التعليموظائف و تعليم

بحث عن انواع قواعد البيانات

مع الشرح، نقدم لكم تعريفا وأنواعا لقواعد البيانات. البيانات هي العنصر الأساسي للتنمية والتطور في جميع المجالات. وتكمن أهميتها الكبيرة في كونها الركيزة الأساسية لوضع خطط التنمية والتطوير، سواء كانت خططا طويلة الأجل أو قصيرة الأجل. لذا، نجد أن العالم يسعى باستمرار لإيجاد جميع الوسائل التكنولوجية التي تسهل مهام الإنسان في تنظيم وترتيب المعلومات، لتسهيل عملية التطوير المعلوماتي للبشرية.

تأتي قواعد البيانات كواحدة من الأسس المنظمة لإدارة جميع الشركات والمنظمات، سواء كانت خاصة أم حكومية، وذلك لأنها الدليل الشامل لجميع المعلومات التي يمكن استخدامها لإدارة هذه الشركات وبنائها تكنولوجيا وتطويرها، ولذلك نقدم اليوم مقالا عن تعريف قواعد البيانات وأهدافها وأنواعها من موقع موسوعة.

تعريف قواعد البيانات

  • قواعد البيانات في مجال الحاسب الآلي هي مجموعة من البيانات المرتبة بشكل منظم لسهولة الوصول والتعديل والإدارة التقنية المتقدمة. عادة ما تستخدمها الشركات والمنظمات لتخزين المعلومات بشكل آمن حتى يتمكنوا من استرجاعها وإدارتها عند الحاجة.
  • تتم وضع البيانات في قواعد البيانات على شكل مجموعة من العناصر المرتبطة بعلاقات رياضية، ويمكن لقاعدة البيانات أن تتكون من جدول رقمي واحد أو أكثر، ولتوضيح ذلك، فهي تشبه السجل الخاص بكل طالب في المدرسة الذي يحتوي على اسمه وعنوانه ورقم ولي الأمر، والسنة الدراسية ومستواه الدراسي، والأنشطة التي يشارك فيها داخل المدرسة. تقوم المدرسة بتخزين هذه البيانات الخاصة بالطالب على جهاز الحاسوب بشكل منظم، مما يسهل على الحاسوب التعامل مع هذه البيانات والبحث فيها عن معلومة محددة. كما يمكن للحاسوب تعديل هذه البيانات عن طريق الحذف أو الإضافة.
  • منذ منتصف القرن التاسع عشر ومع التطور التقني السائد في ذلك الوقت، تم ابتكار طريقة جديدة لتسهيل إدارة البيانات للمنظمات من خلال برامج حاسوبية متقدمة تعرف باسم أنظمة إدارة قواعد البيانات (DBMS).

انواع قواعد البيانات

تتنوع قواعد البيانات حسب الأسلوب المتبع في تنظيم وترتيب البيانات فيها، ومن أنواع قواعد البيانات:

قواعد البيانات العلائقية “Relational database “

  • وهي قواعد البيانات التي يتم فيها تخزين المعلومات على شكل جدول يحتوي على عمود واحد على الأقل، وغالبا ما يعبر عن هذا العمود بنوع البيانات، بالإضافة إلى صفوف تحتوي على بيانات مدخلة، وعدد هذه الصفوف يكون مساويا لعدد الأعمدة (الأنواع البيانية) التي تم إدخالها.
  • على سبيل المثال، إذا كان الجدول مكونا من ثلاثة أعمدة وهي الاسم، النوع، العمر، فيمكن كتابة أحمد في الصفوف الثلاثة، والنوع: ذكر، والعمر: 30 عاما.
  • تتميز قواعد البيانات العلائقية بأنها الأكثر استخداما، كما يتم استخدام لغة SQL في التعامل مع البيانات الموجودة فيها.

قواعد البيانات غير العلائقية NON Relational database

  •  تتخصص قواعد البيانات غير العلائقية في التعامل مع كميات ضخمة من البيانات التي لا يمكن للقواعد العلائقية التعامل وإدارتها، وبالتالي، تكون قواعد البيانات غير العلائقية الأكثر فعالية في معالجة كميات كبيرة من البيانات التي لا يمكن تنظيمها في هيكل بيانات محدد.
  • تشمل إنشاء جدول كبير يحتوي على جميع البيانات، كما لو كانت جميعها مدرجة في ورقة واحدة.

قواعد البيانات هرمية الشكل Hierarchical Databases

  • هدف هذا النوع من قواعد البيانات هو تحقيق الوصول المنظم والمتسلسل إلى البيانات في الفروع، سواء كان التسلسل من الأعلى للأسفل أو من الأسفل للأعلى، حيث يتم تسلسل البيانات من جذورها وصولا إلى فروعها المتعددة.

قواعد البيانات الموزعة Distributed database

  • القاعدة الموزعة للبيانات تهدف إلى توزيع البيانات في أكثر من مكان وعلى أكثر من جهاز حاسوب، حتى يتم تنفيذ العمليات المتعلقة بتلك البيانات على أجهزة حاسوب مختلفة متصلة بشبكة واحدة.
  • وتنقسم إلى قواعد البيانات الموزعة المتجانسة في حالة كانت الأجهزة التي تتضمن قاعدة البيانات متماثلة (متجانسة) مع بعضها البعض في المواصفات التقنية مثل (الإصدار، نظام الويندوز، …) أو غير متماثلة (متنوعة) إذا اختلفت مواصفات الأجهزة عن بعضها البعض.

أهمية قواعد البيانات

تكمن أهمية قواعد البيانات في أداء بعض الوظائف المعلوماتية بشكل منظم ومرتب ودقيق، ومن هذه الوظائف:

الدقة في تنظيم البيانات

تنظم قواعد البيانات جميع المعلومات الموجودة فيها وفقا لمواصفات اللغة التي يتم من خلالها تفسير هذه البيانات في الكمبيوتر. يتم إدخال مواصفات هذه اللغة بواسطة مسؤول قاعدة البيانات ، ويتم ذلك أثناء إنشاء القاعدة، ويمكن تغييرها عند تغيير أحد مكونات القاعدة.

التمكن من ضبط البيانات

يعتبر مبرمجو التطبيقات التكنولوجية قواعد البيانات ذات أهمية كبيرة لأنها تمثل امتدادا واسعا لبرامج التشغيل، فعند استلام طلبات لتخزين بعض البيانات من برنامج مضيف، تقوم قاعدة البيانات بإجراء رقابي لعملية تخزين البيانات ومكان تخزينها، وعندما يرغب البرنامج المضيف في استرجاع هذه البيانات، تقوم قاعدة البيانات بتحديد موقعها واسترجاع عناصرها بشكل تلقائي.

فصل البيانات وترتيبها

تقوم قواعد البيانات في هيئة (مصفاة) بفصل البرامج التطبيقية عن البيانات المرتبطة بها، حيث تقوم القواعد بتحديد بيانات الإدخال والإخراج المتعلقة بها، كما تقوم بمراقبة البيانات واختيار العناصر المتصلة بهذا البرنامج.

وضع المعلومات في شكل تكاملي

تربط قواعد البيانات البيانات مع بعضها البعض بناء على مجموعة من المعايير، مثل عنصر البيانات أو حقل البيانات، حيث يتم جمع مجموعات كبيرة من البيانات في قاعدة بيانات واحدة، وبذلك تعمل كأداة لتجميع وربط وتكامل كل البيانات وتقديمها للمستخدم.

إمكانية استرجاع البيانات

يستطيع المستخدم أو المسؤول عن قاعدة البيانات استرجاع البيانات التي تم إدخالها إلى قاعدة البيانات بعدة طرق، بما في ذلك استخدام العنوان أو الموصل الهيكلي، بتتبع تخزين البيانات المادي بشكل متسلسل، أو بشكل عشوائي باستخدام مفتاح المستخدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى