أسأل الخبراءالمراجع

تعريف الجودة الشاملة وخصائصها

في هذا المقال، سنعرض تعريف الجودة. الجودة هي مصطلح عالمي يستخدم في جميع المجالات حول العالم. توجد الجودة في التعليم والصحة والتجارة والصناعة والزراعة وغيرها من المجالات التي تهتم بتقديم أعلى مستوى من العمل والخدمة. يختلف مفهوم الجودة حسب المنظور الخاص بكل مجال. في الأصل، حثت ديننا على الجودة وأشارت إلى الاهتمام بالتفوق والإحسان في كل شيء. سنوضح اليوم مفهوم الجودة ومميزاتها في هذه الموسوعة.

تعريف الجودة

الجودة في اللغة

يأتي من مصدر (ج و د)، والجودة هي التميز في الشيء.

في قاموس أكسفود، تم تعريفها بأنها القيمة العالية للمنتج.

مصطلح الجودة

الجودة هي المصطلح الذي يصف حالة شيء ما، سواء كان هذا الشيء عملا، منتجا، دراسة، شركة أو أي مؤسسة.

وعندما يتم وصف المنتج الجيد أو المؤسسة الجيدة بالجودة، فهذا يعني وجود القدرة على تلبية احتياجات المستهلك أو احتياجات العمل، وإنتاج منتج متقن للغاية، ويتميز بأنه يستوفي جميع المواصفات القياسية المطلوبة، ويستوفي أيضا جميع متطلبات المستهلك أو المتلقي بشكل عام.

تعريف الجودة في التعليم

في المجال التعليمي، المنتج هو الطالب، والمستفيد هو سوق العمل والمجتمع بشكل عام، ويتم تقييم جودة التعليم عندما يستوفي الطالب جميع المعايير التي يطلبها سوق العمل والمجتمع. وتعتمد جودة التعليم على جودة المقررات الدراسية والمناهج وطرائق التدريس وجودة المعلمين ونظام التقييم العادل والبرامج الدراسية المبتكرة.

تعريف المواصفات الدولية القياسية للجودة

هي مجموعة من المواصفات العامة التي يتميز بها المنتج من جميع الجوانب، أو هي درجة كفاءة المنتج وقدرته على تلبية ومطابقة الاحتياجات والرغبات ومدى توافقه مع صلاحية الاستخدام.

المفهوم القياسي للجودة

في هذا المفهوم، يتم تعريف الجودة على أنها مجموعة من الصفات الأساسية المتوفرة في المنتج، والتي تمكنه من تقديم فائدته بشكل مثالي، وتلبية احتياجات المستهلك.

مفهوم الجوده الشامله وخصائصها

تعريف الجودة الشاملة

يعتمد مصطلح الجودة الشاملة على الخصائص المحددة له، حيث يتم تطبيقها بشكل صحيح؛ لكي يتمكن من تلبية جميع احتياجات المستفيد ويتميز بالمواصفات والخصائص التي تجعله منتجا مثاليا ويحظى بتقدير عال من قبل المستهلك. ويتم الحفاظ على جودة المنتج بشكل دائم عن طريق مقارنة مواصفاته بمتطلبات المستهلك وضمان تطابق المواصفات بدقة.

خصائص الجودة الشاملة

  • التخطيط الجيد للوصول بالمنتج إلى المثالية.
  • التنظيم الدقيق للوصول إلى الأهداف المنشودة.
  • التوجيه المُتقن لإدارة جودة المنتج.
  • الرقابة العادلة، والدقيقة على جميع المنتجات.

إدارة الجودة الشاملة

هو مصطلح يستند إلى الأفكار الفلسفية، ويركز على تطوير الأنشطة المؤسسية من خلال استخدام أفضل الأساليب والتحليلات والأساليب الإحصائية الحديثة، بهدف تحقيق أعلى النتائج من خلال تطبيق جميع مكونات الجودة وإدارة الجودة، وذلك لتحقيق الكفاءة والاحترافية المطلوبة.

الجودة في الإسلام

الإسلام هو الدين الذي يهدف إلى تحقيق الكمال في جميع الأعمال الدنيوية والدينية. قال شداد بن أوس: “حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئين، قال: إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قمتم بالقتل، فافعلوه بإحسان، وإذا ذبحتم، فافعلوه بإحسان، وليحد أحدكم شفرته، فليحد ذبيحته”. ورد هذا في صحيح مسلم.

في هذا الحديث، يحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإحسان في كل شيء، ليس فقط في الأعمال الدينية والعبادات، بل في كل شيء، والإحسان هو التفوق والاجتهاد في كل شيء؛ فإذا أحسنا، نحب الله تعالى ونريح ضمائرنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى