الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن عيسى عليه السلام

نقدم لكم اليوم بحثا عن عيسى عليه السلام، حيث يعرف بشوع في العربية في حين يلقب في العهد الحديث بيسوع، إنه رسول الله الذي علم الحكمة والكتاب والتوراة والإنجيل، وكان معجزة وآية من آيات الله تعالى، فقد ولد من أم ليس لها زوج، بالإضافة إلى أنه كان يتحدث مع الناس وهو رضيع في المهد.

عيسى كان روح الله وكلمته لمريم، وكان رسولا لبني إسرائيل يهديهم لعبادة الله ويتركهم لما يتبعون من فسق وضلال. في هذه المقالة، سنتحدث عن ميلاد عيسى عليه السلام، وكلامه للناس في المهد، ونبوته، ومعجزاته، ورفعه للسماء.

بحث عن عيسى عليه السلام

قصة عيسى عليه السلام تتعرض في السطور التالية، فهو بشر مثل سائر البشر يأكل الطعام ويعبد الله ويتبع هداه، وكانت ولادته أول معجزاته.

ولادة عيسى عليه السلام

  • سارت الملائكة لمريم وهي تعبد الله في المحراب وأخبرتها بأن الله سيمنحها طفلا ذا مكانة عالية في الدنيا والآخرة، فأرسل الله جبريل لمريم في صورة إنسان واستعاذت بالله منه إذا كان يريد لها الشر، فأطمأنها وأخبرها أنه رسول من عند الله وأبلغها بمشيئته، فاستغربت مريم وقالت كيف يكون لي ولد ولم يلمسني إنسان، فأخبرها أن لله حكمة في ذلك وأذعنت لأمر ربها العزيز، وقد جاء الله تعالى ببعض الآيات التي تروي لنا هذا الحدث في سورة آل عمران في الآية 47″ قالت رب أنى يكون لي ولد ولم يلمسني إنسان، قال كذلك الله يخلق ما يشاء، إذا قرر الأمر يقول له كن فيكون.
  • تمت الحمل وحدثت الولادة في بيت لحم، وكانت مريم تخشى لقاء الناس ومواجهتهم، فأمرها الله بأن تمتنع عن الحديث مع قومها حتى يكلمهم عيسى وهو في المهد، وعندما قابلت أهلها، بدأت أعينهم وألسنتهم تشير إليها وتتهمها، فأشارت إلى رضيعها وحدثت المعجزة عندما تكلمهم عيسى وأخبرهم أنه عبد الله الصالح ورسوله، وجاء بالنبوة والإنجيل.

معجزات سيدنا عيسى عليه السلام

لنبي الله عيسى كانت له معجزات كثيرة منذ ولادته وحتى قبل ولادته وهي:

  • ولد لأم من غير أب وأنفخ فيه الله من روحه المقدسة.
  • إحياء الموتى بإذن من الله.
  • يبرئ الأكمه والأبرص.
  • نزول المائدة من السماء.
  • عرف ما يأكله الناس وما يخبئونه في منازلهم وأخبرهم به.
  • كان يصنع من الطين ما يشبه الطائر وينفخ فيه فيتحول إلى طائر بأمر الله.

نبوة عيسى عليه السلام

  • عندما نشبت نار النبوة في عيسى عليه السلام وبلغ عمره الثلاثين، بدأ يدعو بني إسرائيل لعبادة الله وتوحيده، وترك ما كانوا عليه من ضلال وانحراف للشهوات، وواجه هجوما وحربا من قومه وكبارهم حتى طلبوا من الحاكم الروماني أن يقتل عيسى أو يسجنه.
  • الحواريون هم الرجال الذين ساندوا عيسى ووقفوا معه وآمنوا به وبربه. طلبوا من عيسى ان يطلب من ربه ان ينزل لهم مائدة من السماء لكي يأكلوا منها ويشهدوا معه على حدوث هذه المعجزة. فدعا عيسى ربه بهذا الطلب واستجاب الله له، وكانت تلك هي اولى اعيادهم واية من الله العزيز القدير.

رفعه إلى السماء

  • بعد أن زادت مؤامرات الأعداء ضد عيسى وأتباعه، أمر الحاكم الروماني بأن يتم القبض عليه وسجنه، ولكن الله ألقى شبهه على يهوذا الإسخر يطوي، والذي كان يدعي أنه من الحواريين ولكنه في الحقيقة كان خائنا، فتم صلبه ورفع الله عيسى عليه السلام إلى السماء لينجيه من مكر الظالمين.

كان عيسى بن مريم، المبعوث الثاني والعذراء، يحمل الإنجيل لبني إسرائيل ليحرم عليهم بعض ما كانوا يحللوه لأنفسهم ويحلل لهم بعض ما كانوا يحرمونه على أنفسهم، كمبشر ومنذر، وقد حدث الناس في الطفولة والشيخوخة، ورفعه الله إلى السماء ونجاه من أعدائه بفضله العظيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى