السفرالسياحة

أهم الاماكن السياحية في اسطنبول العرب المسافرون

الأماكن السياحية في اسطنبول التي يقصدها العرب المسافرون هي موضوع مقالنا اليوم، حيث تمكنت إسطنبول بفضل موقعها الجغرافي المتميز من أن تصبح واحدة من أهم الأماكن التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم، إضافة إلى ذلك، تمتلك العديد من المعالم الهامة مثل المساجد والمتاحف والشوارع الأثرية العتيقة، وسنتعرف في الموسوعة على أشهر الأماكن السياحية في اسطنبول من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

الاماكن السياحية في اسطنبول العرب المسافرون

جامع السلطان أحمد

تم بناء هذا الجامع بناء على أمر من السلطان العثماني أحمد، واستغرق بناؤه حوالي 7 سنوات حتى اكتماله عام 1816، ويعتبر جامع السلطان أحمد من أجمل النماذج التي تجمع بين فن العمارة الإسلامية والعثمانية، ويتميز بمساحته الكبيرة التي تتسع لحوالي 10 آلاف مصل.

بالنسبة للشكل الخارجي للمسجد، يتميز بعدد من المآذن التي تصل إلى 6 وتوزيعها على الجانبين، بالإضافة إلى القباب الكبيرة والصغيرة. يشبه المسجد الحرام في الشكل، ومن الداخل يحتوي على أعمدة مزينة بنقوش زرقاء وذهبية تحمل طابعا عثمانيا إسلاميا وتضفي عليه جمالا. ولذلك يطلق عليه اسم الجامع الأزرق.

برج الفتاة

برج الفتاة يقع في الجانب الآسيوي من العاصمة التركية، وقد تم بناؤه في عهد الإغريق، ويتكون البرج من 6 طوابق مفصولة بأدراج لها شكل لولبي مميز، وأهم ما يميز البرج هو الأساطير القديمة التي تحكي قصة تأسيسه، مما جعله جزءا من تراث الثقافة التركية.

ويطل البرج على مضيق البوسفور لذلك فهو يمتلك إطلالة رائعة جعلت مخرجي الأفلام والمسلسلات التركية يفضلون تصوير مشاهدهم هناك، ويمكن للزوار أن يصطحبوا مرشد سياحي يفسر لهم نقوش طوابق البرج والتي تحكي قصة تكوينه.

يحتوي الطابق العلوي من البرج على مقهى فريد ويتمتع بإطلالة جذابة على المدينة ، بينما يضم الطابق الأول مطعما يقدم أشهى وأشهر المأكولات التركية ، مما يجعل زيارته تجربة رائعة ولا تنسى.

أوقات الدخول: من يوم الإثنين إلى الجمعة من الساعة التاسعة والربع صباحا حتى السابعة مساء، ويومي السبت والأحد من الساعة العاشرة صباحا حتى السابعة مساء، ومن الثامنة والربع مساء حتى الثانية عشر ونصف بعد منتصف الليل.

متحف أيا صوفيا

يعتبر متحف أيا صوفيا واحدا من أهم الوجهات السياحية التي يقصدها الزوار عند زيارتهم للعاصمة التركية. كان المتحف في الأصل كنيسة قديمة في القسطنطينية، حتى قام السلطان العثماني محمد الفاتح بتحويله إلى مسجد عند فتح القسطنطينية، ثم قام الرئيس التركي مصطفى كامل أتاتورك بتحويله إلى متحف تاريخي في عام 1934.

عند زيارة المتحف، سيبهر الزوار بواجهته الفريدة المصممة من 4 مآذن وقبة كبيرة في المنتصف، ومن الداخل، تتزين الأسقف بالفسيفساء البيزنطية الرائعة، بالإضافة إلى وحدات الإضاءة والتحف الأثرية التي يعود تاريخها إلى فترات زمنية بعيدة.

نظرا لأن المتحف كان يستخدم ككنيسة ثم تحول إلى مسجد، فإنه يعتبر ذو أهمية كبيرة للزوار المسلمين والمسيحيين على حد سواء، حيث يحتوي على رموز تمثل الديانتين، مثل الجدران المنقوش عليها اسم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وسقف المتحف الذي يحمل نقشا للسيدة مريم، بالإضافة إلى العديد من الرموز الأخرى.

أسعار الدخول: 60 ليرة للكبار، والدخول مجاني للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات.

أوقات الزيارة: من الاثنين من الساعة التاسعة صباحا حتى السابعة مساء، ومن الثلاثاء إلى الأحد من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء.

حديقة جولهانة

يفضل العديد من زوار إسطنبول زيارة حديقة جولهانة الملكية التي تقع في منطقة السلطان أحمد، بسبب المناظر الطبيعية الخلابة التي توفرها، حيث تحتوي على أنواع جميلة من الزهور المحلية مثل التوليب بألوانها المتعددة، بالإضافة إلى المساحات الخضراء الواسعة التي تتيح للزوار ممارسة رياضة المشي أو الجري في أجواء طبيعية صحية.

أوقات الزيارة: أيام الأسبوع كلها من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة العاشرة والنصف مساء.

شاطئ فلوريا إسطنبول

من بين الشواطئ الرئيسية التي يزورها السياح في العاصمة التركية هو شاطئ فلوريا في إسطنبول، حيث يتمتع بمناظر طبيعية خلابة، بالإضافة إلى توفر العديد من الأنشطة المائية الترفيهية مثل الغوص وركوب الأمواج، ويمكن للزوار ممارسة رياضة المشي على طول الممشى الطويل المتاح في الشاطئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى