الصحة الإنجابيةصحة

كيف تعمل حبوب منع الحمل

كيف يعمل حبوب منع الحمل؟ سنجيب على هذا في هذا المقال. حبوب منع الحمل هي من الأدوية الأكثر استخداما بين النساء. تم اكتشافها منذ أكثر من 50 عاما وأحدثت ضجة كبيرة في ذلك الوقت. ولكن استخدامها مرتبط بالعديد من المشاكل، بما في ذلك زيادة الوزن والإصابة ببعض الأمراض السرطانية، بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى التي سنناقشها بتفصيل في هذا المقال من خلال موسوعتنا. نحاول الإجابة على بعض الأسئلة الرئيسية، مثل ما إذا كانت هذه الحبوب تسبب مشاكل صحية

كيف تعمل حبوب منع الحمل

ما هي حبوب منع الحمل

أقراص منع الحمل هي أحد وسائل منع الحمل الفموية، وهي مستحضرات هرمونية تحتوي على عدة هرمونات مثل الاستروجين والبروجستين، أو البروجستين بمفرده، وهذه الهرمونات الأنثوية التي ينتجها جسم الإناث بشكل طبيعي تعمل على تثبيط الجسم ومنعه من الإباضة، أي منع إنتاج البويضات من قبل الجسم، وتوجد أنواع متعددة من الأقراص حسب نسبة المادة الفعالة وطريقة استخدامها.

كيف تعمل حبوب منع الحمل داخل الجسم

يحدث الحمل عندما تخصب البويضة بواسطة الحيوان المنوي وتتطور البويضة تدريجيا لتصبح جنينا. وهنا تأتي أهمية حبوب منع الحمل. فهي تمنع إنتاج البويضات عن طريق تثبيط الهرمونات التي تسبب ذلك، مما يؤدي إلى تقليل سمك بطانة الرحم وجعله غير مهيأ لاستقبال البويضة المخصبة. كما تزيد من إفرازات المخاط في عنق الرحم، مما يجعل من الصعب على الحيوان المنوي الوصول إلى الرحم

أنواع حبوب منع الحمل

هناك عدة أنواع من حبوب منع الحمل، وكل منها يعمل بطريقة محددة داخل الجسم، ونذكرها فيما يلي:

  • الحبوب المركبة لمنع الحمل

هذه الأقراص المركبة تحتوي على هرموني البروجسترون والإستروجين بشكل صناعي، ومعظم هذه الحبوب مخصصة لاستخدام شهر واحد فقط أو لفترة محددة، أما الحبوب الأخرى التي سنتناولها فيما يلي، فلا تحتوي على أي من الهرمونات السابقة ويمكن أن تحتوي على مكملات غذائية هامة مثل الحديد

  • حبوب أحادية الطور

إنها مجموعة من الحبوب المصممة لمدة 30 يوما فقط، ويحتوي كل قرص من هذه الأقراص على جرعة واحدة فقط من مادة فعالة واحدة، وبعد توقف استخدامها لمدة أسبوع بعد الاستمرار عليها لمدة شهر، تبدأ الدورة الشهرية في النزول بشكل طبيعي، وقد تنزل في الأسبوع الأخير من نفس الشهر الذي ذكرته سابقا.

  • حبوب متعددة الطور

تتناول هذه الأقراص لمدة 30 يوما أيضا، ولكن يتم زيادة الجرعة تدريجيا في كل فترة، وينزل الدورة الشهرية أيضا في آخر 7 أيام بعد تناول الأقراص الغير فعالة طوال الـ 30 يوما.

  • حبوب طويلة الدورة

هذه الأقراص مستخدمة لفترة طويلة تبلغ سنة وشهرا أي 13 شهرا متواصلة، وتتناول السيدة الحبوب الفعالة لمدة 12 أسبوعا ثم تعاود استخدام الحبوب الغير فعالة في آخر 7 أيام، ومن ثم يحدث الحيض، وبالتالي يحدث الحيض 4 مرات فقط في السنة.

  • الحبوب الثلاثية أو الحبوب التي تحتوي على مادة البروجسترون فحسب

وتعرف الحبوب الصغيرة، أو التي يلجأ إليها النساء المرضعات أو الذين يعانون من مشاكل صحية، بسبب دوارها وبعض الآثار الجانبية الأخرى بسبب عدم احتوائها على الاستروجين، حيث تعمل على زيادة سمك الرحم وعنقه وتمنع اندماج البويضة مع الحيوان المنوي

حبوب منع الحمل متي نأخذها وبأي جرعة

وافق المتخصصون على عدم استخدام حبوب منع الحمل قبل سن السادسة عشرة، على الرغم من وجود حالات نادرة للفتيات اللواتي يلجأن لاستخدامها في سن أصغر بكثير، وينصح بالتوجه للطبيب في حالة الشك في حدوث حمل بغض النظر عن عمر الفتاة أو المرأة.

يجب تناسب نوع الحبوب المستخدمة مع السبب الذي تتناول الحبوب لأجله وسيحدده الطبيب بشكل قاطع وواضح، وبعد الاطلاع على التاريخ المرضي للسيدة والأسرة وينصح بعدم استخدام وسائل منع الحمل المركبة في الحالات التالية:

  • الرضاعة الطبيعية.
  • بعد سن ال 35 عاماً مع التدخين.
  • الإصابة بسرطان الثدي.
  • الإصابة بالانسداد الرئوي.
  • الإصابة بمرض في الكبد.
  • الإصابة بالنزيف المهبلي الغير مبرر.
  • الإصابة بأمراض القلب والسكتة.
  • الإصابة بمرض السكري ومشاكله التي تتضمن الاعتلال في العين والاعتلال العصبي واعتلال الكلية.
  • في حالة استخدام مضادات التشنج، أو مضادات السل.

بالنسبة للاستخدامات المحتملة للحبوب المحتوية على البروجسترون، لا ينصح باستخدامها في الحالات التالية:

  • الإصابة الحالية بسرطان الثدي.
  • نزيف الرحم غير المبرر.
  • تعاطي مضادات التشنج، أو مضادات السل.

استخدامات حبوب منع الحمل

تستخدم حبوب منع الحمل أيضا في بعض الحالات الصحية التي تنتج عن اضطراب مستويات الهرمونات، مثل:

تكيس المبايض

هي حالة مرضية ناتجة عن زيادة بعض الهرمونات في الجسم، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وظهور حب الشباب وزيادة نمو الشعر، ويرتجع الأطباء إلى وصف بعض حبوب منع الحمل لتنظيم مستوى الهرمونات في الجسم.

الانتباذ البطاني الرحمي

ويسبب ألما شديدا في منطقة الحوض وانقباضات شديدة في الحوض خلال فترة الدورة الشهرية، ويصفه الطبيب لمنع حدوث الدورة الشهرية بشكل مؤقت.

انقطاع الحيض

  • يصفه الطبيب للنساء اللواتي توقفت دورتهم الشهرية لتعويض نقص هرمون الاستروجين الذي ينظم الدورة الشهرية.

التشنجات خلال فترة الدورة الشهرية

عندما تفشل الأدوية العادية في تخفيف الألم الناجم عن التشنجات والتقلصات، يسمح باستخدام حبوب منع الحمل لمنع حدوث الإباضة وتخفيف شدة الدورة الشهرية.

فشل المبيض المبكر

يصفها الطبيب لتنظيم الهرمونات للفتيات الللواتي يعانين من نقص في إنتاج الاستروجين الكافي لتنظيم الدورة الشهرية.

متلازمة ما قبل الطمث

يصرف الطبيب هذا الدواء لتخفيف أعراض متلازمة قبل الحيض وتقليل الآثار الجانبية لها قبل حدوثها مثل زيادة الوزن أو التقلبات المزاجية.

الدورة الشهرية الغزيرة

تقلل حبوب منع الحمل من شدة الدورة الشهرية وتخفف من مدتها الطويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى