التعليموظائف و تعليم

أفضل التخصصات الطبية بالشرح

في هذا المقال، ستجد أفضل التخصصات الطبية وتقسيماتها. الطب علم يعتمد على الدراسات العلمية والتجارب. ويعتبر بعضهم أنه نوع من فنون علاج الأمراض وتشخيصها، سواء كان العلاج عن طريق وصف الدواء واختراعه، أو عمليات جراحية. وكل مرض له أدلة تستخدم في تشخيصه ووضع خطة العلاج. في العصر الحديث ومع تطور العلوم والتخصصات، ظهرت تخصصات طبية متنوعة مثل طب الأسنان، وطب النساء، وطب العيون، والطب النفسي وغيرها الكثير. وسنستعرض هذه التخصصات في المقال التالي على الموسوعة.

أفضل التخصصات الطبية

طب الأسنان

هو تخصص طبي يتم فيه علاج وتشخيص أمراض الفم والأسنان، بالإضافة إلى أمراض الفكين واللثة وأنسجة الفم المختلفة، ويتضمن هذا المجال جراحات الفم والفكين وتركيب وزراعة الأسنان وتركيب التقويم وتعويض السن.

طب العيون

يعتبر طب العيون إحدى فروع الطب المختلفة، حيث يقوم بتشخيص وعلاج أمراض العيون ومشاكل الرؤية. تتنوع أمراض العيون بين التهابات العين والجفاف، والتهابات الربيعية، وأمراض شبكية العين، والقصر البصري والطول البصري، وأمراض القرنية. يقوم الطبيب المعالج بوصف الأدوية والعلاجات لهذه الأمراض، وقد يلجأ أيضا لإجراء عمليات جراحية وزرع عدسات وإجراءات تصحيح النظر مثل العملية الليزك. ويستخدم الطبيب أشعة الليزر في بعض الجراحات.

طب الأورام

تخصص الطب الذي يتعامل فيه الطبيب المعالج مع تشخيص الأورام وعلاجها أو إزالتها هو طب الأورام، وتنقسم الأورام إلى أورام خبيثة تحتاج إلى علاج كيميائي أو إشعاعي لشفاء المريض منها، وبعض الأورام الأخرى حميدة يمكن شفاء المريض منها بواسطة بعض الأدوية أو عمليات جراحية لاستئصالها.

طب أمراض الدم

تخصص طب أمراض الدم هو تخصص طبي يقوم بتشخيص وعلاج أمراض الدم المختلفة، بالإضافة إلى علاج الأنسجة الليمفاوية والنخاع العظمي، ومن بين هذه الأمراض الأكثر شيوعا فقر الدم والثلاسيميا.

طب الجراحة

هو أحد التخصصات الطبية التي تشمل جراحة القلب، وجراحة العيون، وجراحة النساء والتوليد، وجراحة العظام، وجراحة الأعصاب، وجراحة المسالك البولية وغيرها من الجراحات المختلفة، وهذا النوع من الجراحة يستخدم فيه الطبيب أدوات حادة للتشخيص والعلاج، عن طريق قطع بعض أجزاء من جسم المريض وعلاجها ثم خياطتها مرة أخرى وإغلاقها، وتنقسم أنواع الجراحة إلى جراحات طارئة، وجراحات استكشافية، وجراحات علاجية، وعمليات بتر وزراعة، وغيرها من الأنواع التي يقوم بها الأطباء الجراحون.

الطب النفسي

هو فرع من فروع الطب يقوم بتشخيص الأمراض والاضطرابات النفسية، وتحديد خطة علاجية لها، بالإضافة إلى تطوير برامج للمتعافين للوقاية من عودة تلك الاضطرابات، ويمكن أن تكون تلك الأمراض ناتجة عن خلل في الدماغ، أو تجربة الإنسان للحزن والصدمة، وفي بعض الأحيان قد تكون سلوكية، ويقوم أيضا بعلاج أمراض الإدمان المختلفة، ويطلق عليه في بعض الأحيان اسم الطب الجنائي، حيث يقوم بتشخيص القدرات العقلية للمجرمين عند ارتكابهم للجرائم.

الطب البديل

يتم تطبيق هذا الفرع من الطب من خلال إنشاء نظم وتقنيات علاج تختلف عن المجالات الأخرى في الطب، حيث يعتمد على المفاهيم التاريخية والثقافات الشعبية بدلا من الأساليب العلمية. يتم معالجة الأمراض باستخدام الأعشاب الطبيعية، وممارسة اليوغا والتأمل، والتنويم المغناطيسي، واللجوء إلى الوصفات والمشروبات الطبيعية. ومن تخصصات الطب البديل: الطب الصيني.

طب المسالك البولية

في هذا المجال، يقوم الطبيب المعالج بتشخيص أمراض الجهاز البولي وعلاجها، وأمراض المسالك البولية والحالب والمثانة والكليتين والإحليل، كما يعالج أمراض الغدة الكظرية والذكورة.

طب الأمراض الجلدية

يقوم الطبيب بعلاج أمراض الجلد والبشرة، مثل الصدفية والأكزيما وحب الشباب والالتهابات التي تصيب الجسم، بالإضافة إلى علاج أمراض الشعر مثل الثعلبة، ويشمل أيضا علاج الأعضاء التناسلية.

طب التجميل

هو فرع من فروع الطب يقوم فيه الطبيب المعالج بإجراء عمليات تجميلية لإخفاء تشوهات الجسم التي تسببها حوادث معينة أو عيوب خلقية أو نمو أورام. يقوم الطبيب في هذا المجال بالعديد من العمليات الجراحية الحساسة مثل نقل الأنسجة وزراعتها وغيرها من العمليات التي تتطلب مهارة ودقة عالية لدى الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى