أسأل الخبراءالمراجع

طريقة الاستعلام عن نطاق مؤسسة

فيما يتعلق بتنفيذ رؤية المملكة العربية السعودية الشاملة لعام 2030 والتي تهدف إلى تحسين النظم الحكومية الرسمية من الطرق التقليدية إلى الأساليب التكنولوجية الحديثة لتوفير الوقت وتحقيق الكفاءة والتوفير المالي، قدمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مجموعة من الخدمات الإلكترونية للعاملين في المملكة العربية السعودية، سواء كانوا من المواطنين السعوديين أو العمالة الأجنبية المقيمة في المملكة لفترة محددة، بالإضافة إلى أصحاب الأعمال وأصحاب المشاريع.

ومن أهم تلك الخدمات، يمكن استعلام المؤسسة عن نطاقها، وسنتعرف في هذا المقال على خطوات الاستعلام عن نطاق المؤسسة باستخدام رقم الإقامة.

الاستعلام عن نطاق

الاستعلام عن نطاق مؤسسة

تتيح خدمة الاستعلام عن نطاق مؤسسة السماح لأصحاب العمل أو العاملين باستخدام رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة الصادر حديثا للموظف الوافد أو رقم هوية صاحب العمل نفسه في الاستعلام عن وضع المؤسسة والتزامها بقوانين العمل واللوائح العمالية وفقا للإصلاحات الاقتصادية الحالية في المملكة، بالإضافة إلى إجراءات توطين المهن داخل المملكة العربية السعودية.

يمكن القيام بذلك عن طريق خدمات مكتب العمل السعودي للاستعلامات الإلكترونية، لمعرفة حالة المنشأة وما إذا كانت في النطاق الأخضر (حالة ممتازة)، أو النطاق الأصفر (حالة معتدلة) أو النطاق الأحمر (حالة مرفوضة ومخالفة للقانون)، والاستعلام عن نطاق المؤسسة يتطلب رقم الهوية أو رقم الإقامة ويتعلق بعدة خدمات توظيفية أخرى مثل نقل كفالة عامل وافد من دولة أخرى، وإذا كانت المؤسسة في نطاق حرج فإنه سيكون صعبا القيام بذلك والاستفادة من هذه الخدمة.

خطوات الاستعلام عن نطاق مؤسسة

يمكن لأي عامل في المملكة العربية السعودية، سواء كان سعوديا أو مقيما أو وافدا من دولة أخرى، وأيضا لأصحاب الأعمال، الاستعلام عن نطاق المؤسسة من خلال الخطوات التالية:
  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية والذي يمكن الوصول إليه عبر الرابط.
  • ثم انقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية الموجودة أمامك في وسط الصفحة.
  • ستظهر لك مجموعة من الخدمات الإلكترونية المقدمة من موقع الوزارة، اختر منها الاستعلام عن موظف وافد.
  • قم بإدخال البيانات المطلوبة منك وهي رقم الحدود أو رقم الإقامة للوافدين أو رقم الجواز بالإضافة إلى جنسية العامل.
  • ثم قم بالضغط على رز الاستعلام .
  • بعد الانتهاء من البحث، ستعرض لك جميع المعلومات المتعلقة بالمنشأة أو العامل الذي قمت بالبحث عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى