وظائف و تعليم

ما هو تخصص إدارة الأعمال وأقسامه

هنا تفصيل ماهية تخصص إدارة الأعمال وتختلف الفروع والتخصصات العلمية التي يتجه طلاب المرحلة الجامعية لدراستها في مختلف الجامعات العلمية حول العالم، إلا أنه في السنوات الأخيرة برز بوضوح تخصص إداري مختص في إعداد المديرين والإداريين الذين يمتلكون المعرفة العلمية والإدارية الحديثة بالإضافة للمهارات القيادية التي تؤدي إلى النجاح والإبداع في بيئة الأعمال الإدارية الحديثة.

تخصص إدارة الأعمال، الذي يعرف أيضا بتخصص إدارة الأعمال، أصبح من أكثر التخصصات العلمية طلبا من الطلاب لدراسته واكتساب الخبرة الكافية فيه، بسبب وجود فرص عمل متاحة وقدرة على تحقيق دخل مالي جيد.

في المقال التالي من موسوعة، سنقدم لكم بالتفصيل ما هي إدارة الأعمال ومفاهيمها الأساسية ووظائفها وأسماء المواد التي يتم دراستها فيها.

ما هو تخصص إدارة الأعمال

  • يهدف تخصص إدارة الأعمال ( business administration major ) إلى تزويد طلاب المرحلة الجامعية بالمعرفة والمهارات اللازمة للقيام بالمهام الإدارية بفعالية وكفاءة، من خلال توفير المعرفة العامة في المواضيع الاقتصادية والمالية مثل إدارة الأنظمة، والتمويل، والمحاسبة، والتسويق، والأعمال التجارية الدولية، وإدارة الموارد البشرية.
  • ويتم دراسة الطلاب في السنوات الجامعية بالتدريج لجميع الأسس المتعلقة بهذه الموضوعات، كما يوجد بعض الجامعات التي تركز على موضوع واحد فقط من هذه الموضوعات ليتخرج الطلاب بشكل أكثر تخصصا.
  • يتخرج الطلاب بعد دراسة هذه التخصصات بدرجة البكالوريوس، أو الماجستير، أو الدكتوراه في مجال إدارة الأعمال.

أقسام تخصص إدارة الأعمال

يشمل قسم إدارة الأعمال داخل الجامعات جميع المعلومات المتعلقة بنظريات الفكر الإداري والمدارس الإدارية والنظريات الإدارية القديمة والحديثة، بهدف تزويد الطلاب بالخبرة الاقتصادية في حل المشكلات المالية واتخاذ القرارات لتحقيق أهداف المؤسسة. وتتنوع الأقسام التي يمكن للطلاب دراستها داخل قسم إدارة الأعمال في الجامعات

تخصص التسويق

يدرس الطلاب في هذا التخصص علوم التسويق ومبادئ وأسس التسويق التجاري، بالإضافة إلى دراسة سلوك المستهلكين في الشراء. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن هذا التخصص علوم البحوث التسويقية وكيفية إعدادها، ويتناول أيضا مهام إدارة التسويق وخدمات المبيعات وإدارة التجزئة.

تخصص التمويل

تهتم تخصص التمويل بتحديد احتياجات المؤسسة المالية وكيفية استثمار الموارد المالية بأفضل شكل ممكن، بالإضافة إلى تحليل المالية للمؤسسة والقدرة على اختيار مصادر التمويل مع مراعاة المخاطر والمجازفات المالية المتعلقة بالمشروعات الإدارية وعمليات الاستثمار والعائد المادي.

تخصص الموارد البشرية

تدرس هذا التخصص إدارة الموارد البشرية كأحد الأسس الرئيسية للمؤسسة الإدارية التي تعتمد عليها إدارة المنظمة، وتتمحور مهمة إدارة الموارد البشرية حول إدارة وتنظيم العاملين داخل المؤسسة، وتشمل مسئولياتها التأكد من احترام جميع العاملين للقوانين والأنظمة العملية داخل المؤسسة، واستقبال وتدريب الموظفين الجدد، ومتابعة أداء جميع الموظفين على جميع المستويات الإدارية وتقديم تقارير ذات الصلة للإدارات العليا.

تخصص الإدارة العامة

يدرس الطالب خلاله نظم العمل في المؤسسات الحكومية مثل الوزارات والجهات المالية الرسمية، ويتعلم الأسس التي يتم عليها إعداد الموازنات العامة للدولة.

تخصص ريادة الأعمال

ريادة الأعمال هي مصطلح اقتصادي مهم يرتبط ارتباطا وثيقا بالعلوم الإدارية، وتعني العمل على تطوير أفكار إدارية إبداعية ومبتكرة من قبل فرد أو مجموعة أشخاص بغرض إنشاء مشروع تجاري جديد أو تطوير مشروع قائم بالفعل. ويهدف ذلك إلى تطوير الاقتصاد بشكل كبير لتحقيق النمو الاقتصادي المطلوب. تخصص ريادة الأعمال يركز على تدريس المواد العلمية المتعلقة بمفهوم ريادة الأعمال وتعزيز المهارات الريادية لدى الطلاب

تخصص العلاقات العامة

خلال دراسته في هذا التخصص، يتعلم الطالب كيفية الحفاظ على سمعة المؤسسة في العالم الخارجي وكيفية بناء علاقات خارجية ناجحة على المدى الطويل. كما يتعلم القدرة على تمثيل المؤسسة في وسائل الإعلام في الندوات والمؤتمرات الدولية. وتساعد الدراسة على تنمية قدرته على إقامة علاقات عامة مع الأفراد ذوي المستويات الاقتصادية المهمة.

أسماء مواد تخصص إدارة الأعمال

توجد مجموعة من المواد المرتبطة بمجال إدارة الأعمال والتي يتم دراستها في جميع كليات نظم إدارة المعلومات المتواجدة في أي جامعة حول العالم، وتتغير هذه المواد في دراستها وطبيعتها وفقا للجامعة التي يتم الدراسة فيها، وهذه المواد هي:

  • التمويل.
  • الإحصاء
  • التسويق.
  • الاقتصاد
  • الموارد البشرية.
  • مبادئ إدارة الأعمال.
  • الإدارة العامة.
  • المحاسبة
  • الإدارة الدولية.
  • السياسات الإدارية.
  • الإنتاج والعمليات.
  • المشتريات والمخازن.
  • إدارة البنوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى