التعليموظائف و تعليم

مقال علمي قصير عن القلب

سنقدم لكم مقالا علميا قصيرا عن القلب. القلب هو عضو أساسي من الأعضاء العضلية في الجسم، ولا يمكن الاستغناء عنه في الحياة. يقوم القلب بالانقباض والانبساط لضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم. إذا توقف عن العمل، فإنه يعني موت الإنسان. من الضروري الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض. يمكن ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية وتناول طعام صحي. لذا، سنقدم لكم اليوم مقالا علميا قصيرا عن القلب على موسوعتنا من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

مقال علمي قصير عن القلب

وصف القلب

حجم القلب يساوي حجم قبضة اليد اليسرى، إذا كان وزن الشخص 70 كجم، فإن وزن قلبه سيكون 350 جراما. لهذا السبب، يجب أن يكون لدى الرياضيين وزنا ثقيلا حتى يستطيعوا تحمل المجهودات المطلوبة منهم، حيث يضخ قلوبهم كميات ضخمة من الدم بالمقارنة بأولئك الذين لا يمارسون الرياضة. يوجد أيضا غشاء رقيق يسمى غشاء التامور يغطي القلب، ويحتوي القلب على أربعة تجاويف؛ اثنان في الجزء العلوي واثنان في الجزء السفلي. يطلق على التجاويف في الجزء العلوي أسماء “الأذين الأيمن” و “الأذين الأيسر”، بينما يطلق على التجاويف في الجزء السفلي أسماء “البطين الأيمن” و “البطين الأيسر”. يوجد فاصل بين كل بطين وأذين يعرف بصمام، والصمام الذي يفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر يسمى “صمام المترال”، بينما الصمام الذي يفصل بين الأذين الأيمن والأذين الأيسر يسمى “صمام ثلاثي الشرفات.

وظائف القلب

  • يعمل القلب كنقطة انطلاق لتزويد جميع أعضاء الجسم بالدم الذي يحمل الأكسجين.
  • يساهم في ضخ الدم عند انقباض العضلة القلبية، ثم يقوم القلب بضخ الدم القادم من أعضاء الجسم، ويكون محملا بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين.
  • يقوم القلب بضخ ما يتراوح بين 4.5 إلى 5 لترات في الدقيقة، ويضخ ضعف ذلك عند ممارسة الرياضة.
  • تحتاج عضلة القلب إلى 7% من الأكسجين لتؤدي وظائفها وتولي إنتاج الطاقة اللازمة لضخ الدم، وأي نقص في هذه النسبة يؤدي إلى حدوث “الاستقلاب اللاهوائي” ويسبب الكثير من الألم المعروف باسم “الذبحة الصدرية.

آلية عمل القلب

يعمل القلب على ضخ الدم إلى الرئتين، حيث يحتوي الدم الجاري إلى الجانب الأيمن من القلب على ثاني أكسيد الكربون، وهو غاز ضار يخرج من الخلايا والأنسجة عند إنتاجها للطاقة. يدخل الدم إلى الأذين الأيمن عبر الوريد الأجوف العلوي والوريد الأجوف السفلي، وعندما يمتلئ الأذين بالدم، يحدث عملية انقباض.

يتم ضخ الدم في البطين، وعندما يمتلئ البطين، يحدث ضغط يؤدي إلى إغلاق صمام المثلث الشرف، وانفتاح صمام الشريان الرئوي الذي يصل إلى الشريان الرئوي. ثم يحدث انقباض في البطين ويتدفق الدم في الشريان الرئوي، ومنها إلى الرئتين. داخل الرئتين يتم استبدال الأكسجين بثاني أكسيد الكربون .

يحدث ضخ الدم لجميع أعضاء الجسم عندما يمتلئ الأذين الأيسر بالدم المؤكسد الذي دخل الرئتين، ثم ينقبض الأذين ليضخ الدم عبر الصمام التاجي في البطين الأيسر. نتيجة امتلاء البطين بالدم، يغلق الصمام التاجي ويفتح الصمام الأبهر، ومن ثم يتدفق الدم في الشريان الأبهر وينتشر في جميع خلايا الجسم من خلال الشرايين.

 تركيب القلب

  • التركيب الخارجي للقلب: يغطي الغشاء العضلي المكون للقلب الذي يقوم بعملية الانبساط والانقباض بشكل مستمر ودائم دون توقف طوال الحياة، ويتكون من وجهين، الوجه الأول يظهر بشكل محدب مع ثني مائل، والوجه الثاني يظهر بشكل مسطح مع ثني مستقيم.
  • التركيب الداخلي: يحتوي على أربعة تجاويف، يطلق اسم الأذينين على التجويفين في الجزء العلوي، بينما يطلق اسم البطينين على التجويفين في الجزء السفلي، بالإضافة إلى أن القلب يحتوي على صمامين يمنعان عودة الدم إلى الأذينين.
  • يتواجد الصمام المترال في الوسط بين الحجرتين في الجهة اليسرى للقلب، ويتواجد مركز الصمام الثلاثي الشرفات بين الحجرتين في الجهة اليمنى للقلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى