الحالات المرضيةصحة

كيف تنتقل عدوى الحزام الناري Shingles

كيف ينقل عدوى الحزام الناري Shingles والمعروف أيضا بالهربس الزوستر والفيروس النطاقي الحماقي؟ يجب أن نذكر أن هذا المرض الجلدي المؤلم يؤثر سلبا على الأعصاب، حيث يصيب جزءا واحدا من الجسم. وتشير إحصائيات الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن نسبة المصابين بهذا المرض تصل إلى مليون شخص

وهكذا تنتشر هذه الحالة الصحية بين كبار السن بشكل أكثر من الأعمار الأخرى، نظرا لضعف الجهاز المناعي وعدم تناول الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في تعزيز قدرة الجسم على مواجهة هذا المرض، حيث ينتشر ويظهر على الأيدي أو الوجه، ويتبع مسارا واضحا على طول العصب ولا يظهر على الخط الوسط، حيث تظهر بقع حمراء تتحول على الفور إلى بثور وتجف بعد ذلك، لذا دعونا نتعرف من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم في موسوعتنا على مرض الحزام الناري وهل حقا يسبب الوفاة، تابعونا

كيف تنتقل عدوى الحزام الناري

يعتبر الحزام الناري من الأمراض الجلدية التي تنتشر على سطح الجلد، حيث يمكن أن تنتقل بسهولة بين الأشخاص، وهو المرض الفيروسي المؤلم الذي يظهر على شكل طفح جلدي على طول العصب، ويتجلى في شدة احمرار الجلد، ويعرف أيضا باسم القوباء المنطقية أو الحلأ النطاقي، ولنتعرف على طرق العدوى من خلال السطور التالية.

  • ينتقل العدوى الحزامية من خلال لمس جلد المصاب أو الأنف ، وبالتالي يمكن أن تنتقل من شخص لآخر عن طريق الإصابة في الحنجرة.
  •  في حالة إصابة المريض بالعنقز، يكون هناك خطر أكبر للإصابة بعدوى الهربس النطاقي، أو ما يعرف أيضا بالحزام الناري.
  • يظهر هذا المرض الجلدي لدى الأطفال عندما يصاب جنين الأم المرأة الحامل به، حيث يؤثر على الجهاز التنفسي للجنين وخاصة الرئتين والدماغ.
  • ينتقل هذا المرض من شخص لآخر عن طريق اللمس، حيث يظهر على شكل حبيبات، مما يؤثر على الأعصاب.
  • ينتقل العدوى عن طريق الاتصال المباشر أو التعرض للبثور الرطبة التي تحمل في داخلها العدوى، ولكن إذا جفت لا تسبب العدوى، كما أن هذا النوع من البثور يتميز بجلد أحمر شديد الألم للشخص المصاب، وهذه هي المرحلة المتقدمة من المرض حيث تتحول البثور إلى طفح جلدي ينتشر بعيدا عن المنطقة المتوسطة، ومن ثم تتحول إلى قشور.
  • تظهر العدوى بعد انتقال الفيروس المسبب لها إلى الشخص المصاب بالجدري، ومن ثم يحدث الإصابة بعدوى الحزام الناري.
  • تمت اختلاف الآراء حول نقل العدوى عن طريق السعال أو عدمه؛ ومع ذلك، أشار بعض الأطباء إلى أن هذه العدوى لا تنتقل عن طريق العطس أو غيره، بل تنتقل عن طريق الاتصال المباشر مع البثور المليئة بالتقيحات، وعلى العكس، فإنها لا تنتقل عن طريق اللمس للبثور الجافة.

هل الحزام الناري يُسبب الوفاة

  •  يطرح العديد من المصابين بمرض الحزام الناري الذي يؤثر على الجلد ويظهر على شكل حزم على العصب المتأثر سؤالا، وذكروا بعض الأطباء إمكانية حدوث وفاة نتيجة الإصابة بهذا المرض، ويرجع ذلك إلى ضعف المناعة وخاصة عند المسنين

في هذا المقال، استعرضنا العديد من المعلومات حول الحزام الناري وأجبنا على سؤالكم حول أعراضه وعلاجه، بالإضافة إلى التعرف على إمكانية وفاة الأشخاص بسبب الإصابة بالفيروس المسبب للهربس العصبي، لذا يجب علينا الذهاب إلى طبيب الجلدية فورا، ونود أن نذكركم بأن كل ما قدمناه هو ملخص لأحدث الأبحاث التي تمت حول هذا المرض وتأثيره، والله هو الشافي الأفضل.

 المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى