صحةصحة الطفل

ايش افضل حليب للرضع ومعانات ولدي مع الغازات والامساك

في المقال التالي سنجيب على تساؤل ما هو أفضل نوع من الحليب للأطفال الرضع ومشاكل طفلي مع الغازات والإمساك وآلام المغص، فالرضاعة هي الوسيلة التي تتواصل بها الأم مع طفلها، من خلال إطعامه بحليبها ليتغذى ويقوي مناعته ويشعر بالتعلق والقرب من أمه، ويعود ذلك بالفائدة النفسية والصحية على الطفل، لكن بعض الأمهات لا يستطعن الرضاعة الطبيعية بسبب قلة كمية الحليب في الثدي أو عدم قدرة الطفل على الرضاعة، فيلجأن إلى الحليب الصناعي، وسنوضح في الفقرات التالية أفضل نوع من الحليب الصناعي بعد حليب الأم المجرب

ايش افضل حليب للرضع ومعانات ولدي مع الغازات والامساك

افضل حليب للمواليد مايسبب امساك

يستطيع الوالدين أن يجدوا أنواع مختلفة من الحليب في جميع الصيدليات، وتختلف كل نوع حسب عمر الطفل وصحته ووزنه، واحتياجاته الغذائية للفيتامينات والمعادن التي يفتقدها، بالإضافة إلى متعة الطفل بهذا الحليب، فهناك أنواع من الممكن أن تكون جودتها جيدة ولكن الأطفال لا يحبون تذوقها، وقبل أن تعطي الطفل أي جرعات من الحليب الصناعي يجب عليك أن تستشير الطبيب المتخصص بالنوع الذي يناسب الطفل وألا تختار النوع عشوائيا لتجنب حدوث أي مضاعفات عليه.

حليب هيروبيبي

يأتي حليب هيروبيبي بخلاصة الفاكهة والخضروات لتوفير القيم الغذائية للطفل في عملية نموه، ولذلك يعتبر الخيار الأول للأمهات نظرا لأنه أحد أفضل أنواع الحليب المتوفرة في الأسواق. يوجد ثلاثة أنواع من الحليب تختلف في محتواها وفقا لعمر الطفل

  • النوع الأول: يتناوله الأطفال منذ عمر يوم واحد وحتى يبلغوا ستة أشهر، وله طعم لذيذ، لذا يحبه الرضع في تلك الفترة ويعتادون عليه.
  • النوع الثاني: يمكن إعطاء الجرعة للطفل بعد ستة أشهر من العمر، لأنها لها فوائد وقيم غذائية مناسبة لهذه الفترة العمرية.
  • النوع الثالث: يبدأ إعطاءه للأطفال بعد أن يتموا عاما وحتى سن ثلاثة أعوام، ومن الممكن أن يتناوله الطفل إلى جانب وجباته الرئيسية.

حليب بيبيلاك للمغص

يعتبر بيبيلاك واحدا من أفضل أنواع الحليب الصناعي التي يتناولها الطفل من يوم ولادته حتى عامين من العمر، حيث يوفر الحليب مجموعة متنوعة من الأنواع المخصصة لكل فئة عمرية من اليوم حتى ستة أشهر، ومن ستة أشهر حتى إكمال الطفل لعامه الأول، والنوع الثالث للطفل من عمر سنة حتى عمر عامين، بالإضافة إلى نوع خاص صنع للأطفال الذين ولدوا مبكرا وكانت أجسامهم ضعيفة.

حليب أبتاميل للامساك

يحتوي أبتاميل على مجموعة متنوعة من القيم الغذائية المفيدة مثل المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية، التي تساعد في نمو الطفل بطريقة صحية وطبيعية وتعزز مناعته. ويستخدم هذا المنتج بواسطة الأمهات لأطفالهن الذين يعانون من مشاكل هضمية مستمرة، كما يتميز بأنه مناسب لجميع الأعمار.

علاج الإمساك والغازات عند الرضع

يمكن للأطفال في مرحلة الرضاعة أن يعانوا من تراكم الغازات في بطونهم والإصابة بالمغص أو الإمساك، وتلك الأعراض تؤثر عليهم وتجعلهم يبكون باستمرار ويشعرون بالألم. وهنا بعض الطرق التي يمكنك مساعدة طفلك في التخلص من ألمه:

  • التدليك: تقوم الأم بتدليك بطن الطفل بأصابعها بطريقة دائرية ولطيفة لمساعدته على التخلص من الغازات وتسهيل عملية الإخراج، وتقوم الأم بتكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم، ويمكنها أيضا استخدام الزيوت الدافئة موضعيا على بطنه أثناء التدليك.
  • تحريك أقدام الطفل: تقوم الأم بتحريك قدمي طفلها بلطف لأعلى ولأسفل، مما يساعد على عمل الجهاز الهضمي والأمعاء ويقلل من خطر الإصابة بالإمساك.
  • الحمام الدافئ: استحمام الطفل بماء دافئ يساعده على استرخاء عضلات بطنه والشعور بالراحة والهدوء، مما يمكنه النوم لفترة طويلة بعد التخلص من آلام المغص والإمساك.
  • تغيير طعام الأم: أحيانا، تتناول الأم أطعمة قد تؤثر على حليبها وتسبب غازات متراكمة ومغص لطفلها. يجب عليها أن تنتبه لما تأكله وتتناول أطعمة صحية للحفاظ على صحة طفلها.
  • تغيير نوع الحليب الصناعي: إذا كان الطفل يتناول حليب صناعي وتظهر عليه أعراض الإمساك بكثرة، يجب على الأم استشارة الطبيب ليصف لها نوعا آخر من الحليب يتوافق مع طبيعة طفلها.
  • إدخال ميزان الحرارة في شرج الطفل: إذا قامت الأم بقياس حرارة طفلها باستخدام ترمومتر معقم ونظيف عبر الشرج، فإن ذلك يساعد طفلها على التعافي من الإمساك، ولكن لا ينصح بتكرار هذه العملية أكثر من مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى