الصحة الإنجابيةصحة

كم تستغرق بداية المخاض بعد خروج السدادة المخاطية

في المقال التالي سنجيب على الاستفسار حول مدة الخروج المتوقعة للمخاض بعد خروج السدادة المخاطية ونزولها، فهناك مجموعة من الأعراض التي تصيب المرأة الحامل وتساعدها في تحديد موعد ولادتها، ومن بين هذه الأعراض خروج السدادة المخاطية على شكل إفرازات مهبلية تحتوي على شعيرات دموية وتخرج من الرحم. توجد في عنق رحم المرأة سدادة مخاطية تحمي الرحم من الإصابة بأي نوع من البكتيريا طوال فترة الحمل، ولكن قبل الولادة بساعات قليلة يحدث تخرج تلك السدادة عندما يسترخي الرحم وتنتج إفرازات مخاطية ودموية. في السطور التالية سنوضح أسباب خروج السدادة من مكانها والاحتياطات التي يجب اتخاذها عند خروجها.

كم تستغرق بداية المخاض بعد خروج السدادة المخاطية

أساب خروج السدادة المخاطية

من بداية شهور الحمل، تتكون السدادة عند عنق الرحم لمنع دخول البكتيريا أو الإصابة بعدوى في المهبل والرحم، ولكن مع اقتراب موعد الولادة واسترخاء الرحم استعدادا لوضع الجنين، تنزل السدادة من عنق الرحم على شكل مخاط ممتزج بالشعيرات الدموية، وتختلف طريقة نزولها فأحيانا تخرج مرة واحدة، وأحيانا على فترات متقطعة وبكميات صغيرة، فيجد المرأة إفرازات مفاجئة في ملابسها.

كيف اعرف ان سدادة الرحم نزلت

بعض السيدات يلاحظن وجود إفرازات في ملابسهن عند دخولهن إلى الحمام، تكون عبارة عن فقاعات مطاطية ممزوجة بدم يتغير لونه من البني الغامق إلى الوردي الشاحب، وإذا ظهرت هذه العلامات قبل إتمام الأسبوع الـ37 من الحمل، فيجب عليك استدعاء الطبيب في أسرع وقت لتجنب الولادة المبكرة أو في غير الموعد.

هل نزول السدادة يعني ولاده

كانت الكثير من النساء الحوامل مفاجئة عندما تسرب المخاط المتصاعد من عنق الرحم في المرحاض أثناء استخدامهن للحمام ، أو عند رؤية المخاط والدم على ملابسهن ، وقد لا يلاحظ ذلك الكثير من النساء اللواتي يستخدمن الحمام بسرعة ويفاجئن بأعراض الولادة فيما بعد.

نزول السدادة من مكانها يشير إلى اقتراب موعد الولادة ووضع الطفل، ولكن ليس كل نزول السدادة يعني الوضع والولادة. قد يستغرق المخاض أياما وأسابيعا طويلة في بعض الأحيان، حيث يبدأ الرحم في توسيع العنق تدريجيا ويستغرق وقتا طويلا في هذه العملية. في هذه الحالة، يتم استشارة الطبيب لتحديد موعد الولادة، وقد يكون الوقت ما زال مبكرا. تختلف الحالات في هذا السياق، حيث يختلف حمل المرأة الأول عن الحمل الثاني. إذا كانت هذه هي الحملة الأولى، فقد يستغرق المخاض وقتا طويلا في النزول، أما في حالة الحمل الثاني أو الثالث، فإن ذلك يعد مؤشرا على اقتراب موعد الولادة ووضع الطفل.

لا يوجد سبب للتسرع ولا داعي للقلق والخوف بشأن سلامة الجنين عندما يكون عنق الرحم مفتوحا، فالرحم يعمل على إخراج الإفرازات المهبلية والمخاطية التي تحميه وتمنع انتقال البكتيريا في ذلك الوقت.

عند حدوث تلك الحالة، تحرص الأم على تجنب الأعمال الشاقة وتقوم بالأنشطة اليومية مثل استخدام المرحاض والاستحمام.

هل نزول السدادة يعني ان الرحم مفتوح

نزول السدادة بين الأسبوع السابع والثلاثين والأسبوع الثاني والأربعين من الحمل يشير إلى بداية انفتاح الرحم لنزول الطفل، وتوسع الرقبة تدريجيا مع مرور الوقت حتى تصبح واسعة وتنزل السدادة من مكانها في مرة واحدة أو على فترات متقاربة استعدادا لنزول الطفل.

في هذا الحالة، يصبح الرحم مفتوحا وواسعا ورقيقا جدا، ولكن الطفل يكون في حالة صحية جيدة ولا يصاب بأي بكتيريا قد تضره، وذلك بفضل الإفرازات التي تقاوم حدوث العدوى والإصابة بالأمراض.

المراجع: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى