القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى الاعراف

نقدم لك، عزيزي القارئ، معنى الأعراف من خلال هذا المقال عبر موسوعة، وهي كلمة تتكرر في عدة مواضع في آيات القرآن الكريم ومعناها غير معروف لكثير من الناس، وهناك سورة في القرآن الكريم تحمل اسم الأعراف

من الواجب على كل مسلم أن يفهم ويبحث عن معاني وتفسيرات القرآن لكي يحصل على ثواب القراءة ويفهم أوامره ونواهيه، وفي هذا السياق نقدم تعريف الأعراف لغويا واصطلاحا وأصحابها، وسنستعرض الآيات القرآنية التي يتم ذكرهم فيها  .

معنى الاعراف

الأعراف لغة: هو المكان المرتفع عن الأرض وتسمى بالعرف حيث يشير ذلك إلى ارتفاع رأس الديك عن بقية جسمه، ويطلق على المكان المرتفع اسم العرف لأنه معروف بأنه يرتفع عن المكان الآخر.

الأعراف اصطلاحاً: اسم سورة أو جبل يقف بين الجنة والنار، أو حاجز ينظر إليه أصحابهم لفريقي الجنة والنار، ويعرف كل منهما بمظهره. أما الأعراف الاجتماعية فهي العادات التي اتفق الناس على اتباعها والقيام بها.

أصحاب الأعراف

في سورة الأعراف ، يقول الله تعالى في الآية 46 (وعلى الأعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم) ، وهم المؤمنون والكافرون الذين لم يدخلوا الجنة ولا النار ، بل يقفون على هذا الحاجز وينتظرون حكم الله فيما يتعلق بهم. عندما يقرأ الله كتاب كل واحد منهم ويشهد عليه هذا الكتاب ، يعرفهم الملائكة بمظهرهم ، ثم يأخذون أصحاب الجنة ويدخلونهم بها ، ومن ثم يوجهون الكافرين إلى النار. قد يكونوا قد حققوا الخير والشر في حياتهم ، ولذا يتوجب عليهم انتظار قضاء ربهم وحكمه على أفعالهم.

تم ذكرهم في سورة الحديد الآية 13 (في يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انظرونا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا وراءكم فابحثوا عن نور فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره العذاب).

يقول الله تعالى في سورة الأعراف الآية 48 (ونادى أصحاب الأعراف رجالا يعرفونهم بسيماهم قالوا ما أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون) جعلنا الله وإياكم من أصحاب الجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى