علومعلوم الأرض

بحث عن الزلازل والبراكين أسبابها وآثارها

سنقدم لكم في مقالنا اليوم بحثا عن الزلازل والبراكين. إن الزلازل والبراكين من الكوارث الطبيعية على كوكب الأرض. فهي تسبب دمارا شاملا للطبيعة والإنسان وقد أودت بحياة الآلاف على مر العصور وأتلفت العديد من المساحات الخضراء ودمرت الحضارات والمباني والمؤسسات. هذه الكوارث تسببت في الكثير من الخسائر التي لا تزال تؤثر على البشر حتى الآن. في المقال القادم في موسوعتنا، سنناقش أسباب الزلازل والبراكين وتأثيراتها.

بحث عن الزلازل والبراكين

نشأة الزلازل والبراكين

تحدث الزلازل والبراكين بسبب العوامل الباطنية في الكرة الأرضية وطبقاتها الداخلية عندما تخرج إلى سطح القشرة الأرضية. يحدث ذلك بسبب المواد المنصهرة عند ارتفاع درجة حرارتها بسبب الضغط الذي تتعرض له في باطن الأرض. وتزداد حركة هذه المواد وتسعى للخروج إلى السطح، مما يؤدي إلى حدوث زلازل قوية أو انفجارات في الجبال المفتوحة وخروج حمم بركانية ملتهبة.

تعريف الزلازل

الزلازل هي حركات متتالية تحدث في باطن الأرض. في بعض الأحيان، تكون ضعيفة لدرجة أن الإنسان لا يشعر بها، وأحيانا أخرى تكون متوسطة ويشعر الإنسان بدوار طفيف دون حدوث أي خسائر. وفي بعض الأحيان، تكون الزلازل قوية جدا مما يسبب تشققا في قشرة الأرض وحدوث هزات عنيفة، مما يؤدي إلى وقوع كوارث وخسائر كبيرة في الأرواح وانهيار المباني. ويتم قياس قوة الزلزال وشدته بواسطة مقياس يسمى السيسموجراف.

بعض الدول أكثر عرضة للزلازل من الأخرى بسبب موقعها في المناطق الضعيفة من القشرة الأرضية، ومن بين الدول التي تعاني من الزلازل بشكل يومي هي اليابان، ولذلك المهندسون هناك حريصون على حماية المباني من السقوط والتأثر بالهزات الأرضية وتقليل الخسائر الناجمة عنها.

أسباب الزلازل

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هزات أرضية قادمة من باطن الأرض، ومنها:

  • حدوث الزلزال التكتوني الذي يتنشط بسبب التصدع في الأرض.
  • انزلاق الصخور الكبيرة من المرتفعات.
  • انفجار البراكين وخروج الطاقة المخزنة من باطن الأرض إلى سطحها.
  • الشقوق والتشققات التي تحدث في القشرة الأرضية السميكة.

آثار الزلازل

للزلازل الكثير من الآثار سواء كانت إيجابية أو سلبية فمنها:

  • الآثار الإيجابية: تتمثل التغيرات في ظهور الينابيع وانقراضها وتغير في المنحدرات الأرضية.
  • الآثار السلبية: حدوث تشققات في الأرض وابتلاع المدن وتدميرها، وتدمير شبكات المواصلات والمباني، وسقوط الأرواح وتدمير العمران، وأحيانا يلحقها تسونامي يخلف ضررا كبيرا على الشواطئ من اقتلاع الأشجار وتخريب المدن الساحلية.

تعريف البراكين

الثقوب البركانية هي فتحات عميقة داخل الأرض تمتد من الطبقات الداخلية للأرض إلى القشرة الخارجية. تعمل هذه الثقوب كمخرج للمواد الانصهارية في الأعماق، حيث تنبعث بشكل حمم بركانية ملتهبة وغازات في الجو ومعادن مذابة بسبب الحرارة الشديدة. يمكن للبركان أن ينشط ويهدأ وينفجر مرة أخرى، وبالتالي يشكل تهديدا بالانفجار في أي وقت. وبمرور الوقت، يمكن أن تتحول بعض البراكين إلى براكين خامدة حيث تنمو الحياة مرة أخرى، وتظهر الكثير من أنواع النباتات والطيور والحيوانات الساكنة على قمة الجبل.

المواد المنصهرة في البراكين تتكون من صخور مختلفة واللافا المنصهرة التي تصل درجة حرارتها إلى 1200 درجة مئوية، والغازات المختلفة مثل الهيدروجين والنيتروجين والكلور والأكسجين، وبخار الماء وثاني أكسيد الكبريت والمركبات الكربونية بالإضافة إلى الرماد البركاني.

تتألف المواد البركانية من: الحطام الصخري المتنوع والكتل السائلة المعروفة باسم اللافا وتصل درجة حرارتها بين 800 و 1200 درجة مئوية، والغازات مثل الهيدروجين والنيتروجين وبخار الماء والكلورين والأكسجين ومركبات الكربون وغاز ثاني أكسيد الكبريت والرماد البركاني

أنواع البراكين وأجزائها

  • أنواع البراكين: هناك أنواع مختلفة من البراكين مثل البراكين الهضابية وبراكين الحطام الصخري والبراكين الطبقية.
  • أجزاء البراكين: تتكون الفوهات البركانية من فوهة ومدخنة ولوافظ خارجية ومخروط.

آثار البراكين

  • تستخدم الصخور البركانية في صناعة مواد البناء والتجارة.
  • تؤدي البراكين إلى حدوث تغيرات في الأرض، مثل تشكل الجبال والهضاب والجزر.
  • تقوم البراكين بتسميد التربة ومن ثم الحصول على المحاصيل الزراعية المختلفة.
  • تكوين ينابيع المياه الجديدة ونضوبها.
  • تشكل قشرة من المعادن المتنوعة على سطح الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى