القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اسم فهد

معنى اسم فهد، هو واحد من الأسماء الشائعة جدا في دول الخليج العربي أكثر من أي مكان آخر في العالم العربي، وعندما ينتشر اسم معين في قطر أكثر من غيره، فهذا يرجع إلى التمسك بالولاء العائلي وتوريث الأسماء، حيث يطلق الآباء أسماء آبائهم على أبنائهم، ولا يزال اسم فهد يحتفظ بمكانته بين الأسماء.

فهد من الأسماء التي يسهل التنبؤ بمعناها بمجرد نطقها، وفيه إشارة واضحة إلى الحيوان المفترس الفهد، لذا وحرصا منا على الوقوف على معاني الأسماء ودلالاتها، سنتناول في هذا المقال معنى اسم فهد ودلالته وأصله، وما هي الصفات التي تميز حامله، وهل يجوز التسمية به في الإسلام أم لا، كل هذا بالتفصيل في موسوعة فتابعونا.

معنى اسم فهد

معنى اسم فهد في قاموس معاني الأسماء

فهد هو اسم مذكر يطلق على الإناث دون الذكور، وهو ذو أصل عربي قديم يرمز فيه إلى الفهد كحيوان مفترس أسود اللون، وهو من فصيلة النمور ولكنه أصغر حجما وأسرع وأكثر شراسة، ويطلق على الإناث اسم “الشيتا” وهي أسرع الحيوانات على وجه الأرض.

معنى اسم فهد في المعجم الجامع

توافق المعجم الجامع مع قاموس معاني الأسماء وبقية المعاجم اللغوية على أن الفهد هو اسم للحيوان المفترس الفهد، وهو مشتق من الفعل (فهد)، ويجمع بفهود أو أفهد، ويعني السبع وهو من فصيلة السنورية.

حكم تسمية اسم فهد في الإسلام

فهد من الأسماء القديمة والمنتشرة في دول الخليج العربي نسبة لقوة حيوان الفهد وشراسته وقوته في مواجهة الأعداء، فهو قوي وصعب أن يهزم، لذا يطلق عليه هذا الاسم منذ العصور القديمة وما زالت التسمية مستمرة.

للإسلام موقف مهم بعد انتشار الأسماء الغربية والجديدة، وحدد شروطا لجواز التسمية، ونجد أن اسم فهد لا يتوافق مع تلك الشروط، فهو ليس حراما ولكنه مكروه بسبب ارتباطه بالحيوان، وقد كرم الله الإنسان وجعله فوق الحيوانات، فلماذا نطلق على أنفسنا أسماء تشير إلى حيوانات مفترسة.

الصفات الشخصية لحامل اسم فهد

  • من بين الشخصيات المتميزة بالصبر الشديد هو الفهد الذي يصبر على فريسته حتى ينالها.
  • يتميز بالعقلانية الشديدة ولا يسرع في اتخاذ قراراته.
  • يساعد أصدقاؤه ويدعمهم دون أن يطلبوا مساعدته طالما أنه قادر على ذلك.
  • هادئ ويتحكم في أعصابه بشكل جيد.
  • من بين الشخصيات العنيدة التي لا تغير رأيها بسهولة.

دلع اسم فهد

دودب – ديدو – فهود – فهودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى