أسأل الخبراءالمراجع

أبرز معلومات عن جبل علي بدبي

تعرف على منطقة جبل علي في دبي من خلال هذا المقال، تشتهر الإمارات العربية المتحدة بشكل عام بالنشاط التجاري، والعديد من الأسواق الحرة الهامة، وتحتوي على العديد من المناطق الصناعية العالمية المهمة للتجارة والعلامات التجارية العالمية، ومن بين تلك المناطق منطقة “جبل علي” في إمارة دبي التي سنقدم لكم معلومات وافية عنها في هذا المقال، تابعونا.

جدول المحتويات

جبل علي بدبي

موقع جبل علي

يقع جبل علي في الإمارات العربية المتحدة على بعد 30 كيلومترا من إمارة دبي في الجهة الغربية باتجاه أبو ظبي، واهتمت حكومة الإمارات بهذه المنطقة، وقامت بإنشاء واحدة من أكبر الموانئ في الشرق الأوسط وفي العالم.

تم بناء منطقة صناعية حرة فيها، ويوجد أيضا مصنع خاص للألومنيوم اسمه “دوبال” وهو واحد من أكبر المصانع في الشرق الأوسط، ومن المعالم الشهيرة في هذه المنطقة فندق جبل على الذي يعد واحدا من أفضل الفنادق في مدينة دبي، ومركز ابن بطوطة التجاري، ومطار آل مكتوم الدولي.

لماذا سمي جبل علي

هناك الكثير من القصص التي تمت روايتها حول سبب تسمية منطقة “جبل علي” بهذا الاسم

الرواية الأولى

تعود تسمية جبل بهذا الاسم إلى عام 1976، حيث يعتبر أعلى تلة تم العثور عليها في تلك المنطقة؛ فسماها الناس بكلمة “جبل.

كما اعتاد أحد الصيادين أن يتواجد في هذا المنطقة لبعض الوقت أثناء رحلته ، ثم يعود إلى “دبي” ، واسمه “علي” ، لذا سميت بهذا الاسم ، وأصبحت تعرف باسم “جبل علي.

الرواية الثانية

من الروايات التي يتداولها الناس أيضا حول سبب تسمية هذه المنطقة، أن الإمام “علي بن أبي طالب” قد وضع قدمه في الصخرة أثناء إقامته في هذا المكان لفترة من الزمن أثناء رحلته إلى العراق.

لكن هذه القصة تنفيها العديد من الأشخاص؛ لأنه رضي الله عنه لم يزر هذه المنطقة أبدا خلال حياته.

الرواية الثالثة

ومن الروايات ما يذكر أن سبب التسمية يعود إلى عام 1937، الوقت الذي قام فيه الشيخ سعيد بن مكتوم رحمه الله بتوقيع العقد مع شركة بترول العراق للتنقيب عن النفط في تلك المنطقة، وفي ذلك الوقت وصفه الناس بأنه “جبل عالي”، وتم تحريفه إلى أن أصبح “جبل علي.

الرواية الرابعة

ومن القول الشائع في تسمية هذه المنطقة أن البدو كانوا يضعون رعاياهم في حظائر هذه المنطقة، وكان المسئول عن هذه الحظائر شخص يدعى “علي.

جبل علي المنطقة الحرة

تحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من الشركات العالمية؛ وذلك بسبب النشاط التجاري المزدهر فيها، كما أنها مميزة بعدم وجود القيود الضريبية؛ وهذا يجعلها الخيار الأمثل للتجار وأصحاب الصناعات.

منطقة جبل علي الصناعية

تقع منطقة جبل علي الصناعية داخل المنطقة الحرة، وتحتوي على حوالي 512 مركزا صناعيا في مجالات مختلفة، وتشير نتائج الدراسة إلى أنه تم صرف أكثر من ملياري دولار في مشاريع تطوير المنطقة الحرة والميناء في جبل علي.

تجذب هذه المنطقة العديد من الشركات العالمية، والعلامات التجارية الأشهر في العالم، وتحتضن منطقة جبل علي أكثر من 4500 شركة تمثل ما يعادل مئة وخمسين بلدا حول العالم.

ميناء جبل علي

يقع ميناء جبل علي في منطقة الحرة، وتم إقامته للتمكن من استيراد المواد الخاصة بمصنع الألومنيوم “دوبال”.

يبعد هذا الميناء عن مدينة دبي بمسافة تقدر بـ 36 كيلومترا، ويحتل هذا الميناء المركز التاسع في العالم من حيث الازدحام.

يعمل هذا الميناء في خدمة الأسواق العالمية، وله أكبر تأثير في تحسين اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو مرتبط بنحو 130 ميناء عالمي حول العالم.

للمزيد من المعلومات، يمكنك التصفح عن معلومات جبل علي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى