القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى الاسلام

الإسلام هو الاستسلام والطاعة، ويعود سبب تسمية جميع الديانات إلى أسباب مختلفة. على سبيل المثال، تعود تسمية الديانة اليهودية إلى ظهورها في قبيلة (يهوذا)، وكذلك تم تسمية النصرانية بسبب أن أتباعها كانوا من النصارى. أما الإسلام، فقد استلهم اسمه من صفاته التي تتضمن الخضوع والامتثال لأوامر الله تعالى والابتعاد عن نواهيه.

نقدم لكم اليوم من خلال موسوعة تعريف كلمة الإسلام لغة واصطلاحا، وما هي مميزات الإسلام الصحيحة.

معنى الاسلام

تم ذكر معنى الإسلام في اللغة والاصطلاح وسنقدم لكم ذلك فيما يلي:

  • الإسلام لغة: يعني التسليم والاستسلام للأمر، كما يعني أن ينقاد الطرف الضعيف للطرف الأقوى والأكثر نفوذا وعظمة، وأن يقدم له الطاعة بدون تردد أو تفكير.
  • الإسلام اصطلاحاً: يقصد بالدين الإسلامي الذي نزل على نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهو موجه لجميع البشر في جميع الأعراق والدول دون استثناء لأحد.
  • الإسلام شرعاً: يعنى بذلك طاعة العبد لربه وأداء أوامره وامتناعه عن كل ما يعصيه وتجسيد الصفات الحميدة والأخلاق الكريمة.

ماهو الاسلام الصحيح

الإسلام الصحيح هو اتباع الطريق المستقيم الواضح المنير، وهو الذي يحث على الخير والصلاح وتقديم العمل الصالح وينهى عن كل سوء ومنكر.

خصائص الإسلام الصحيح:

  • الاعتدال والوسطية في كل شيء، كما قال الله تعالى في الآية 143 من سورة البقرة: “وكذٰلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا”.
  • الرحمة والمغفرة والصبر والتسامح في التعامل مع الناس وتجنب القسوة والجفاء.
  • الانضباط في سلوك المسلم وتعامله مع الآخرين والسير على نهج أحكام الدين والشريعة.

الإسلام هو نعمة من الله للمسلمين، فهو منهج عظيم منحه الله للبشرية لتحقيق السعادة والاستقامة في حياتهم، وقد بين الله في كتابه العزيز أركان الإسلام وأحكامه، كما أن السنة النبوية الشريفة تكمل ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى