القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اسم نجلاء

اسم نجلاء من الأسماء المنتشرة في المجتمعات العربية بشكل عام، ورغم شهرته لا يعرف الكثيرون من أولياء الأمور معناه الحقيقي، وبناء على رغبة الآباء والأمهات في اختيار أسماء مميزة لأبنائهم لجلب الحظ السعيد، يصبح من الضروري على الجميع أن يفهموا معاني الأسماء ودلالاتها، حيث تلعب الأسماء دورا هاما في حياتنا، فهي ترافق الإنسان حتى الممات.

لذا سنتناول في مقالنا اليوم معنى اسم نجلاء ودلالاته وحكم تسميته في الإسلام، وأهم الصفات التي يتميز بها أصحاب هذا الاسم، كل ذلك في موسوعة تابعونا.

معنى اسم نجلاء

معنى اسم نجلاء في قاموس معاني الأسماء

نجلاء هو اسم مؤنث يطلق على الإناث فقط، وهو من الأسماء ذات الأصل العربي، ويعني النسل أو الابن، ويطلق هذا الاسم على الفتيات الجميلات ذوات العيون الواسعة والقوام الممشوق والمظهر الجميل.

معنى اسم نجلاء في المعجم الجامع

اسم نجلاء له معان مختلفة وفقا للكلمات التي تضاف إليه، فإذا قلنا طعنة نجلاء، فإننا نقصد بذلك طعنة قاتلة ونافذة، وإذا قلنا عين نجلاء، فذلك يعني عيونا واسعة وجميلة، أي أنها صفة لا تكتمل المعنى إلا بالإضافة، وعندما نقول ليلة نجلاء، فإننا نقصد بذلك ليلة طويلة وهكذا.

حكم تسمية نجلاء في الإسلام

لا يوجد أي مانع أو حظر على المسلمين من تسمية بناتهم بـ نجلاء، إذ يحمل هذا الاسم معاني جميلة ومعان جيدة للفتيات، وفقا لشروط التسمية في الإسلام، اسم نجلاء هو جائز ومستحب.

الصفات الشخصية المميزة لحاملة اسم نجلاء

  • تتميز نجلاء بالطيبة والرقة والشخصية الحساسة.
  • صريحة لأقصي الدرجات وتكره النفاق والكذب.
  • ذات قلب طيب ولكنها غير محبة للانتقاد، وقد تبكي إذا انتقدها أحد.
  • من بين الشخصيات اللطيفة التي تحب مساعدة الآخرين بقدر استطاعتها.
  • هي عصبية وتتغير مزاجها بسرعة، وتتحول من السعادة إلى الحزن المطلق في المواقف الصغيرة.

دلع اسم نجلاء

جوجو – نجلا – نوجا – كوكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى