القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى كلمة اسيف في المعجم

ما هو معنى كلمة أسيف؟ وهل هي اسم أم صفة؟ في اللغة العربية، كل كلمة تحمل العديد من المعاني، فعند تغيير حركة الحرف من الفتحة إلى الكسرة أو الضمة، يتغير معنى الكلمة واستخدامها، وأيضا يمكن أن يخلق تغيير جميع الحركات كلمة جديدة بمعنى جديد واستخدام مختلف تماما عن الكلمة الأصلية، وهكذا هو الحال مع كلمة أسيف، فلها العديد من المعاني التي تختلف حسب الاستخدام، ويجدر بالذكر أن المعاجم العربية تذكر معنى واحد أو معنيين لكلمة أسيف، لذا سنتتعرف في السطور التالية على معنى كلمة أسيف واستخدامها عند العرب، وذلك من خلال المقال الموجود في الموسوعة.

جدول المحتويات

معنى كلمة اسيف

إذا كانت أسيف (بالهمزة فوق الألف) اسما، فهو كلمة عربية الأصل تستخدم لكلا الجنسين. يحمل هذا الاسم العديد من المعاني، وعند استخدامه لتسمية الإبن أو الإبنة، يعبر عن شخص يشعر بالأسف الشديد تجاه الآخرين أو شخص يسامح ويعفو عن الآخرين. يجب التنويه بأن أسيف هو اسم مذكر، ومع ذلك، لا يزال يستخدم لكلا الجنسين.

يتم استخدام الأسيف في رسائل التعزية التي ترسل لأهل المتوفى، والهدف منها التعازي والدعم والصدق في تعزية أهل الميت، وعادة ما يتم ذكر اسم الأسيف واسم المرسل، والمقصود بها الحزن على المتوفى (اسم المرسل).

أسيف إذا كانت صفة، فيتم استخدامها على هذا النحو: هذا الشخص مكتئب جدا، يشعر بالحزن الشديد، وهذا يعني أنه يعاني من الحزن الشديد في حياته بسبب وفاة شخص قريب منه ومهم بالنسبة له، أو ربما يكون حزينا لسبب آخر، وتستخدم هذه الصفة للإشارة إلى الشخص الذي يبالغ في حزنه.

كلمة اسيف في معاجم اللغة العربية

اللغة العربية هي لغة غنية وثرية بالمعاني، والتي لا يمكن تعلمها كلها في قاموس أو معجم واحد، وقد عمل العرب على مر العصور على جمع كلام العرب والكلمات المستخدمة في معاجم ضخمة، وتم ترتيب الكلمات حسب ترتيب الحروف في الأبجدية، وبحثا عن معنى كلمة أسيف، سنشير في النقاط التالية إلى بعض المعاني المذكورة لكلمة أسيف في المعاجم المختلفة

  • معجم الرائد: إذا كانت الصفة “أسيف” تعني الحزن، ويمكن أيضا أن تعني العبد، وهو الشيخ الفاني، ومن يكاد لا يسمن.
  • معجم الوسيط: الأسيف هو العبد، والأسف هو البكاء بسبب رقة قلبه، وجمعها أسفاء.
  • معجم لسان العرب: في هذا القاموس تم التأشير على كلمة “أسيف” بضم الياء وفتح الألف، فتصبح “أسيف” وهي الجمع من “سيف”، وهو السلاح المعروف، وقد استخدمت في الشعر قائلين: “كأنهم أسيف بيض يمانية عضب مضاربها باق بها الأثر واستاف القوم”.
  • القاموس المحيط: يعتبر أيضا أسيف مجموعة من السيوف، حيث يذكر أسيف بشدة وفتح الياء وهي المفردة لكلمة أسياف وتعني أحزابا.

أسيف في معجم اللغة العربية المعاصر

أسيف هي صفة تستخدم للشخص الذي يشعر بالندم الشديد أو الشخص الذي يبكي كثيرا بسبب قلبه الطيب الرقيق، وتم استدلال على هذا المعنى من خلال حديث أم المؤمنين عائشة وأم المؤمنين حفصة رضي الله عنهما مع النبي محمد، عندما أصابه المرض.

في صحيح البخاري: قال: اطلبوا من أبي بكر أن يصلي بالناس، فقلت: يا رسول الله، أبو بكر رجل أسيف وعندما يقف بمكانك لا يستطيع الناس سماعه، لو أمرت بعمر، فقال: اطلبوا من أبي بكر أن يصلي بالناس، فقلت لحفصة: قولي له: أبو بكر رجل أسيف وعندما يقف بمكانك لا يستطيع الناس سماعه، لو أمرت بعمر، فقال: إنكن لأنتن صحبات يوسف، اطلبوا من أبي بكر أن يصلي بالناس” حتى نهاية الحديث.

أسيف: هي وصف يشبه ويدل على الثبات، ومشتقة من الفعل “أسف”، وتستخدم مع “أسف على” أو “أسف لـ” أو “أسف من”، والجمع من “أسيف أسفاء” و “أسيفون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى