الأحياءعلوم

التكاثر في الديدان الحلقية

معلومات حول تكاثر الديدان الحلقية، مقال شامل يشمل أنواع الديدان وطرق تكاثرها وأشكالها وأماكن تواجدها وغذائها. يطلق مصطلح “worm” في اللغة الإنجليزية على أي كائن لا فقاري ذو جسم طويل اسطواني بدون أرجل. بعض الديدان تنتمي إلى فصيلة البرمائيات، وهناك أيضا بعض السحالي العديمة الأرجل التي يتم تصنيفها كديدان.

تعيش الديدان في التربة، وهناك أيضا بعضها يعيش في الماء. وكلاهما له تأثيره على حياة البشر. في بحثنا اليوم، سنقدم لكم موسوعة عن أنواع الديدان وكيفية تأثيرها على حياة الإنسان.

بحث عن الديدان

بحث عن الديدان وأنواعها هو الذي نقدمه لكم، حيث تحتل الديدان مكانا كبيرا في مملكة الحيوان وذلك يعود لأعدادها الهائلة وكثرة أصنافها، ولهذه الديدان بعض الخصائص التي نذكرها فيما يلي:

خصائص الديدان

  • تصنف كحيوانات لا فقارية وتمتلك طبقتين فقط من الخلايا.
  • تمتلك رأسا مكتمل الهيكل وأبعاد جسم متناسقة.
  • تحتوي رأسها على أعضاء حسية وعصبية.
  • تتميز بثلاثة أنواع من الأنسجة في جسمها بما فيها الأنسجة الجرثومية.
  • يمكنك التكيف في ظروف المعيشة المختلفة سواء في التربة أو في المياه.
  • التطفل على جسم الإنسان والحيوان والعيش والتكاثر فيهما.

أنواع الديدان

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الديدان التي تم تصنيفها وهي الديدان المسطحة، الديدان المستديرة والديدان القطعية وسنذكرها بالتفصيل التالي:

  • الديدان المسطحة

تتميز هذه الديدان ببساطتها في التركيب، ويكون جسمها مسطحا، وهذا هو سبب تسميتها بهذا الاسم. كما يحتوي الجهاز الهضمي لديها على مخرج واحد يدخل منه الغذاء وتخرج منه الفضلات. تندرج تحت هذا التصنيف الديدان الشريطية التي تعيش في الجهاز الهضمي للإنسان.

تتطفل الدودة الشريطية على أجسام البشر والحيوانات الفقارية، ونادرا ما تصيب البرمائيات والزواحف، وتجعل الأمعاء مسكنا لها. وعلاوة على ذلك، هذا النوع من الديدان لا يحتوي على جهاز هضمي أو قناة تنفسية، ولكن لديها طبقة تسمى الكيوتيكل التي تسهل نفاذ الماء منها، وتساعدها على امتصاص الغذاء المهضوم داخل الجسم الذي تعيش فيه. هناك عدة أنواع من هذه الديدان، بما في ذلك الديدان الكلبية والبقرية والخنزيرية.

  • الديدان المستديرة(الحلقية)

هذا النوع من الديدان يعيش كطفيلي على حياة الإنسان، ويتسبب له في ضرر كبير وأمراض كثيرة، ويعود سبب إصابته بالدودة المستديرة لعدة أسباب، منها تناول الطعام أو الماء الملوث ببيوض تلك الديدان. فيحدث تفقسها داخل أمعائه وتتغذى من غذائه. ومن أمثلة هذه الديدان: الإسكارس والفلاريا الخيطية المسببة لداء الفيل الذي يؤدي إلى تضاعف حجم الساق، ودودة الفلاريا التي تؤدي إلى الإصابة بعمى النهر.

  • الديدان القطعية

جهاز الهضم لديها يبدأ من الفم وينتهي بفتحة الشرج، وتتميز بخلو جسمها من الحلقات، وتحميها طبقة جلد سميكة تغطيها طبقة من الجليد الكيتيني من العصارات الهاضمة، مثل دودة الأرض التي تعيش في التربة وتتغذى على التراب وتهضم المواد النباتية والحيوانية الميتة، وتخرج الفضلات من التراب عن طريق البراز.

التكاثر في الديدان الحلقية

  • كل دودة تكون أنثى وذكرا في نفس الوقت، ولذلك تضع الدودة البيضة وتنسج شرنقة حول جزء سميك من جسمها بالقرب من رأسها، ثم تتركها مخلفة عدة بيضات في تلك الشرنقة وتفقس أول دودة بينهم وتأكل بقية البيضات.

هناك أنواع لا حصر لها من الديدان، بعضها يعيش في التربة وبعضها يتطفل على جسم الإنسان والحيوان للتكاثر والحصول على الغذاء. عند إصابة الإنسان بالديدان، تعيش عادة في الجهاز الهضمي والأمعاء وتسبب العديد من المشاكل مثل الأنيميا وفقر الدم وعسر الهضم. نسأل الله العافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى