القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اليم

معنى اليم هي كلمة وردت في العديد من آيات القرآن الكريم. يقول تعالى في سورة القصص الآية 7 (وأوحينا إلىٰ أم موسىٰ أن ترضعه ۖ فإذا خفت عليه فألقيه في اليم)

وقد تسببت في حيرة الكثير من الناس عند قراءة القرآن الكريم، وتقدم هذا المقال موسوعة لكم حيث سنذكر فيه معنى كلمة “اليم” ومواضع ذكرها في الكتاب العزيز، وأصلها، ومعناها في قواميس اللغة العربية، والفرق بينها وبين كلمة “البحر”

معنى اليم

لم يترك المعاجم اللغوية أي كلمة صغيرة أو كبيرة دون أن تذكر معناها وتفصيلها. إنه بحر واسع مليء بالكلمات ومعانيها المتضادة. فيما يلي معنى اليم وفقا لمعاجم اللغة العربية:

  • المعجم الوسط: (اليم) البحر، الحمام الوحشي والجمع يموم.
  • شمس العلوم: يقول الله تعالى في سورة الأعراف الآية 136 (فأغرقناهم في البحر) وقيل إن البحر يشير إلى السريانية.
  • معجم الرائد: يطلق على البحر باللغة العربية “يم”، ويقصد بها البحر الذي يغطي الساحل، ويشار بها أيضا إلى الحمام البري.
  • مختار الصحاح: (يممه) يشير إلى الاستعاضة عن التوضؤ بالتيمم، (تيممه) يشير إلى القصد من التيمم، ويقول الله تعالى في سورة النساء الآية 43 (فتيمموا صعيدا طيبا) أي ابحثوا عن تراب طاهر كما هو معروف عن مسح الوجه والكفين بالتراب للوضوء عند عدم توفر الماء، (اليمام) يشير إلى الحمام الوحشي ومصدره يمامة.

هذه الكلمة ليست من أصل عربي، بل تعود أصولها إلى الهيروغليفية، حيث استخدمها القدماء المصريون للإشارة إلى البحر.

الفرق بين كلمة اليم والبحر

  • لدى كلمتين نفس المعنى في اللغة، ولكن الاختلاف بينهما يكمن في ما أراد الله أن يوضحه عند ذكرهما. وقد ظهرت كلمة البحر في القرآن الكريم ثلاثة وثلاثون مرة، وتعني مكانا واسعا مليئا بالماء. في سورة البقرة الآية 50، يقول الله تعالى (إذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا آل فرعون)، وكثيرا ما تأتي هذه الكلمة لتذكير عباد الله برحمته ونعمته ونجاتهم من العذاب. وفي سورة النحل الآية 14، يقول الله تعالى (هو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا).
  • أما اليم فقد ذكرت في القرآن الكريم ثمان مرات وتعني المكان الغارق، يقول تعالى في سورة القصص الآية 40 والذاريات الآية 40 (فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم).

وقد ذكر لفظ البحر في قصة سيدنا موسى عندما أمر الله أمه بإلقائه في البحر خوفا عليه من بطش فرعون وقتله لرضيعها ليكون دليلا ومعجزة من عند الله في نجاته الرضيع وآية على أن من يثق بالله ينجيه من العذاب والهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى