الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن السنة النبوية الشريفة

نقدم لكم بحثا عن السنة النبوية الشريفة، بعد أن نزل الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لبدء رسالته في دعوة الناس لعبادة الله وحده، نزلت فيها أحكام الإسلام في القرآن الكريم، ولكن بعض أحكام الإسلام كانت بحاجة لمزيد من التفسير والتوضيح، ولذلك جاءت السنة النبوية.

تعتبر السنة النبوية المصدر الثاني لتشريعات الإسلام، حيث إن كل ما ذكر في الحديث، وعلى وجه التحديد فيما يتعلق بتحديد أحكام الإسلام، كان بوحي من الله عز وجل، وذلك وفقا لقوله تعالى في آية 3 و 4 من سورة النجم: “وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى”. وسنتعرف من خلال الموسوعة على مفهوم السنة النبوية وأنواعه.

بحث عن السنة النبوية الشريفة

تعريف السنة النبوية

  • في اللغة، السنة النبوية تعني الطريقة والأسلوب والمنهج، وكلمة السنة تعني أيضا السيرة سواء كانت جيدة أو سيئة، أما سنة الله فتشير إلى أوامره ونواهيه.
  • يشير مصطلح السنة النبوية إلى أي شيء يتم نقله عن الرسول صلى الله عليه وسلم من أقوال أو أفعال أو صفات، سواء قبل البعثة النبوية أو بعدها، وهذا التعريف وفقا لما ذكره الحديثون.
  • فهم علماء الحديث المعنى الذي يشير إليه السنة النبوية وهو كل ما قام به النبي صلى الله عليه وسلم من أفعال، دون أدلة تثبت وجوب اتباعها.
  • من بين تعريفات السنة النبوية الأخرى – وفقاً لتعريف الفقهاء-: كل فعل يقوم به النبي صلى الله عليه وسلم يثاب عليه المسلم إذا اتبعه، ولا يعاقب عليه إذا تركه، فهو فعل غير واجب ولا يلزم تنفيذه ومتابعته، وهذا هو التعريف الذي يتفق عليه الفقهاء فيما يتعلق بالثواب والعقاب.

أهمية السنة النبوية الشريفة

  • تبرز أهمية السنة النبوية في تفسيرها وتوضيح آيات القرآن الكريم لفهم أحكام الإسلام بشكل صحيح.
  • تكمل السنة النبوية القرآن في الأحكام، حيث يذكر العديد من الأحكام التي لم يتم ذكرها في القرآن الكريم في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • السنة النبوية توضح بشكل مفصل الأحكام التي وردت في القرآن، فعلى سبيل المثال، يذكر القرآن الكريم أن الصلاة فرض على المسلمين، ولكنه لم يوضح عدد ركعات الصلاة وأوقاتها وأركانها وفرائضها ونوافلها، ولكن جاءت السنة النبوية لتوضيح ذلك.

انواع السنة النبوية

السنة القولية

  • تشمل الأحاديث النبوية كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من أقوال بوحي من الله، فإن المعنى النبوي يأتي من الله، أما اللفظ فهو من النبي، وتعتبر هذه الأحاديث النبوية أقوى دليل في حالة الخلاف ووجود تعارض بين القول والفعل، وذلك بسبب وضوحها الكامل وثبوتها.

السنة الفعلية

  • تشير إلى الأفعال التي قام بها النبي صلى الله عليه وسلم، وتأتي بعد السنة القولية بقوة دليلها، وكل فعل ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم يشير إلى أحكام شرعية.
  • من الأمثلة المميزة التي تشير إلى فعالية السنة هو ما رواه أبو قتادة الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال: “إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر وأراد الزواج في الليل، يتمدد على يمينه، وإذا كان في الزواج قبيل الصبح، يرفع ذراعه ويضع رأسه على كفه.

السنة التقريرية

  • وهي أحد أنواع السنة النبوية، وتتعلق ببعض الحالات الخاصة ولا يمكن تعميمها، وتشير مفهومها إلى كل ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل يتمتع به الصحابة.
  • من الأمثلة على ذلك، كان هناك اثنان من الصحابة في سفر ولم يجدا ماء للوضوء، فأداءا التيمم ثم صليا. وبعد الصلاة، وجدا الماء. فقام أحدهما بإعادة الصلاة مرة أخرى، بينما لم يعد الآخر الصلاة. ذهبا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لإبلاغه بالأمر. فقال للذي أعاد الصلاة أن له أجرين، وأن الآخر صحيح (رواه الحاكم في المستدرك).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى