لمستخدمها من خلال مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى تشغيل وتسجيل المقاطع الصوتية، وتحتوي أيضا على كاميرا تسمح لك بالتقاط الصور في أي وقت وأي مكان.
  • يمكن للهاتف الجوال تحميل واستخدام العديد من التطبيقات التقنية الفعالة في تنظيم مهام الحياة اليومية للأفراد، مثل تطبيق المنبه، جداول البيانات، الآلة الحاسبة، ومحول الوحدات المختلفة.
  • تمثل الهواتف المحمولة أهمية كبيرة في الحالات الطارئة مثل القدرة على استدعاء الدعم الطبي أو الشرطة عند وقوع أي حوادث مثل حوادث السير أو الحرائق بعون الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى