الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل دعاء يريح القلب

أقدم لك اليوم ، عزيزي القارئ ، مقالا عن أجمل دعاء يريح القلب ، فالحياة تتوالى على الإنسان بالتحديات وتكثر الابتلاءات ولا يجد الإنسان السلام إلا باللجوء إلى الله عز وجل ، فاللجوء إلى الله هو الملاذ والراحة والسكينة ، فعندما نلجأ إلى الله ، نشعر بأننا لجأنا إلى العزيز القادر .

اللجوء إلى الله هو الحل الأمثل في الشدائد والأزمات، فهو المأوى والراحة والفوز والسداد والنصرة. عندما تشعر بأن أمورك بيد العلي القدير، ستشعر بالسكينة والطمأنينة عندما تتوجه إلى الله. فالذكر الله هو ما يطمئن القلوب. ولمعرفة فوائد الدعاء والأدعية التي تريح القلب، يجب البقاء معنا في الموسوعة.

أجمل دعاء يريح القلب

لم يتم ذكر أدعية في السنة النبوية لتخفيف الهموم وتهدئة القلوب، ولكن كل ما ذكر فيها كان مخصصا لتخفيف الأحزان وتجلية الأمور، وكيف يمكن للقلب أن يكون مرتاحا إلا بتخفيف همومه وإزالة أحزانه، وإليكم مجموعة من الأدعية التي ذكرت في السنة النبوية الكريمة.

اجمل دعاء يريح القلب من السنة النبوية

هناك عدد من الأحاديث النبوية التي من خلالها وصانا النبي (صلى الله عليه وسلم) بعدد من الأدعية التي نتوجع بها لله عز وجل وقت الشدائد، ومنها: –

  • ما رواه أحمد وغيره عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أصاب أحدا هم أو حزن فليقل: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا. قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلمها؟ فقال: بلى يجب على من سمعها أن يتعلمها” .
  • و عن النبي صلى الله علية و سلم : إذا حزن أو واجه أمرا هاما أو غما، يقول “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث”

دعاء يريح القلب والبال

  • اللهم، أنت تعلم سري وعلانيتي، فاقبل عذري. وأنت تعلم حاجتي، فأعطني ما أطلب. وأنت تعلم ما في نفسي، فاغفر لي ذنوبي. اللهم، إني أسألك أن تلين قلبي وتذله حتى أعلم أن الحق حقا فأتبعه، وأن الباطل باطلا فأجتنبه. اللهم، إني أسألك بأسمك العظيم وجودك الكريم أن تفرج همي، يا أرحم الراحمين .

دعاء يريح القلب ويزيل الهم

أيها المؤنس الوحيد، يا صاحب الأولاد، يا القريب الذي ليس ببعيد، يا من يسود أمرك فوق عبادك، يا القاهر، يا من يقول للشيء كن فيكون، أسألك يا الحنان الرحمن، يا الذي لا شريك له، أن تزيل همي وغمي، وتفتح صدري، وتيسر أمري. يا الله، يا الذي ينزل المطر بعد الجفاف، وينشر رحمته، ويا من يقول للشيء كن فيكون، ويا من يعلم السر الخفي، أن تستجيب لحاجتي وتسهل أمري .

دعاء يريح القلب والنفس قصير

اللهم إذا لم أكن جديرا بأن أبلغ رحمتك، فإن رحمتك هي التي تستحق أن تبلغني. يا الله، الذي وسعت رحمته السماوات والأرض، ووسعت رحمته كل شيء وأنا شيفاجعل رحمتك تشملني يا رب العالمين. اللهم، ألجأ وأعتصم بقوتك الشديدة وعرشك المجيد، يا من يفعل ما يشاء، لتحميني من كل شر أخشاه، فأنت القوي المتين والغالب على أمرك. اللهم، لا تقضي بالعدل على من لا يخافك ولا يرحمني يا رب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى